الإمارات تعتقل أديبا عراقيا.. وأسرته: ليس بخير

الخميس 12 أبريل 2018 07:04 ص

ألقت السلطات الإماراتية، القبض على الأديب والروائي العراقي «وارد بدر السالم»، عقب استضافته بندوة ثقافية في دبي.

وكشف «علي» نجل «السالم» عبر تدوينة له في «فيسبوك»، أن والده سافر إلى دبي بدعوة من مؤسسة عويس الثقافية، و«انقطع الاتصال به منذ أسبوعين».

وأضاف: «فهمنا أولا أن هناك اختلافا في بصمة العين، ثم اتضح أن الأمر غير ذلك».

وتابع: «شرطة دبي تحتجز والدي منذ تلك الفترة ولحد الآن».

ودعا نجل «السالم»، أصدقاء والده في دبي المساعدة والتدخل وإبلاغ القنصلية العراقية، وطالب أيضاً بالترويج الإعلامي للتعريف بما يمرّ به والده.

وختم تدوينته بالقول: «والدي ليس بخير».

 

ولم تعلن السلطات الإماراتية، بشكل رسمي عن اعتقال الأديب العراقي.

وسبق لـ«السالم»، أن شارك في عدة مناسبات ثقافية أقامتها دولة الإمارات، وفاز بجائزة دبي الأولى للقصة القصيرة عام 2007، عن روايته «البار الأمريكي»، وفاز أيضاً بجائزة «ابن بطوطة» لأدب الرحلات في أبوظبي.

من جانبه، طالب الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، وزارة الخارجية بـ«التصرف السريع»، والإيعاز لسفارة العراق في الإمارات للتدخل الفوري، ومعالجة الأمر.

كما أعلن الاتحاد في بيان نشره الناطق الإعلامي باسمه «عمر السراي»، أنه ينتظر دورا فاعلا لوزارة الثقافة العراقية لإيلاء الأمر أهمية قصوى.

وتأتي الحادثة بعد أيام، من اعتقال مواطنه الصحفي العراقي الأصل الأمريكي الجنسية «زيد بنيامين» في مطار دبي، وترحيل الشاعر الموريتاني «عبدالله ولد بونا» عن الأراضي الإماراتية إلى بلاده، بعد اختفائه فترة في ظروف غامضة آخر العام الماضي.

كما لا يزال الشاعر والصحفي الأردني «تيسير النجار» معتقلاً في أبوظبي منذ عام 2015.

و«السالم» أديب وشاعر عراقي، له سجل حافل في عالم الثقافة العربية، ويعمل رئيسا لتحرير مجلة «الطليعة» الأدبية، وعمل في صحف عراقية وعربية كثيرة محرراً ومدير تحرير.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات أديب عراقي العراق مناسبات ثقافية