روسيا تعلن سيطرة النظام السوري على دوما

الخميس 12 أبريل 2018 08:04 ص

قالت وكالات أنباء روسية إن قوات النظام السوري سيطرت بالكامل على مدينة دوما آخر معقل للمعارضة المسلحة في الغوطة الشرقية خارج دمشق.

ونقلت التقارير عن رئيس مركز السلام والمصالحة الروسي في سوريا، الميجر جنرال «يوري يفتوشينكو»، قوله «يؤذن رفع علم الدولة على مبنى في مدينة دوما بالسيطرة على هذا الموقع وبالتالي على الغوطة الشرقية بالكامل».

وتأتي تلك التقارير بعد يوم واحد من إعلان وزارة الدفاع الروسية، أمس الأربعاء، أن وحدات من الشرطة العسكرية التابعة لها ستبدأ الدخول إلى مدينة دوما بغوطة دمشق الشرقية، الخميس، وذلك وسط تهديدات واستعدادات الولايات المتحدة وحلفاؤها لقصف النظام السوري على خلفية الهجوم الكيميائي الأخير بـ«دوما» والذي أوقع مئات القتلى والجرحى.

والسبت، قتل 78 شخصا وأصيب المئات في هجوم بالأسلحة الكيماوية على «دوما»، آخر منطقة تخضع لسيطرة المعارضة في الغوطة الشرقية قرب دمشق، حسب مصدر طبي.

وحملت الولايات المتحدة دمشق مسؤولية الهجوم، ولوحت بالرد، فيما تصر موسكو على أن هذا الهجوم مجرد شائعات.

وقال البيان إن «القوات الروسية تنجز بالتعاون مع السلطات السورية عملية واسعة في الغوطة الشرقية تم في إطارها إخراج 165 ألفا و123 شخصا من المنطقة، بينهم 20 ألفا و398 من مقاتلي المعارضة».

وأضاف أنه يجرى في الوقت الراهن المرحلة النهائية من سحب المقاتلين من مدينة دوما، مشيرا أنها المنطقة الأخيرة التي يغادرها مقاتلو المعارضة في الغوطة.

  كلمات مفتاحية

روسيا دوما النظام السوري الشرطة العسكرية الأسلحة الكيماوية