السعودية الثانية عالميا في تنفيذ عقوبات الإعدام

الخميس 12 أبريل 2018 10:04 ص

احتلت السعودية المرتبة الثانية في تنفيذ أحكام الإعدام على مستوى العالم، وذلك بعد إيران التي تصدرت المركز الأول عالميا، وفقا لإحصائية أعلنتها منظمة العفو الدولية «أمنستي»، التي رصدت تراجعا في إصدار وتنفيذ أحكام الإعدام على مستوى العالم.

ووفقا لتقرير المنظمة الذي لم يشمل الصين، فإن إيران شهدت القدر الأكبر من حالات تنفيذ عقوبة الإعدام العام الماضي بواقع 507 حالات، وتلتها السعودية بواقع 146 حالة، ثم العراق بواقع 125 حالة على الأقل وباكستان بواقع 60 حالة على الأقل، لتكون هذه الدول الأربع مسؤولة عن 84% من جميع حالات تنفيذ أحكام الإعدام المسجلة.

وعلى صعيد إصدار أحكام الإعدام، فقد احتلت مصر المرتبة الثانية عالميا بما يزيد على 402 حكم بالإعدام، بينما تصدرت نيجيريا الإحصائية بواقع 621، ثم حلت بنغلاديش في المركز الثالث بأكثر من 273 حالة.

وأشارت المنظمة إلى أن العام الماضي شهد وجود 21 ألفا و919 شخصا محكوم عليهم بالإعدام على مستوى العالم، وارتفع عددهم بذلك بنسبة 16% عن عام 2016 الذي بلغ فيه العدد 18 ألفا و848 شخصا.

واحتفت المنظمة الحقوقية الدولية بإعلان دولتين أخريين إلغاء عقوبة الإعدام في عام 2017، وهما غينيا ومنغوليا، وبذلك لم يعد هناك عقوبة إعدام في 142 دولة على مستوى العالم، وهو ما يعد ثلثي دول العالم.

واعتبرت الخبيرة لدى المنظمة «أندريا برج» أن ذلك يعد نجاحا مهما.

واستدركت بقولها: «ومع ذلك لا يزال أكثر من عشرين ألف شخص على مستوى العالم محكوم عليهم بالإعدام، لأن الحكومات لا تزال تعول دائما على هذا الشكل غير الإنساني الذي ينتهك حقوق الإنسان، بدلا من مكافحة أسباب الجريمة واتخاذ إجراءات فعالة ضد تعاطي المخدرات أو الفساد أو الإرهاب».

وبحسب معلومات منظمة العفو الدولية، فإنه يتم فرض عقوبة الإعدام بشكل متزايد للمعاقبة على جرائم المخدرات، حيث تم تسجيل مثل هذه الأحكام في 15 دولة؛ لاسيما في شمال أفريقيا والشرق الأوسط.

وقال تقرير المنظمة إن الولايات المتحدة الأمريكية تظل الدولة الوحيدة في قارة أمريكا بأكملها في عام 2017 التي تنفذ عقوبة الإعدام، حيث تم إعدام 23 شخصا هناك العام الماضي، وصدر 41 حكم إعدام جديدا.

وبحسب بيانات المنظمة، تم إعدام 5 أشخاص في إيران كانوا لا يزالون «قصر» وقت ارتكاب الجريمة.

وبشكل عام، رصدت المنظمة تراجعا واضحا في عدد حالات إصدار أحكام إعدام، وتراجعا طفيفا في عدد حالات تنفيذ أحكام الإعدام على مستوى العالم خلال العام الماضي.

وسجلت المنظمة 993 حالة تنفيذ حكم إعدام خلال العام الماضي، لتتراجع بذلك بنسبة 4% مقارنة بعام 2016 وتراجع عدد حالات إصدار أحكام الإعدام على مستوى العالم بإجمالي 17%، من إجمالي 3117 حكما في عام 2016 إلى 2591 في عام 2017.

ولكن إحصائية المنظمة لم تشمل الصين مثلما حدث في الأعوام الماضية، لأن الصين لا تعلن أي بيانات عن عقوبة الإعدام بها، وتتوقع المنظمة أن هناك آلافا من أحكام الإعدام وحالات تنفيذ الأحكام في الصين عاما تلو العام، بحسب إحصائية المنظمة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إعدام السعودية إيران مصر نيجيريا إصدار عقوبة