مصر والبرتغال تتفقان على تعزيز التعاون وزيادة التبادل التجاري

الخميس 12 أبريل 2018 12:04 م

أعرب الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، عن امتنانه لزيارة الرئيس البرتغالي «مارسيليو دي سوزا»، التي تعد الأولى إلى مصر منذ توليه منصب رئاسة البرتغال.

ووصل «مارسيليو دي سوزا» رئيس جمهورية البرتغال على رأس وفد كبير، مساء الأربعاء، في زيارة لمصر تستغرق 3 أيام.

وقال «السيسي»، خلال كلمته بمؤتمر صحفي مع نظيره البرتغالي، إن كلا من مصر والبرتغال تربطهما علاقات تاريخية عميقة، مؤكدا أنهما اتفقا على تعزيز التعاون وتطوير الشراكة وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.

وأشار إلى أنه أجرى مع الرئيس البرتغالي محادثات بناءة اتسمت بالعمق والتنوع، واستعرضت أوجه التعاون الثنائي بين البلدين، وراجعت ما تم إنجازه من زيارة السيسي إلى البرتغال في نوفمبر/تشرين الثاني 2016، ونتائج اجتماعات اللجنة المشتركة برئاسة وزيري الخارجية في أكتوبر/تشرين الأول 2017.

وأكد أن التطور الملموس الذي تم في مجال التعاون بين مصر والبرتغال، يسهم في تحقيق المصالح المتبادلة واستمرار التنسيق في مختلف المحافل الدولية.

وأشار إلى أنه تم الاتفاق على الارتقاء بالعمل الثنائي إلى آفاق أوسع لإحداث نقلة نوعية لتطوير الشراكة وزيادة حجم التبادل التجاري والاستثمارات المتبادلة والتعاون في مختلف المجالات.

وأوضح «السيسي»، أن الظروف الإقليمية والدولية التي تجمع مصر والبرتغال تستوجب مزيدا من التنسيق والتعاون لمجابهة المخاطر والتهديدات والتحديات، نظرا لطبيعتها العابرة للحدود كانتشار الإرهاب والهجرة غير الشرعية، والأدوار الهدامة التي تمارسها بعض عناصر المنطقة.

ولفت إلى أن المناقشات تناولت محادثات حول عدد من القضايا الإقليمية، بشأن تطورات الأوضاع في ليبيا وسوريا، وجهود مكافحة الإرهاب، مؤكدًا أن مصر تنتهج استراتيجية شاملة لمكافحة هذه الظاهرة من جذورها.

وقال إن المحادثات تناولت أيضا مسيرة التعاون المصري الأوروبي، معبرا عن تقديره وامتنانه للمواقف البرتغالية الداعمة لمصر في هذا الصدد.

وشهد الرئيسان توقيع عدد من اتفاقيات التعاون بين البلدين، في مجالات مختلفة، بقصر الاتحادية بمصر الجديدة، ظهر الخميس.

من جانبه، أعرب الرئيس البرتغالى، عن تقديره لـ«جهود مصر فى الملفات الإقليمية والدولية المختلفة، وعلى صعيد تقديم المساعدة الإنسانية للمجتمعات المنكوبة»، مشيدا باستقبالها لـ«5 ملايين لاجئ من كل دول العالم».

وطالب «دى سوزا»، خلال المؤتمر الصحفي، الاتحاد الأوروبى بانتهاج سياسة موحدة فيما يتعلق بالهجرة، مشيرا إلى أن مصر لديها 5 ملايين لاجئ يلقون أفضل معاملة، والبرتغال أيضا بها عدد كبير من اللاجئين، وعلى أوروبا وضع سياسة واضحة ومحددة داخل دول الاتحاد فى ملف اللاجئين.

  كلمات مفتاحية

السيسي البرتغالي مصر التبادل التجاري العلاقات المصرية البرتغالية