«بومبيو»: السياسة الأمريكية الناعمة مع روسيا انتهت

الخميس 12 أبريل 2018 04:04 ص

قال مدير وكالة الاستخبارات المركزية المرشح لمنصب وزير الخارجية الأمريكي «مايك بومبيو»، في شهادة خطية للكونغرس، إن «عهد السياسة الناعمة تجاه روسيا قد انتهى.. روسيا تواصل التصرف بعدوانية، وتعاملنا معها لسنوات طويلة بطريقة السياسة الناعمة، وقد انتهى الأمر الآن».

ولفت «بومبيو» إلى أن «استراتيجية الأمن القومي الأمريكية تنص على أن روسيا تشكل تهديدا للولايات المتحدة، لكن واشنطن ستواصل بذل الجهود الدبلوماسية المعقدة، كما فعلت في وقت سابق في حالات المواجهة مع موسكو».

وذكر«بومبيو» أن الإدارة الأمريكية أعدت «قائمة طويلة» من التدابير التي يمكن اتخاذها لمواجهة روسيا.

وفيما يخص إيران، قال «بومبيو» إن «إدارة الرئيس دونالد ترامب ستقوم بتصحيح الأخطاء التي تضمنها الاتفاق النووي الإيراني.. الرئيس ترامب يعمل مع شركائنا في خطة العمل الشاملة لتصحيح الأخطاء الخطيرة الواردة فيه».

يذكر أن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، كان قد أقال وزير الخارجية السابق «ريكس تيلرسون» الشهر الماضي، وزكّى مدير وكالة المخابرات المركزية «مايك بومبيو» ليخلفه.

وكرئيس لوكالة الاستخبارات المركزية، سبق أن مر «بوبيو» على مجلس الشيوخ حيث انضم 14 ديمقراطيا للجمهوريين في تثبيته في منصبه.

ويبدو أنه ستكون هناك حاجة لديمقراطي واحد على الأقل ليمر «بومبيو» بنجاح عبر لجنة العلاقات الخارجية التي ستعقد جلسة الاستماع الخميس، ويتوقع أن تصوت على «بومبيو» خلال الأسابيع المقبلة.

وتضم اللجنة 11 جمهوريا و10 ديمقراطيين، ولم يتردد الجمهوري «راند بول» في الإعراب عن معارضته «بومبيو» بسبب تأييد الأخير حرب العراق وموقفه العدائي من ايران.

لكن السيناتور «ليندسي غراهام»، الذي يعد صقرا جمهوريا في مجال السياسة الخارجية، قال إن «بومبيو» هو «الرجل المناسب في الوقت المناسب» لقيادة وزارة الخارجية خلال مرحلة «خطيرة» يعيشها العالم.

ولا يزال «ترامب» دون وزير للخارجية منذ نحو شهر.

وخلال هذه الفترة، هدد بحرب تجارية مع الصين وحمل موسكو ودمشق مسؤولية هجوم يشتبه أنه كيميائي وأسفر عن مقتل أكثر من 40 شخصا قرب العاصمة السورية، مصعداً لهجته المعادية لروسيا عبر موقع «تويتر» عبر التحذير من أن «الصواريخ قادمة» لضرب سوريا.

وأجرى «بومبيو» مؤخرا لقاءات بأعضاء من مجلس الشيوخ بينهم رئيس لجنة العلاقات الخارجية «بوب كوركر» الذي وصف اجتماعهما بـ«الجيد للغاية» دون الإعلان إن كان سيدعم الوزير الجديد.

ويشير الديمقراطيون إلى أنهم يريدون وزير خارجية ينخرط بشكل أكبر بكثير بالمؤسسة التي يشرف عليها.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

روسيا أمريكا بومبيو ترامب وزير الخارجية الأمريكي