قطر تشارك باجتماع وزراء الخارجية بالرياض تمهيدا للقمة العربية

الجمعة 13 أبريل 2018 05:04 ص

شارك وفد قطري في أعمال اجتماع وزراء الخارجية العرب، الذي اختتم الخميس في العاصمة السعودية الرياض، لمناقشة التحضيرات تمهيدا للقمة العربية المقبلة في المملكة.

وترأس الجانب القطري «سيف بن مقدم البوعينين»، مندوب دولة قطر الدائم لدى جامعة الدول العربية.

وعقد اجتماع وزراء الخارجية «لإعداد مشروع جدول الأعمال ومشاريع القرارات الخاصة بالبنود المطروحة أمام القادة العرب خلال اجتماعهم على مستوى القمة يوم الأحد المقبل».

وفي وقت سابق، قال الأمين العام المساعد للجامعة العربية، «حسام زكي»، في تصريح له على هامش الاجتماعات التحضيرية، إن وزراء الخارجية العرب سوف يبحثون الموضوعات السياسية المعروضة على جدول أعمال القمة العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية والأزمات الكبيرة في سوريا وليبيا واليمن وغيرها، بالإضافة إلى مجموعة البنود الدائمة على جدول الأعمال، خاصة ما يتعلق بالتضامن مع لبنان ودعم السلام والتنمية في السودان ودعم جزر القمر، بالإضافة إلى باقي البنود الدائمة على أجندة القمة العربية.

وسبق أن قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية القطرية «لولوة الخاطر»، إن الدوحة تلقت دعوة رسمية للمشاركة بالقمة العربية، موضحة أن بلادها ستشارك، دون تحديد مستوى المشاركة.

وأضافت أن ملف الأزمة الخليجية، لن يكون مطروحا على أجندة القمة العربية، لكنها أضافت: أنه «في حال تم طرح المسألة، كما أكدنا مرارا، فإننا ملتزمون بالحوار في سبيل حل الأزمة، طالما أن ذلك في حدود المحافظة على السيادة والمصالح الوطنية لدولة قطر وشعبها».

يذكر أن قطر قد شاركت في الاجتماع التحضيري للقمة، الذي عقد في مارس/آذار الماضي بالقاهرة، برئاسة وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري «سلطان بن مسعد المريخي».

وتأتي القمة العربية في دورتها العادية الـ29 في خضم أزمة خليجية بدأت بحصار قطر يوم 5 يونيو/حزيران 2017، كما تجتاح بعض دول المنطقة عدة أزمات، خاصة في سوريا واليمن وليبيا، إضافة إلى الاتهامات الموجهة لإيران بالتدخل في شؤون الدول العربية.

المصدر | الخليج الجديد + قنا

  كلمات مفتاحية

قطر القمة العربية الأزمة الخليجية وزراء الخارجية العرب