صحف الخليج تبرز اللقاءات القطرية بأمريكا وتبحث تحديات الاستقدام

الجمعة 13 أبريل 2018 06:04 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، اللقاءات التي عقدها أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، مع المسؤولين في أمريكا، والشركات العالمية بواشنطن، والتي بحث خلالها أوجه التعاون القائم، والسبل الكفيلة بتطويرها.

واهتمت الصحف، باتفاق وزراء العمل في دول السعودية والامارات والبحرين والكويت وعُمان، على تشكيل لجنة فنية، لدرس التحديات في استقدام العمالة المنزلية في ما بينها والدول المُصدِّرة للعمالة.

ولفتت الصحف، إلى أن زيارة ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان» إلى إسبانيا، أمس، شهدت توقيع 6 اتفاقيات ومذكرات وبرامج ثنائية في مجالات الدفاع والنقل الجوي، والجانب التعليمي والثقافي والتقني والتنموي.

وأشارت الصحف، إلى اختتام فعاليات التدريب البحري المصري الإماراتي المشترك «خليفة 3»، الذي استمر أياماً عدة بقاعدة البحر الأحمر، بمشاركة عناصر القوات البحرية وعناصر القوات الجوية لكل من مصر والإمارات بالمياه الإقليمية المصرية.

وأبرزت الصحف، تسجيل 21 مرشحا في اليوم الأول لاستقبال طلبات الترشح لانتخابات أعضاء المجلس البلدي 2018، بالكويت.

وتوقعت الصحف، دخول مشاريع جديدة في البحرين باستثمارات تصل إلى 13 مليار دولار.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

تُوِّجت زيارة ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان» إلى إسبانيا، أمس، بتوقيع 6 اتفاقيات ومذكرات وبرامج ثنائية في مجالات الدفاع والنقل الجوي، والجانب التعليمي والثقافي والتقني والتنموي. (الشرق الأوسط)

وصل ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، إلى السعودية عقب جولة شملت كلاً من بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا وإسبانيا، شهدت توقيع العديد من الاتفاقيات والبرامج الثنائية، كما تم خلال تلك الزيارات مناقشة القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. (الرياض)

أكدت مصر، وقوفها الكامل إلى جانب المملكة العربية السعودية في مواجهة كل من يحاول زعزعة أمنها، أو تهديد السلم والاستقرار على أراضيها. (الوطن)

شهد الإصدار الثالث من السندات الدولية للسعودية، البالغة قيمته 11 مليار دولار أمريكي (ما يعادل 41.25 مليار ريال) أعلى تغطية في تاريخ أدوات الدين السعودية خلال الأعوام الثلاثة الماضية، بتغطية تبلغ 4.7 مرة، حيث بلغت طلبات الاكتتاب على الطرح 52 مليار دولار أمريكي (195 مليار ريال). (الاقتصادية)

ألزمت مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، كل البنوك بإعادة جدولة مديونيات الأفراد عند طلبهم، خلال مدة لا تتجاوز 30 يوما، في حال ثبت تغير ظروفهم «إجباريا»، دون رسوم إضافية أو تغيير في كلفة الأجل، باستثناء عقود التمويل الممنوحة بضمان الأصل، وستُلزم البنوك أيضا بإعادة جدولة الرسوم لمن تغيرت ظروفهم «اختياريا»، مع أحقيتها بتغيير كلفة الأجل. (عكاظ)

شكلت وزارة المالية السعودية، لجنة حكومية، لوضع آلية تنفيذ تعديلات نظام ضريبة الدخل على الشركات الأجنبية العاملة في مجال النفط، وذلك بعد الموافقة عليها من الجهات العليا. (الاقتصادية)

نفت وزارة الإسكان السعودية، صحة الأخبار المتداولة حول برنامج رسوم الأراضي البيضاء، مؤكدة أنها غير دقيقة، ولا تعكس ما وصل إليه البرنامج حتى الآن. (الرياض)

حددت المؤسسة العامة للتأمينات السعودية، صرف مستحقات المستفيدين وأفراد عائلة المتقاعد المتوفي بالتاريخ الميلادي، بدءاً من 1 يونيو/حزيران 2018. (عكاظ)

الإمارات

اختُتمت فعاليات التدريب البحري المصري الإماراتي المشترك «خليفة 3»، الذي استمر أياماً عدة بقاعدة البحر الأحمر، بمشاركة عناصر القوات البحرية وعناصر القوات الجوية لكل من مصر والإمارات بالمياه الإقليمية المصرية. (البيان)

توقع تقرير «آفاق الاقتصاد العربي» الصادر عن صندوق النقد العربي، أن يبلغ معدل النمو في الإمارات نحو 2.5% في عام 2018، ثم يشهد ارتفاعاً في عام 2019 ليصل إلى نحو 2.7% في العام المقبل. (الاتحاد)

قال عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة أم القيوين الشيخ «سعود بن راشد المعلا»، إن تطوير خدمات على مستوى عالٍ من الكفاءة، وإنجاز المعاملات الحيوية التي تمسّ كل قطاعات المجتمع، وتيسير إجراءات تقديمها، والحصول عليها، يشكل أولوية وداعماً رئيساً لإحداث تطوير شامل في عمل حكومة أم القيوين، وتحقيق رؤيتها. (الإمارات اليوم)

تعد دولة الإمارات ثاني أكبر مستثمر في أفريقيا من منطقة الشرق الأوسط، بنحو 11 مليار دولار، وبحصة من الاستثمارات الأجنبية المباشرة تصل إلى 12%، حسب دراسة أعدتها اللجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة. (الاتحاد)

استحوذ قطاعا العقار والصناعات التحويلية على المساهمة الأكبر في إجمالي رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر في إمارة أبوظبي العام الماضي المقدر بنحو 108.045 مليارات درهم بزيادة 7.1% مقارنة بنحو 100.88 مليار في 2016، وفق تقرير حديث لمركز إحصاء أبوظبي. (البيان)

كشفت غرفة صناعة وتجارة دبي، أن مبيعات الملابس والمنسوجات في الإمارات بلغت نحو 48 مليار درهم خلال العام الماضي، مشيرة إلى أن مدينة دبي للمنسوجات يمكن أن تكون موقعاً مناسباً لتأسيس شركات النسيج. (الإمارات اليوم)

قطر

التقى أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، رئيس مجلس النواب الأمريكي «بول راين»، واستعرض معه أوجه التعاون القائم بين البلدين، والسبل الكفيلة بتطويرها على مختلف الصعد. (الشرق)

استقبل أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة «بوينغ» الأمريكية «دينيس مويلنبرغ»، والرئيس والمدير التنفيذي لشركة «أوكسيدنتال» الأمريكية «فيكي هولوب»، كل على حدة، واستعرض معهما علاقات التعاون والسبل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها. (الوطن)

أشاد نائب المدير العام لصندوق النقد الدولي «تاو زانغ»، بالسياسات الاقتصادية التي تتخذها قطر، ونجاحها في التغلب على أية أزمات اقتصادية أثرت على الاقتصاد العالمي، بما يؤكد على متانة ومرونة الاقتصاد القطري. (الشرق)

الكويت

شهد اليوم الأول لاستقبال طلبات الترشح لانتخابات أعضاء المجلس البلدي 2018، في الكويت، تسجيل 21 مرشحا، كان من أبرزهم رئيس المجلس البلدي سابقا «مهلهل الخالد» والعضو السابق «حسن كمال». (الأنباء)

أعلنت الخطوط الجوية الكويتية، تعليق رحلاتها إلى بيروت (حتى إشعار آخر)، بعد تحذيرات أمنية تلقتها بشأن خطورة الأجواء المحيطة بلبنان على خلفية التهديدات باستهداف سوريا المجاورة. (الوطن)

رفعت هيئة تشجيع الاستثمار الكويتية إلى مجلس الوزراء، قراراً في شأن فتح مكاتب استقدام العمالة المنزلية، بملكية 100% للشركات الأجنبية، لاتخاذ ما يراه مناسباً في هذا الأمر. (الراي)

كشف الاتحاد الكويتي لمكاتب استقدام العمالة المنزلية، أن نسبة العجز في الطلبات المتوافرة في سوق استقدام العمالة المنزلية في الكويت، وصلت إلى ما يقارب 60%. (الأنباء)

حالة من التخبط شهدتها وزارة الأوقاف الكويتية، بعدما أمر وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية «فهد العفاسي» بإزالة اللوحات الإعلانية التي تروج لحملة «الحجاب»، بعد انتقادات لها، قبل أن يتراجع بعد يوم واحد عن قراره ويطلب من المسؤولين إبقاء اللوحات وعدم إزالتها تحت وطأة ضغوط نيابية. (الراي)

أعلنت وزارة الداخلية الكويتية، العفو عن 2280 سجينا شملهم المرسوم الأميري لعام 2018 بالعفو عن بقية العقوبات المحكوم على بعض الأشخاص من بينهم 446 سجينا تم الإفراج عنهم بشكل فوري. (القبس)

البحرين

توقع تقرير «المزايا»، دخول مشاريع جديدة في البحرين باستثمارات تصل إلى 13 مليار دولار، وتشمل مشاريع تطور البنية التحتية، مستهدفةً رفع مساهمة القطاع السياحي في الناتج المحلي إلى ما يُقارب 7%. (الأيام)

بلغ حجم الأسهم ووحدات الصناديق الاستثمارية العقارية المتداولة في بورصة البحرين، 11 مليونا و258 ألفا و313 سهما ووحدة، فيما بلغت قيم التداولات مليونين و941 ألفا و974 دينارا بحرينيا، نفذها الوسطاء لصالـح المسـتثمرين من خلال 293 صفقة. (البلاد)

قالت وزارة الإسكان البحرينية، إنها التزمت بإنشاء 28 ألف وحدة سكنية بما يزيد على الوحدات المتفق عليها ضمن برنامج عمل الحكومة، والتي يبلغ عددها 25 ألف وحدة سكنية خلال الأربع سنوات الماضية. (الأيام)

قفز حجم موجودات قطاع الصيرفة الإسلامية الإجمالية، من 1.9 مليار دولار أمريكي عام 2000، إلى نحو 26.7 مليار دولار في يناير/كانون الثاني 2018. (أخبار الخليج)

عمان

أنهت المديرية العامة للإسكان العمانية، إجراءات توزيع طلبات الأراضي السكنية التجارية على المستحقين من ولاية صور، حيث بلغ عدد الطلبات 181 طلبا للمستحقين حتى بداية عام 2018. (الوطن)

تخطى الخام العماني 68 دولارا للبرميل، وبلغ سعر نفط عُمان تسليم يونيو/حزيران المقبل، 68.66 دولار. (الرؤية)

شؤون خليجية

اتفق وزراء العمل في دول السعودية والامارات والبحرين والكويت وعُمان، على تشكيل لجنة فنية، لدرس التحديات في استقدام العمالة المنزلية في ما بينها والدول المُصدِّرة للعمالة. (الحياة)

أصدر ملك البحرين «حمد بن عيسى آل خليفة»، قرارا بتعيين الشيخ «خالد بن عبدالله بن علي آل خليفة»، سفيرا فوق العادة مفوض لمملكة البحرين لدى الإمارات. (البلاد)

أعلنت قيادة القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن أن قوات الدفاع الجوي اعترضت صاروخاً باليستياً أطلقته الميليشيا الحوثية باتجاه مدينة جازان السعودية. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

أعلن وزراء الخارجية العرب رفضهم أي «صفقة» أو «مبادرة» لإنهاء الصراع مع (إسرائيل)، لا تنسجم مع المرجعيات الدولية لعملية السلام، في إشارة إلى رفض «صفقة القرن» الأمريكية. (الحياة)

قال مصدر فلسطيني مطلع، إن المجلس الوطني سيعقد نهاية هذا الشهر بـ«مَن حضر»، لانتخاب لجنة تنفيذية جديدة لـ«منظمة التحرير»، بغضِّ النظر عن استمرار مقاطعة بعض الفصائل الفلسطينية. (الشرق الأوسط)

طالب المبعوث الأمريكي لعملية السلام في الشرق الأوسط «جيسون غرينبلات»، حركة «حماس» بـ«التخلي» عن سيطرتها على قطاع غزة، وتسليمه إلى السلطة الفلسطينية، الأمر الذي اعتبرته الأخيرة محاولة أمريكية لفتح علاقة مع الحركة تمهيداً لتقديم خطة سياسية تتخذ من قطاع غزة مركزاً للحل السياسي. (الحياة)

قتل الجنود الاسرائيليون، شاباً فلسطينياً بإطلاق النار عليه خلال مواجهات على الحدود بين غزة و(إسرائيل)، بحسب وزارة الصحة في القطاع. (العرب)

ترأس الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، اجتماعا لمجلس الأمن القومي، لبحث توجيه ضربات عسكرية لقوات النظام السوري رداً على الهجوم الكيماوي الأخير على دوما، فيما أبدت موسكو ودمشق الاستعداد لاستقبال مفتشين من «منظمة حظر السلاح الكيماوي» لبدء العمل في دوما السبت. (الشرق الأوسط)

قال الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، إن ضربة عسكرية محتملة ضد سوريا «قد تكون قريبة جدا وقد لا تكون كذلك»، وذلك قبل أن يتفق مع رئيسة وزراء بريطانيا «تريزا ماي»، على مواصلة العمل عن كثب بشأن استجابة دولية. (الحياة)

احتل ملف التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية، صدارة اجتماعات وزراء الخارجية العرب التحضيرية للقمة العربية المقرر عقدها في الظهران الأحد المقبل. (الشرق الأوسط)

كشف وزير المالية السعودي رئيس المجلس الوزاري الاقتصادي والاجتماعي «محمد الجدعان»، خلال افتتاح القمة العربية في الدورة الـ29، أنه يجري العمل على إطلاق الاتحاد الجمركي العربي، مشددا على أهمية الإسراع في إطلاقه، مؤكدا أن هناك جهودا حالية تبذل للوصول إلى الهدف المراد. (عكاظ)

قال وزير المالية المصري «عمرو الجارحي»، إن استهلاك المواد البترولية في بلاده تراجع بين 2 و3% منذ بداية السنة المالية 2017 - 2018، التي تنتهي في 30 يونيو/حزيران المقبل، وعزا الوزير انخفاض الاستهلاك إلى ارتفاع الأسعار. (الشرق الأوسط)

كشف وزير المالية المصري «عمرو الجارحي»، أن مراجعة صندوق النقد الدولي، المقررة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري، ستكون في مايو/آيار المقبل. (الحياة)

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية الأمريكية خليفة 3 تمرين عسكري بن سلمان زيارات الخليج الاستقدام انتخابات بلديات صحف