قطر تخفض تمثيلها بالاجتماعات التحضيرية للقمة العربية في السعودية

الجمعة 13 أبريل 2018 09:04 ص

خفضت قطر مستوى تمثيلها في الاجتماعات التحضيرية الوزارية للقمة العربية، المقرر عقدها في مدينة الظهران، شرقي السعودية، الأحد المقبل.

وغاب وزير الخارجية القطري، «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، عن اجتماع عقد الخميس في الرياض؛ تحضيرا للقمة.

كما غاب وزير المالية القطري، «علي شريف العمادي»، عن اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري، الذي عقد في الإطار ذاته، بحسب صحيفة «رأي اليوم».

وترأس وفد قطر في الاجتماعين، مندوب الدوحة الدائم لدى جامعة الدول العربية، «سيف بن مقدم البوعينين».

وليس معروفا مستوى التمثيل الذي ستشارك به قطر خلال القمة العربية التاسعة والعشرين، وسط إشارات بأن الأزمة الخليجية المندلعة منذ 5 يونيو/حزيران الماضي لن تُدرج على جدول أعمال القمة.

وفي وقت سابق، قال مصدر دبلوماسي عربي، إن أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد» سيرأس وفد بلاده إلى القمة العربية.

وسبق أن قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية القطرية «لولوة الخاطر»، إن الدوحة تلقت دعوة رسمية للمشاركة بالقمة العربية، موضحة أن بلادها ستشارك، دون تحديد مستوى المشاركة.

وكان السياسي الكويتي وعضو مجلس الأمة السابق «ناصر الدويلة»، حذر أمير قطر من حضور القمة العربية في ظل عدم وجود بوادر لحل الأزمة الخليجية، مشيرا إلى أن مشروع القناة المائية التي تنوي السعودية حفرها لتشديد الحصار على قطر هي مشروع حقيقي.

وتعصف بالخليج أزمة تكاد تكمل عامها الأول، إثر قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر بدعوى «دعمها للإرهاب»، وهو ما تنفيه الدوحة.

وسيبدأ قادة الدول العربية المشاركة في القمة العربية الوصول من يوم 14 أبريل/نيسان الجاري، وسيكون في استقبالهم الأمين العام لجامعة الدول العربية «أحمد أبوالغيط».

ويتضمن جدول أعمال القمة العربية العادية الـ29، بنودا أبرزها القضية الفلسطينية، وتطورات الأزمات السورية والليبية واليمنية.

وقمة الظهران 2018 هي الرابعة في السعودية، حيث سبق أن عقدت قمتان في الرياض عامي 1976 و2007، إضافة إلى قمة اقتصادية في الرياض أيضا عام 2013.

  كلمات مفتاحية

قطر تميم بن حمد القمة العربية السعودية دول الحصار الأزمة الخليجية