«بوتين» يحذر «ماكرون» من القيام بـ«عمل متهور» في سوريا

الجمعة 13 أبريل 2018 02:04 ص

حذر الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» الجمعة، نظيره الفرنسي «إيمانويل ماكرون» من أن القيام بـ«عمل متهور وخطير في سوريا قد يترك تداعيات لا يمكن توقعها».

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين الزعيمين، حسب بيان صدر عن المكتب الإعلامي للرئاسة الروسية (الكرملين)، نقلته وكالة «سبوتنيك».

ويأتي الاتصال، وسط تسارع وتيرة التطورات بشأن عمل عسكري أمريكي محتمل، رداً على مقتل 78 مدنيًا على الأقل وإصابة المئات، السبت الماضي، جراء هجوم كيميائي للنظام السوري على مدينة دوما، آخر منطقة كانت تخضع للمعارضة في الغوطة الشرقية بريف دمشق.

وقال البيان إن «الجانبين الروسي والفرنسي أعربا عن ارتياحهما على خلفية توجه خبراء منظمة حظر الأسلحة الكيماوية (إلى سوريا) بدعوة من النظام السوري».

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، في بيان، أن فريقًا من لجنة تقصي الحقائق يبدأ غدًا السبت عمله في سوريا؛ للتحقيق في الهجوم الكيميائي على مدينة دوما.

ووفق بيان الكرملين، بحث الجانبان »إمكانية التعاون في عدة أمور بهدف دعم بعثة منظمة حظر الأسلحة الكيماوية في عملها بسوريا».

وأوعز الرئيسان، أيضاً، لوزراء الخارجية والدفاع للبلدين بتواصل مكثف بهدف تخفيف تصعيد الوضع القائم في سوريا، بحسب المصدر نفسه.

وشدد «بوتين» على «أهمية التحقيق الدقيق والشامل والموضوعي (في الهجوم الكيماوي بسوريا)، وتجنب الاتهامات لطرف ما قبل انتهائه (التحقيق)».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

بوتين سوريا روسيا ماكرون فرنسا هجوم دوما الكيميائي