ساعة ذكية تحل لغز جريمة قتل وتنقذ حياة امرأة

الجمعة 13 أبريل 2018 05:04 ص

ساعدت ساعة ذكية من ماركة «آبل» الشرطة الأسترالية على كشف مرتكب جريمة قتل بعد عامين وقوعها.

بينما ساعدت في مناسبة أخرى في اكتشاف إصابة امرأة بخلل في غدتها الدرقية، ومن ثم التدخل العاجل لعلاجها وإنقاذ حياتها.

القاتل الحقيقي

في الواقعة الأولى، استعانت الشرطة الأسترالية ببيانات مستخرجة من ساعة «آبل» الذكية، كدليل على إدانة سيدة بقتل حماتها.

ووفقا لما نقلته هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، كانت «ميرنا نيلسون» ترتدي ساعة آبل الذكية عندما تعرضت للقتل عام 2016.

وأشارت البيانات إلى أنه تم نصب فخ للضحية بمجرد وصولها للمنزل، كما أن موعد وفاتها كان في وقت أبكر مما تزعمه زوجة ابنها.

وأخبرت زوجة الابن وتدعى «كارولين» الشرطة بأن مجموعة من الرجال تعقبوا حماتها في سيارة حتى المنزل، وأنها تجادلت معهم خارج المنزل قبل أن تتعرض للقتل وتهرول «كارولين» لخارج المنزل والرعب يسيطر عليها.

وقالت المدعي العام، «كارمن ماتيو»، إن الدليل الذي تم استخراجه من الساعة الذكية يشير إلى أن «كارولين» هي من نفذت الاقتحام؛ حيث تتضمن الساعة أجهزة استشعار تتعقب معدل حركة مرتديها، وتقوم بحساب معدل ضربات القلب أيضا.

وأضاف أن الساعة سجلت بيانات تؤكد تعرض الضحية لصدمة وفقدان الوعي، كما أنها تعرضت للهجوم نحو الساعة 6:38 مساء، وماتت في الساعة 6:45 مساء؛ ما ينفي شهادة «كارولين» بحدوث نقاش بين الضحية والمهاجمين خارج المنزل لمدة تصل إلى 20 دقيقة.

كما أشار الإدعاء إلى أن الجيران أكدوا خروج «كارولين» مذعورة من المنزل، بعد الساعة العاشرة مساء؛ أي عقب أكثر من 3 ساعات من وقت الهجوم على الضحية.

وبات من المقرر أن تستأنف المحاكمة في يونيو/حزيران 2018، وفقا للأدلة الجديدة.

إنقاذ حياة امرأة

وفي واقعة ثانية، تمكنت ساعة «آبل ذكية» من إنقاذ حياة امرأة تدعى «هيذر هيندرشوت»، تبلغ من العمر 25 عاما الشهر الماضى، بعد أن حذرتها من أن معدل ضربات قلبها أثناء وقت الراحة كان مرتفعا بشكل غير طبيعى؛ بفضل أجهزة الاستشعار القوية التى توجد داخلها.

وكانت «هيندرشوت» تتمتع بصحة جيدة دائما، لذا اعتبرت أن ساعتها تعانى من عطل، لكن عندما استمر التحذير فى الظهور على مدار الأربع وعشرين ساعة التالية، أصابها القلق وذهبت إلى المستشفى، واكتشفت أنها تعانى من فرط نشاط الغدة الدرقية، الذى كان يقود قلبها نحو عدم الانتظام.

ووفقا لموقع «تك إنسايدر» الأمريكى، عندما أعلنت شركة «آبل» أن ساعتها الذكية ستأتى مزودة بأجهزة استشعار لنبضات القلب والقدرة على تنبيه مرتديها وقت الحاجة، كان العديد من الأطباء متشككين، وكانوا قلقين من أن الجهاز سيكون غير دقيق.

لكن الدراسة التى أجرتها جامعة «ستانفورد» أعطت علامة جيدة للغاية لتكنولوجيا شركة «Apple Watch» فى بداية هذا العام؛ الأمر الذى أثار دهشة العديد من الخبراء.

  كلمات مفتاحية

ساعة ذكية آبل

ساعة «أبل» قد تنقذك من أمراض خفية تقتلك