«برويدي» المدعوم إماراتيا يستقيل من منصبه في الحزب الجمهوري

الجمعة 13 أبريل 2018 08:04 ص

كشفت مصادر صحفية عن استقالة رجل الأعمال اليهودي الأمريكي «إليوت برويدي»، الجمعة، من عضوية اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري في الولايات المتحدة.

وتأتي استقالة «برويدي»، وهو أبرز جامعي التبرعات لحملة الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» الانتخابية، بعد اعترافه بعلاقة جنسية مع ممثلة إباحية سابقة.

وجاءت الاستقالة بعد أيام من خسارة «برويدي» دعوى قضائية رفعها ضد قطر من أجل منعها من نشر وثائق زعم أن الدوحة حصلت عليها عبر اختراق بريده الإلكتروني.

والشهر الماضي، كشفت وكالة «أسوشييتد برس» أن «برويدي»، تلقى ملايين الدولارات من مستشار سياسي يعمل لدى الإمارات، في أبريل/نيسان الماضي، قبل أسابيع قليلة من تسليم تبرعات سياسية كبيرة إلى مشرعين أمريكيين لسن تشريعات تستهدف قطر.

وقالت الوكالة الأمريكية إن رجل الأعمال الأمريكي من أصل لبناني «جورج نادر»، الذي كان بمثابة مستشار سياسي للإمارات، أوصل مبلغ 2.5 مليون دولار إلى «برويدي»، أحد كبار جامعي التبرعات لصندوق «ترامب»، وذلك من خلال شركة في كندا.

وأوضحت أن تلك الأموال كانت تهدف، على ما يبدو، إلى إقناع مؤسسات تشريعية وتنفيذية أمريكية لاتخاذ قرارات عقابية ضد قطر.

وبعد شهر من تلقيه تلك الأموال، رعى «برويدي» مؤتمرا حول العلاقة المزعومة بين قطر والإرهاب.

وخلال هذا المؤتمر، أعلن عضو الكونغرس الأمريكي عن ولاية كاليفورنيا، الجمهوري «إد رويس»، أنه يجهز مشروع قانون لتصنيف قطر كـ«دولة راعية للإرهاب»، حسب زعمه.

  كلمات مفتاحية

إليوت برويدي علاقة جنسية ترامب ممثلة إباحية الحزب الجمهوري