واشنطن: متأكدون من مسؤولية «الأسد» عن هجوم دوما الكيميائي

الجمعة 13 أبريل 2018 08:04 ص

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، «سارة ساندرز»، في تصريحات للصحفيين الجمعة، إن الولايات المتحدة «متأكدة من مسؤولية النظام السوري» عن الهجوم الكيميائي على مدينة دوما.

بدورها، قالت الخارجية الأمريكية إنها ما زالت تحقق في نوعية الغاز المستخدم في هجوم دوما.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية، «هيذر ناورت»، في إفادة صحفية، اليوم، إن واشنطن بات لديها دليل على تورط دمشق في الهجوم، وأن فريقا من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية سيصل سوريا، السبت، لجمع المزيد من الأدلة.

وتعيش المنطقة أياما عصيبة على وقع تهديدات أمريكية برد عسكري على النظام السوري، وتحذيرات روسية بالرد وعدم الصمت.

لكن سفيرة الولايات المتحدة بمجلس الأمن «نيكي هايلي» قالت في تصريحات صحفية، اليوم، إنه لن يتم التسرع في الرد العسكري في سوريا.

وجاء تصريح «هايلي» ضمن سلسلة تصريحات صدرت من الجانب الأمريكي، خلال الساعات الأخيرة، وتمثل تراجعا عن تهديدات سابقة للرئيس «دونالد ترامب» بضربة عسكرية وشيكة لنظام «الأسد»؛ ردا على الهجوم الكيميائي على دوما.

وقتل 78 مدنيًا على الأقل وأصيب مئات، السبت الماضي، جراء هجوم كيميائي للنظام السوري على مدينة دوما، آخر منطقة تخضع للمعارضة في الغوطة الشرقية بريف دمشق، حسب مصادر طبية محلية.

وتحمل الولايات المتحدة دمشق مسؤولية هجوم دوما، فيما تصر روسيا، الداعمة للنظام السوري، على أن هذا الهجوم مجرد شائعات.

وتعهد «ترامب»، الإثنين الماضي، باتخاذ قرار بشأن الرد على هجوم دوما في غضون 24 إلى 48 ساعة (دون تحديد طبيعية الإجراء).

والأربعاء، حذر «ترامب» روسيا من ردّ قادم على الهجوم الكيميائي في دوما، قائلا: «استعدي يا روسيا لأن الصواريخ قادمة. صواريخ جميلة وجديدة وذكية».

لكن الرئيس الأمريكي قال، أمس الخميس، في تغريدة على «تويتر»، إنه «لم يحدد أبداً موعد شن ضربة (عسكرية) في سوريا»، وأضاف أن «الضربة قد تكون قريبة جداً أو ربما لن تتم نهائيا». 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أمريكا سوريا دوما هجوم دوما الكيميائي