نظام «الأسد»: أسقطنا 13 صاروخا.. و«العدوان الثلاثي» مخالف للقانون

السبت 14 أبريل 2018 05:04 ص

قال النظام السوري، إن الضربات التي نفذتها الولايات المتحدة مع فرنسا وبريطانيا في محيط دمشق ووسط البلاد تعد «انتهاكاً فاضحا» للقانون الدولي، مشيرة إلى أن «مآله الفشل».

وقالت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) إن «العدوان الثلاثي ضد سوريا انتهاك فاضح للقانون الدولي وكسر لإرادة المجتمع الدولي وسيكون مآله الفشل».

وأضافت أن «الصواريخ أسقطت في منطقة الكسوة جنوبي العاصمة دمشق».

وتابعت «صواريخ العدوان الثلاثي لم تحقق أهدافها المرسومة بفضل تصدي الدفاعات الجوية لها وتدميرها أو حرفها عن مسارها».

وأشارت إلى أن «العدوان على مركز البحوث في برزة أدّى إلى تدمير مبنى يحتوي على مركز تعليم ومخابر علمية».

ومن جانبها، أدانت خارجية النظام السوري الهجوم، قائلة «ندين بأشد العبارات العدوان الغاشم الذي يشكل انتهاكا صارخا للقانون الدولي».

ووصفت الضربة بـ«العدوان البربرى الغاشم »، موضحة أن «توقيت العدوان الذي يتزامن مع وصول بعثة التحقيق التابعة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى سوريا يهدف أساسا إلى إعاقة عمل البعثة واستباق نتائجها والضغط عليها في محاولة لعدم فضح أكاذيبهم وفبركاتهم».

إلى ذلك، قال تليفزيون النظام السوري إن «الدفاعات الجوية السورية أسقطت 13 صاروخا أطلقت في هجوم بقيادة الولايات المتحدة على البلاد يوم السبت».

وأكد أن «الصواريخ التي استهدفت موقعا عسكريا في حمص تم التصدي لها وحرفها عن مسارها وتسببت بجرح 3 مدنيين».

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن ثلاثة مراكز للبحث العلمي أصيبت في الهجمات، اثنان في دمشق والثالث في منطقة حمص بالإضافة إلى قواعد عسكرية في دمشق.

وأضاف المرصد أن كل القواعد والمنشآت التي أصيبت في الهجوم أخلتها الحكومة خلال الأيام السابقة.

شنت الولايات المتحدة وحلفاؤها عملية عسكرية ضد النظام السوري، ردا على استخدامه أسلحة كيميائية ضد المدنيين.

واستهدفت العملية التي وصفها وزير الدفاع الأمريكي «جيمس ماتيس»، بأنها ستكون «ضربة واحدة فقط»، مراكز بحثية وعسكرية تابعة لجيش رئيس النظام السوري «بشار الأسد».

وفي الساعات الأولى من صباح السبت، قال الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، إنه «أمر بتوجيه ضربة عسكرية دقيقة، لأهداف مرتبطة بقدرات الديكتاتور السوري بشار الأسد في مجال الأسلحة الكيمياوية».

وقال الرئيس الأمريكي إن الهدف من العمليات الجارية هو منع انتشار استخدام الأسلحة الكيميائية، والتأسيس لمعطى يصب في مصلحة الولايات المتحدة.

ووصف الهجمات الكيميائية في سوريا بأنها «وحشية»، وقال إن الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا تكافح ضد «الهمجية»، مبينا أن مصير النظام السوري بأيدي السوريين.

وحذر «ترامب» روسيا من «مواصلة السير في طريق مظلم»، وقال إن روسيا فشلت في «الحفاظ على وعدها» بما يتعلق بأسلحة سوريا الكيميائية.

كما أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية «تيريزا ماي»، أنها أجازت للقوات المسلحة توجيه ضربات منسقة لتقليص قدرة النظام السوري على استخدام أسلحة كيميائية، وقالت إنه «لا بديل عن استخدام القوة العسكرية ضد النظام السوري، وإن الضربات محدودة وضد أهداف معينة».

وأوضح الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون»، أنه أمر القوات المسلحة الفرنسية بشن ضربات ضد النظام السوري بشراكة مع الولايات المتحدة وبريطانيا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نظام الأسد ضرب سوريا العدوان الثلاثي النظام السوري أمريكا بريطانيا فرنسا