«الناتو» يدعم الضربات الأمريكية البريطانية الفرنسية على سوريا

السبت 14 أبريل 2018 06:04 ص

أعلن حلف شمال الأطلسي «الناتو»، السبت، دعمه للضربات التي شنتها الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا على سوريا.

وقال الأمين العام للحلف «ينس ستولتنبرغ»، في بيان له، إن هذه الضربات «ستقلص قدرة النظام على شن هجمات أخرى على الشعب السوري بأسلحة كيميائية».

وشنت الولايات المتحدة وحلفاؤها عملية عسكرية ضد النظام السوري، ردا على استخدامه أسلحة كيميائية ضد المدنيين.

واستهدفت العملية التي وصفها وزير الدفاع الأمريكي «جيمس ماتيس»، بأنها ستكون «ضربة واحدة فقط»، مراكز بحثية وعسكرية تابعة لجيش رئيس النظام السوري «بشار الأسد».

وفي الساعات الأولى من صباح السبت، قال الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، إنه «أمر بتوجيه ضربة عسكرية دقيقة، لأهداف مرتبطة بقدرات الديكتاتور السوري بشار الأسد في مجال الأسلحة الكيمياوية».

وقال الرئيس الأمريكي إن الهدف من العمليات الجارية هو منع انتشار استخدام الأسلحة الكيميائية، والتأسيس لمعطى يصب في مصلحة الولايات المتحدة.

ووصف الهجمات الكيميائية في سوريا بأنها «وحشية»، وقال إن الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا تكافح ضد «الهمجية»، مبينا أن مصير النظام السوري بأيدي السوريين.

وحذر «ترامب» روسيا من «مواصلة السير في طريق مظلم»، وقال إن روسيا فشلت في «الحفاظ على وعدها» بما يتعلق بأسلحة سوريا الكيميائية.

كما أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية «تيريزا ماي»، أنها أجازت للقوات المسلحة توجيه ضربات منسقة لتقليص قدرة النظام السوري على استخدام أسلحة كيميائية، وقالت إنه «لا بديل عن استخدام القوة العسكرية ضد النظام السوري، وإن الضربات محدودة وضد أهداف معينة».

وأوضح الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون»، أنه أمر القوات المسلحة الفرنسية بشن ضربات ضد النظام السوري بشراكة مع الولايات المتحدة وبريطانيا

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

سوريا ضرب سوريا العدوان الثلاثي الناتو النظام السوري الأسلحة الكيمائية