صحف الخليج تهاجم إيران وقطر وتبرز ختام زيارة «تميم» لأمريكا

السبت 14 أبريل 2018 06:04 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، دعوة السعودية، في رسالة إلى مجلس الأمن، إلى تنفيذ الأمم المتحدة التزامات سبق لفريق خبرائها أن أقرها لدى اجتماعه مع تحالف دعم الشرعية في اليمن، بالرياض في ديسمبر/كانون الأول 2017، تتعلق بآلية التحقق والتفتيش في اليمن.

ونقلت الصحف، هجوم وزير الخارجية البحريني الشيخ «خالد بن أحمد آل خليفة»، على قطر، حين قال إنه «لا مكان لقطر في القمة العربية بالظهران»، لافتا إلى أن «تمثيلها لا يخدم الأمن القومي العربي»، موضحاً أن «القمة العربية سترسل الرسالة الصحيحة الواضحة للجميع».

وأشارت الصحف، إلى وصول رئيس المجلس البابوي للحوار بين الأديان في دولة الفاتيكان الكاردينال «جان لويس توران»، إلى الرياض.

ولفتت الصحف، إلى تأكيد وكالة «موديز»، التصنيف الائتماني للسعودية عند (A1) مع نظرة مستقبلية مستقرة للعام الحالي، وتوقعت الوكالة في تصنيفها، نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1.3% في 2018.

وأبرزت الصحف، الاتفاق الوشيط بين الإمارات والولايات المتحدة لوضع حد لادعاءات ناقلات التذمر الأمريكية بحصول شركتي طيران «الإمارات» و«الاتحاد» للطيران على الدعم الحكومي.

واهتمت الصحف، بمغادرة أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، مدينة واشنطن، بعد ختام زيارة رسمية للولايات المتحدة، استغرقت أسبوعا، ورافقه خلالها وفد رسمي، وعدد من رجال الأعمال.

وذكرت الصحف، أن قطر جمعت 12 مليار دولار من أول عملية بيع لسندات مالية بالدولار منذ عام 2016.

وكشفت الصحف، عن قرب تجميد 3108 عقود لغير كويتيين اعتباراً من أول يوليو/تموز المقبل.

وتوقعت الصحف، زيارة قريبا للرئيس الفلبيني «أرودريغو دوتيرتي»، لحضور التوقيع على مذكرة التفاهم بين البلدين بشأن مستقبل العمالة الفلبينية.

وكشفت الصحف، عن توجه بحريني، لإحالة ضريبة القيمة المضافة إلى السلطة التشريعية في الفصل التشريعي المقبل في 2019.

وأشارت الصحف، إلى بدء شركة تنمية نفط عمان، مشروعا تجريبيا جديدا في الاستخلاص المعزز للنفط بالأسلوب الكيميائي عبر استخدام البوليمر في حقل هيما غرب، والذي سيعمل على تحقيق زيادة إنتاجية قد تصل إلى أكثر من150 مليون برميل. (الرؤية)

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

دعت السعودية، في رسالة لمجلس الأمن، إلى تنفيذ الأمم المتحدة التزامات سبق لفريق خبرائها أن أقرها لدى اجتماعه مع تحالف دعم الشرعية في اليمن، بالرياض في ديسمبر/كانون الأول 2017، تتعلق بآلية التحقق والتفتيش في اليمن. (الشرق الأوسط)

صوتت دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالإجماع على استضافة السعودية للمكتب الإقليمي للشرطة الدولية «الإنتربول» بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومقره الرياض. (الرياض)

وصل إلى الرياض، رئيس المجلس البابوي للحوار بين الأديان في دولة الفاتيكان الكاردينال «جان لويس توران». (عكاظ)

أكدت وكالة «موديز»، التصنيف الائتماني للسعودية عند (A1) مع نظرة مستقبلية مستقرة للعام الحالي، وتوقعت الوكالة في تصنيفها، نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1.3% في 2018. (الشرق الأوسط)

سجلت شركة الزيت العربية السعودية «أرامكو»، صافي أرباح قيمتها 33.8 مليار دولار (126.75 مليار ريال) في الأشهر الـ6 الأولى من 2017 (بمتوسط أرباح يومية قيمتها 694.52 مليون ريال)، كأكثر شركة نفط ربحية في العالم، مع تحقيقها تدفقات نقدية بقيمة 52.1 مليار دولار. (عكاظ)

بلغت قيمة الواردات السعودية خلال 2017، نحو 504.4 مليار ريال، فيما سجلت قيمة الصادرات 166.6 مليار ريال في العام نفسه، وحافظت الصين على المركز الأول استيرادا وتصديرا، تلتها أمريكا في حجم الاستيراد والإمارات في حجم التصدير. (الاقتصادية)

أكدت اكتشافات بعثة سعودية مشتركة مع جامعة توبنغن الألمانية، اعتماد السكان في مستوطنة الدوسرية منذ أكثر من 7000 سنة على اقتصاديات البحر بحكم وقوعها على ساحل الخليج العربي. (الحياة)

الإمارات

باتت الإمارات والولايات المتحدة على وشك التوصل إلى اتفاق يضع حداً لادعاءات ناقلات التذمر الأمريكية بحصول شركتي طيران «الإمارات» و«الاتحاد» للطيران على الدعم الحكومي. (البيان)

يناقش المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي، في جلسته العامة، المقررة الثلاثاء المقبل، سياسة وزارة الداخلية في شأن تفعيل دور الشرطة المجتمعية، وذلك بعد أن اعتمدت لجنة شؤون الدفاع والداخلية والخارجية للمجلس تقريرها النهائي حول الموضوع ورفعته إلى المجلس الأربعاء الماضي. (الإمارات اليوم)

تلقى المجلس الوطني الاتحادي بالإمارات، من الحكومة ثلاثة مشروعات قوانين اتحادية بشأن، تنظيم مهنة الصيدلة والمنشآت الصيدلانية والمنتجات الطبية، واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات في المجالات الصحية، وتنظيم السكك الحديدية. (الخليج)

قالت وكالة «موديز» للتصنيف الائتماني، إن التزام أبوظبي بأجندة التنويع الاقتصادي، إلى جانب وفرة واسعة في الموارد وسجل حافل في التنفيذ، سوف يقلل من الاعتماد على النفط في العقد المقبل. (البيان)

قال الرئيس العالمي لشؤون الشرق الأوسط وأفريقيا في شركة «إندوسويس» لإدارة الثروات «فرانسوا فرج الله»، إن دراسات موثوقة حديثة في قطاع الثروات الخاصة، أظهرت أن دولة الإمارات العربية المتحدة تحتضن أكثر من 1000 شخص من أصحاب الثروات الطائلة تتجاوز مجموع ثرواتهم 270 مليار دولار أمريكي. (الاتحاد)

قطر

غادر أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، مدينة واشنطن، بعد ختام زيارة رسمية للولايات المتحدة، استغرقت أسبوعا، ورافقه خلالها وفد رسمي، وعدد من رجال الأعمال. (الشرق)

جمعت قطر 12 مليار دولار من أول عملية بيع لسندات مالية بالدولار منذ عام 2016. (العرب)

واصلت بورصة قطر ارتفاعها للأسبوع الثاني على التوالي، حيث سجل مؤشر السوق نمواً نسبته 1.43% بنهاية تعاملات الأسبوع الماضي، بعد أن أضاف نحو 125 نقطة إلى رصيده وأغلق عند 8918 نقطة، كما ارتفعت القيمة السوقية للأسهم بنحو 9.1 مليار ريال بما يعادل 1.8% لتصل إلى 493.8 مليار ريال. (الراية)

قال مدير إدارة تفتيش العمل بقطر «محمد المير»، إن برنامج حماية الأجور تم تنفيذه بالكامل بمختلف مراحله، حيث تخضع العمالة الوافدة بالكامل للبرنامج، وتحصل على رواتبها بطريقة آلية. (الوطن)

الكويت

كشفت بيانات الديوان الكويتي، عن قرب تجميد 3108 عقود لغير كويتيين اعتباراً من أول يوليو/تموز المقبل، لافتة الى أن عدد الكويتيين المرشحين للتوظيف بلغ في 10 أيام فقط، من أول أبريل/نيسان الماضي إلى العاشر منه 3001 كويتي وكويتية. (الراي)

قال الرئيس الفلبيني «أرودريغو دوتيرتي»، إنه سيزور الكويت «في وقت ما قريبا»، لحضور التوقيع على مذكرة التفاهم بين البلدين بشأن مستقبل العمالة الفلبينية. (الأنباء)

كشف وزير الصحة الكويتي «باسل الصباح»، أن عدد الحالات التي أصيبت بإنفلونزا الخنازير في البلاد خلال آخر ثلاثة أشهر من العام الماضي بلغ 1495 حالة. (الجريدة)

بينت إحصائية حديثة، أن متوسط الأجر الشهري للكويتيين العاملين بالقطاع الحكومي، بلغ 1475 دينارا لمجمل العاملين المواطنين ذكورا وإناثا. (القبس)

شهد اليوم الثاني لاستقبال طلبات الترشح لانتخابات أعضاء المجلس البلدي 2018، الذي يستمر حتى نهاية الدوام الرسمي السبت 21 أبريل/نيسان الجاري، إقبالاً ضعيفاً جداً، إذ لم يسجل سوى مرشحين. (الراي)

البحرين

كشف مصدر برلماني بحريني، عن توجه الحكومة لإحالة ضريبة القيمة المضافة إلى السلطة التشريعية في الفصل التشريعي المقبل في 2019. (الوطن)

اعتبر باحث أمني أول بشركة «كاسبرسكي لاب»، البحرين أقل دول الخليج والمنطقة العربية تعرضًا للهجمات الإلكترونية من قبل «الهاكرز»، وذلك لما تتمتع به من نظام أمني إلكتروني قوي. (البلاد)

عمان

بدأت شركة تنمية نفط عمان، مشروعا تجريبيا جديدا في الاستخلاص المعزز للنفط بالأسلوب الكيميائي عبر استخدام البوليمر في حقل هيما غرب، والذي سيعمل على تحقيق زيادة إنتاجية قد تصل إلى أكثر من150 مليون برميل. (الرؤية)

تجاوز الخام العماني 69 دولاراً للبرميل الجمعة، وبلغ سعر نفط عُمان تسليم يونيو/حزيران المقبل 69.08 دولارا. (الوطن)

شؤون خليجية

شن وزير الخارجية البحريني الشيخ «خالد بن أحمد آل خليفة»، هجوما على قطر، وقال إنه «لا مكان لقطر في القمة العربية بالظهران»، لافتا إلى أن «تمثيلها لا يخدم الأمن القومي العربي»، موضحاً أن «القمة العربية سترسل الرسالة الصحيحة الواضحة للجميع». (الوطن)

عادت حكومة «أحمد عبيد بن دغر» إلى عدن، لاستئناف نشاطها من العاصمة اليمنية الموقتة، فيما أحكمت جماعة الحوثيين سيطرتها على مساجد صنعاء والمحافظات الخاضعة لسيطرتها. (الحياة)

قال تحالف دعم الشرعية في اليمن، إن قوات الدفاع الجوي اعترضت الجمعة، صاروخاً باليستياً أطلقته الميليشيا الحوثية باتجاه جازان (جنوب غرب السعودية). (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

في الجمعة الثالثة من «مسيرة العودة الكبرى»، والتي حملت اسم «جمعة رفع علم فلسطين وحرق علم (إسرائيل)»، بدا المتظاهرون الفلسطينيون أكثر حرصاً على حياتهم، فيما وجهوا رسالة لـ(إسرائيل) ذكروها فيها بجنودها الأسرى لدى حركة «حماس». (الحياة)

أدان الرئيس الفلسطيني «محمود عباس »(أبو مازن) «جريمة المستوطنين الإرهابيين» بإحراق مسجد في بلدة عقربا جنوب نابلس، متهماً الجيش الإسرائيلي بتأمين الحماية لهم في شن هجمات على المواطنين الآمنين. (الشرق الأوسط)

شنت الولايات المتحدة وحلفاؤها عملية عسكرية ضد النظام السوري، ردا على استخدامه أسلحة كيميائية ضد المدنيين. (الحياة)

أعلن وزير الخارجية الروسي «سيرغي لافروف»، الجمعة، أن لدى بلاده أدلة «دامغة» على أن الهجوم المفترض بالأسلحة الكيميائية في مدينة دوما السورية كان «مسرحية» أُعدت بمشاركة استخبارات أجنبية. (الشرق الأوسط)

تنطلق في الظهران، شرق السعودية، الأحد، أعمال القمة العربية الـ29، على وقع جملة من التحديات العربية، وتتصدر أعمالها ثلاثة ملفات رئيسية هي سوريا واليمن وفلسطين، إلى جانب التدخلات الإيرانية والتركية. (الشرق الأوسط)

يتوقع أن يحقق الاقتصاد المغربي، معدل نمو يبلغ 3% في المتوسط، خلال النصف الأول من السنة، مقارنة بـ4.2% المسجلة العام الماضي، مدعوماً باستمرار تطور الإنتاج الزراعي والصادرات الصناعية وتحسن النشاطات غير الزراعية التي ستبلغ 3.2%. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأزمة السورية حكومة اليمن أرامكو اقتصاد السعودية العلاقات الإماراتية الأمريكية الخليج صحف