صحف مصر تتوقع قمة «لا تلم الشمل» العربي وتعرض حفر «سلوى»

السبت 14 أبريل 2018 06:04 ص

أكدت الصحف المصرية الصادرة، صباح السبت، اعتزام الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» السفر اليوم إلى السعودية، للمشاركة في القمة العربية الـ29، التي ستعقد في الظهران السعودية، بينما كشفت أن جدول أعمال القمة، التي تحمل عنوان «قمة لم الشمل العربي»، لن تتناول حل أي من الأزمات العربية، بما فيها الأزمة الخليجية.

وأبرزت صحف القاهرة تصريحات رئيس هيئة قناة السويس بجاهزية هيئته للمشاركة في حفر القناة الملاحية المزمع حفرها بين السعودية وقطر، «سلوى»، إذا طلب منها ذلك، وذلك عقب الإعلان عن تدشين شركة «التحدي» المصرية الإماراتية للتكريك والأعمال البحرية، بينما أعلنت بدء الحكومة المصرية في تشكيل أول تكتل بحري مصري بين وزارة النقل والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

واحتفت صحف مصر بالقفزة التي حققتها مصر في مؤشر التنافسية العالمية بالنسبة لجودة التغذية الكهربائية مسجلة أفضل مراكزها على الإطلاق؛ واحتفت كذلك بتحقيق الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر نحو 3 مليارات دولار خلال الربع الأول من العام المالي الحالي.

وأشادت الصحف بعودة مصر للمشاركة في المسابقة الرسمية لمهرجان «كان» السينمائي بعد 6 أعوام من الغياب، وذلك بفيلم «يوم الدين» للمخرج «أبوبكر شوقي»، في الوقت الذي أكدت فيه قرار النيابة المصرية بحبس 10 أمناء شرطة سربوا معلومات لتجار المخدرات.

«السيسي» يطير إلى السعودية

وأكدت صحيفة «الأهرام» اعتزام «السيسي» السفر اليوم إلى السعودية، للمشاركة في القمة العربية الـ29، التي ستعقد في الظهران بمدينة الدمام الأحد.

ومن المقرر أن يبحث «السيسي» خلال القمة مع نظرائه العرب جملة من الملفات المهمة، وعلى رأسها مقتضيات الأمن القومي العربي، في ضوء المستجدات الدقيقة التي تمر بها الأمة العربية هذه الأيام، وفقا لما أعلنته الرئاسة المصرية.

وأشار المتحدث الرسمي، إلى أن محادثات الرئيس مع القادة والملوك العرب ستتضمن بحث التطورات الخطيرة على الساحة السورية، والأوضاع في كل من ليبيا واليمن، علاوة على ملفي القدس والقضية الفلسطينية، التي تُعد «قضية العرب الأولى»، وغير ذلك من القضايا الإقليمية ذات الصلة بالشأن العربي.

وقالت مصادر رئاسية مصرية إن جدول أعمال قمة الدمام، التي تنعقد تحت عنوان «قمة لم الشمل العربي»، يشتمل على 18 بندا، تستهدف السعي لإيجاد حلول للأزمات العربية المختلفة.

قمة لن «تلم الشمل»

وكشفت صحيفة «الشروق» جدول أعمال قمة الدمام، التي تنعقد تحت عنوان «قمة لم الشمل العربي»، ولن تتناول حل الأزمة الخليجية بين قطر و«دول الحصار»، كما خلت البنود الـ18 للقمة من الأزمات العربية الداخلية مثل تلك التي بين مصر والسودان على خلفية النزاع على المثلث الحدودي «حلايب وشلاتين» أو النزاع بين الإمارات من جهة وكل من جيبوتي والصومال (كلا على الحدة) بسبب استخدام موانئ البلدين من قبل شركة «موانئ دبي».

ويتصدر الملف السوري والقضية الفلسطينية ومكافحة الإرهاب جدول أعمال القمة العربية الـ29، بينما أكد وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير» أن الأزمة القطرية لن تطرح على أجندة القمة.

وأضاف «الجبير» ردا على سؤال للصحافة الفرنسية أن حل هذه الأزمة سيكون داخل مجلس التعاون الخليجي، زاعما أن المشكلة مع قطر في أنها تدعم وتمول الإرهاب، بما يؤثر على المنطقة كلها، وأشار إلى أن المشاورات بين «دول الحصار» (السعودية والإمارات والبحرين إضافة إلى مصر) ستتواصل، لمواجهة ما وصفه بـ«الخطر القطري».

وكانت دول الحصار قد أكدت قبل يومين عقب اجتماع تشاوري لوزراء خارجيتها في الرياض على هامش التحضيرات للقمة العربية تمسكها بالمطالب الـ13 التي طرحتها أمام الدوحة لحل الأزمة.

مستعدون لحفر قناة «سلوى»

وأبرزت صحيفة «الأهرام» تصريحات رئيس هيئة قناة السويس، الفريق «مهاب مميش»، التي قال فيها إن هيئة قناة السويس مستعدة للمشاركة في حفر القناة الملاحية المزمع حفرها بين السعودية وقطر، «سلوى»، إذا طلب منها ذلك، لكنه لفت إلى أنه لم يطلب حتى الآن من قناة السويس القيام بهذا الأمر.

جاء ذلك عقب الإعلان عن تدشين شركة «التحدي» المصرية الإماراتية للتكريك والأعمال البحرية، بحضور ممثل الحكومة الإماراتية بشركة الجرافات البحرية الإماراتية، «محمد أحمد القمزي»، والرئيس التنفيذي لشركة التحدي الإماراتية، «ياسر زغلول».

وبدأت 9 كراكات تابعة لشركة «تحدي» المصرية الإماراتية في العمل بمشروعات بحرية داخل مصر، من بينها 7 كراكات لتطهير وتعميق بحيرة المنزلة (شمال)، وكراكتان تعملان بمشروع جرجوب بمرسى مطروح (شمال غرب) «تطوير غرب مصر»، في باكورة أعمال الشركة التي تملك عقود عمل تغطي 3 سنوات.

وأضاف «مميش»، في تصريحات، بمناسبة تدشين الشركة التي تأسست برأسمال مصري إماراتي يصل لـ200 مليون جنيه لتطوير الموانئ وإنشاء الأرصفة البحرية بمنطقة الشرق الأوسط، أن الشركة بدأت أعمالها لتطوير الممر الملاحي بميناء دمياط، ومن المنتظر أن تشهد الفترة المقبلة دخول كراكات تابعة لقناة السويس العمل في الميناء فور انتهائها من أعمال تطوير ميناء شرق التفريعة.

استثمارات الموانئ المصرية

وأعلنت صحيفة «المصري اليوم» بدء الحكومة المصرية في تشكيل أول تكتل بحري مصري بين وزارة النقل والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، برئاسة الفريق «مهاب مميش».

وقال وزير النقل، الدكتور «هشام عرفات»، إن «التكتل تم تدشينه على أرض الواقع، بإنشاء أول شراكة بين الوزارة والمنطقة لإنشاء المحطة متعددة الأغراض في ميناء الإسكندرية، باستثمارات 450 مليون دولار، وتم اختيار الشركة القابضة للنقل البري والبحري التابعة لوزارة قطاع الأعمال لتشغيل المحطة.

وتابع: «تخلصنا من عقدة الخواجة بعد أن أصبحت مصر تمتلك الخبرة والإمكانات لتنفيذ المشروعات الكبرى في إنشاء المحطات، ولا داعي للاستعانة بالخواجة لإنشائها؛ ولكن سنستعين به في التشغيل لأنهم هم من يمتلكون الخطوط الملاحية».

وقال إن المخطط الجديد تقوم به الأكاديمية البحرية بالتعاون مع ميناء «هامبورج» الألماني، ومشاركة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

مؤشر «جودة الكهرباء»

كما احتفت صحيفة «المصري اليوم» بالقفزة التي حققتها مصر في مؤشر التنافسية العالمية بالنسبة لجودة التغذية الكهربائية مسجلة أفضل مراكزها على الإطلاق؛ حيث سجلت ارتفاعاً من 121 عام 2014 إلى 63 عام 2017، وذلك كنتيجة مباشرة لجهود الوزارة لدعم الشبكة القومية وضخ استثمارات جديدة.

وقال وزير الكهرباء، «محمد شاكر»، إن وزارته «ترى أن مستقبل قطاع الكهرباء سيكون في التحول التدريجي من شبكة نمطية إلى شبكة ذكية تتميز باستخدام التكنولوجيات الحديثة ونظم المعلومات، والتعامل مع كافة مصادر توليد الطاقة كهرباء ومن بينها مصادر التوليد الموزعة ووحدات تخزين الكهرباء».

وأضاف أن ذلك سيسهم بشكل كبير في تحسين كفاءة استخدام الطاقة وتأمين التغذية الكهربائية وخفض الانبعاثات، ووجود آلية لرصد الأعطال وإعادة التيار بطريقة أتوماتيكية بالكامل، باستخدام نظام «SCADA»، حيث يجري العمل على إنشاء 20 مركز تحكم في شبكات النقل والتوزيع تغطي كافة أنحاء البلاد.

3 مليارات استثمار أجنبي

وقالت صحيفة «أخبار اليوم» إن الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر حقق نحو 3 مليارات دولار خلال الربع الأول من العام المالي الحالي، لافتة إلى أن الحكومة المصرية تستهدف الوصول بتدفقات النقد الأجنبي خلال العام المالي الحالي إلى نحو 10 مليارات دولار.

وتهدف الحكومة إلى إنشاء 12 منطقة استثمارية خلال الفترة المقبلة، بعد أن حصلت جميعها على موافقة مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وتتوزع تلك المناطق على 8 محافظات، منها 5 محافظات جديدة لم يسبق إقامة مناطق استثمارية بها وهي الأقصر (جنوب) والسويس وجنوب سيناء (شرق) وكفر الشيخ ودمياط (شمال شرق)، كما تتسع قائمة الأنشطة الاقتصادية المستهدفة في تلك المناطق لتضم مجالات جديدة وهي الاستصلاح الزراعي والإنتاج الداجني وصناعة الأثاث والنشاط السياحي.

«يوم الدين» يعيد مصر

وأشادت صحيفة «أخبار اليوم» بعودة مصر للمشاركة في المسابقة الرسمية لمهرجان «كان» السينمائي بعد 6 أعوام من الغياب، حيث أعلنت إدارة مهرجان «كان» السينمائي عن قائمة الأفلام المشاركة في دورته الـ71 التي تنطلق 8 مايو/أيار المقبل وتستمر حتى 19 من الشهر نفسه.

وتعود مصر للمشاركة في المهرجان بفيلم «يوم الدين» للمخرج «أبوبكر شوقي»، وذلك في العمل الأول الذي يقدمه المخرج، وذلك بعدما كانت آخر مشاركة لمصر في المسابقة الرسمية للمهرجان قبل 6 أعوام من خلال فيلم «بعد الموقعة» للمخرج «يسري نصر الله».

ويتناول الفيلم قصة رجل قبطي من جامعي القمامة، نشأ داخل مستعمرة للمصابين بالجذام، إلا أنه يغادرها بصحبة مساعده وحمار من أجل محاولة الوصول إلى عائلته والالتقاء بهم، وهو من بطولة «راضي جمال» و«أحمد عبد الحفيظ».

«أمناء مخدرات»

وأكدت صحيفة «اليوم السابع» حبس 10 أمناء شرطة سربوا معلومات لتجار المخدرات، وذلك بعدما كشفت تحقيقات النيابة العامة، عن مفاجآت مثيرة في تورط 12 أمين شرطة في تسريب معلومات أمنية لتجار مخدرات لتمرير وتوزيع المواد المخدرة.

وتبين أن أمناء الشرطة كانوا يتقاضون راتبا شهريا بلغ 240 ألف جنيه (13 ألفا و650 دولارا تقريبا) من تجار المخدرات، بواقع 24 ألف جنيه (ألف و350 دولارا تقريبا) للشرطي الواحد، مقابل إمدادهم بأماكن الأكمنة بالطرق التي يمر منها تجار المخدرات وإبلاغهم بالحملات الأمنية المفاجئة إذا حدثت.

وأفادت التحقيقات التي تجريها نيابة غرب القاهرة الكلية، بأن تسجيلات صوتية جرت بين أحد تجار المخدرات، وأمين شرطة، تضمنت تحذيرا من أمين الشرطة، بوجود كمين في أول طريق السويس، وضرورة الانتظار لصباح اليوم التالي لحين فض الكمين، وتضمن تسجيل آخر حديثا لأمين شرطة آخر، يبلغ فيه تاجر مخدرات، بأن معلومات وصلت لرئيس مباحث القسم، بأماكن توزيع المخدرات وضرورة تغيير تلك الأماكن، كما اعترف 3 تجار مخدرات في القضية بتعاون أمناء الشرطة معهم مقابل رواتب شهرية يتقاضونها، منذ أكثر من عام ونصف العام.

وقررت النيابة حبس 10 أمناء شرطة 4 أيام على ذمة التحقيقات، وترحيلهم لسجن طرة، على خلفية تورطهم في علاقات مشبوهة مع تجار مخدرات بالدائرة، ضبط 2 آخرين في ذات القضية، كما قررت وزارة الداخلية، إحالتهم للاحتياط، لحين انتهاء تحقيقات النيابة العامة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر مهرجان كان الدمام القمة العربية لم الشمل السيسي يوم الدين أمناء شرطة التحدي قناة سلوى الكهرباء