مسؤول عسكري روسي: سوريا اعترضت 71 صاروخ كروز من بين 103

السبت 14 أبريل 2018 10:04 ص

قال رئيس إدارة العمليات العامة التابعة لهيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية الفريق أول «سيرغي رودسكوي»، إن الدفاعات السورية، اعترضت 71 صاروخ كروز، من بين 103 تم ضربها عن طريق الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا.

وأوضح «رودسكوي»، أنه وفقا للمعلومات، فقد استخدم في الهجوم الثلاثي 103 صواريخ، بما في ذلك صواريخ «توماهوك»، وكذلك قنايل مسيرة من نوع «جي بي يو 38»، وطائرات من نوع «بي 1 بي»، و«إف 16»، و«إف 15»، وصواريخ جو أرض، وطائرات «تورنادو» التابعة لسلاح الجو البريطاني، وثمانية صواريخ «سكالب إي جي».

وأضاف: «تم اعتراض 71 صاروخا من طراز كروز، بعدما استخدمت الدفاعات الجوية السورية منظومات (إس 125) و(إس 200) و(بوك) و(كفادرات) و(أوسا) في صد الهجوم الصاروخي».

ولفت المسؤول الروسي إلى أن «هذا يدل على الكفاءة العالية للقوات السورية المجهزة والمدربة بشكل عالي من قبل المتخصصين لدينا»، حسب حديثه لوكالة «سبوتنيك».

وقال «رودسكوي»: «منظومات الدفاع الجوية الروسية في حميميم وفي طرطوس، رصدت وتابعت مسار جميع الصواريخ التي تم إطلاقها من البحر والجو من قبل الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا».

وقلل من الضربة الثلاثية، وقال: «المواقع التي تم تدميرها في سوريا كانت مدمرة أصلا»، مشيرا إلى أن البيانات الروسية تؤكد عدم مشاركة الطيران الفرنسي في العدوان على سوريا.

وفي وقت سابق السبت، قال الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، إن الضربات الأمريكية البريطانية الفرنسية، ضد سوريا «يعتبر انتهاكا لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي»، لافتا إلى أن «الضربة عبارة عن عدوان على دولة مستقلة وذات سيادة».

وشنت الولايات المتحدة وحلفاؤها عملية عسكرية ضد النظام السوري، ردا على استخدامه أسلحة كيميائية ضد المدنيين.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، إن سوريا تعرضت لـ100 صاروخ مجنح، ليس من بينها منطقة مسؤولية الدفاعات الجوية الروسية التي تحمي القاعدتين في «حميميم» و«طرطوس».

وسبق أن أعلن التليفزيون السوري، إسقاط 13 صاروخا، وأن الخسائر مادية فقط، في الوقت الذي قال مصدر عسكري سوري، إن «ستة جنود سوريين على الأقل أصيبوا عندما استهدفت ضربات بقيادة أمريكية مستودعا للأسلحة في حمص بوسط سوريا».

وتحمل الولايات المتحدة، نظام «بشار الأسد» في سوريا، مسؤولية هجوم دوما الأسبوع الماضي، فيما تصر روسيا، الداعمة للنظام السوري، على أن هذا الهجوم مجرد شائعات.

وقتل 78 مدنيا على الأقل وأصيب المئات، السبت الماضي، جراء هجوم كيميائي للنظام السوري على مدينة دوما، آخر منطقة تخضع للمعارضة في الغوطة الشرقية بريف دمشق.

  كلمات مفتاحية

روسيا سوريا صواريخ كروز بوتين صد صواريخ دفاعات سورية رودسكوي

«جيش الإسلام»: الضربات الغربية مع بقاء «الأسد» «مهزلة»