خطة مصرية لترشيد استهلاك المياه عقب فشل مفاوضات «النهضة»

السبت 14 أبريل 2018 01:04 ص

أطلقت الحكومة المصرية، خطة قومية لترشيد استهلاك المياه، تتضمن نشر الوعي وتحذير من مخالفات الاستخدام الخاطئ، والتهديد بتطبيق غرامات فعلية وعاجلة على المسرفين.

تأتي الحملة بعد أيام من إعلان فشل المفاوضات الثلاثية بين مصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة، والتي عقدت في الخرطوم مطلع الشهر الجاري.

وقال المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري المصرية «حسام الإمام»، إن الوزارة لن تتهاون مع المخالفين في زراعة المحاصيل الشرهة في استهلاك المياه، وستطبق القانون على كل المخالفين في زراعة الأرز، أوسع الزراعات المصرية انتشارا، الذي يبدأ موسمه خلال الفترة الحالية.

وأكد المسؤول المصري، أن تطبيق غرامات المخالفات سيكون فعليا في كافة محافظات الجمهورية، ولا تراجع عنها، وسط التحديات المائية التي تواجهها البلاد، حسب «إرم نيوز».

ولفت إلى أن الحملات التفتيشية ستنطلق في كل المحافظات لرصد أي مخالفات وتحرير المحاضر وتطبيق القانون بكل حزم، مشيرا إلى أن الغرامة تكون مضاعفة وتصل إلى 3660 جنيها مصريا (208 دولارات أمريكية) على زراعة فدان الأرز المخالف.

وتسعى مصر بشتى الطرق للحفاظ على حصتها من مياه النيل، وسط الزيادة السكانية الكبيرة التي تشهدها البلاد، وزراعة مساحات واسعة من المحاصيل شرهة استخدام المياه التي قلصتها الحكومة بمساحات معينة تتماشى مع كمية المياه المتوفرة.

إلى ذلك، قال مصدر مطلع بوزارة التنمية المحلية، إن الحكومة أصدرت مرسوما لجميع المحافظين بتطبيق غرامة الإسراف في المياه سواء بالزراعة أو استخدامها في أغراض مخالفة مثل رش الشوارع وغسيل المركبات ورش الحدائق.

ولفت المصدر إلى أن القرار احتوى على لغة حازمة وشديدة في التعامل مع المخالفات، وألزم القرار المحافظين بتشكيل لجان ميدانية لرصد المخالفات بالشوارع والطرق الرسمية.

وفي وقت سابق، كشف محافظ الجيزة اللواء «محمد كمال الدالي»، أن غرامة المخالفين لإسراف المياه تبلغ 500 جنيه (28.4 دولارات)، لافتا إلى أن «قضية المياه أمن قومي، ويجب على الجميع التكاتف للحفاظ على نقطة المياه التي تساوى حياة».

وكلف «الدالي»، رؤساء الأحياء والمراكز والمدن تغريم المخالفين، لأي صور إهدار المياه.

فيما قال رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف المصرية الدكتور «جابر طايع»، إن الوزارة تضع خطة توعية كاملة للتحذير من مخاطر الإسراف في المياه وحث المواطنين للحفاظ عليها والالتزام بتوجيهات الدولة.

وأكد أن الوزارة تنظم ندوات تثقيفية للمواطنين بالمساجد في مختلف المحافظات، فضلا عن التزام خطباء المساجد بـ«الخطبة الموحدة»، وقد وجهت الوزارة بالتحدث عن الإسراف في المياه على جميع المنابر المصرية.

وتتخوف القاهرة من تأثير سلبي محتمل لسد النهضة الإثيوبي، على تدفق حصتها السنوية من نهر النيل (55.5 مليار متر مكعب) مصدر المياه الرئيسي في البلاد، في ظل فشل المفاوضات مع إثيوبيا والسودان.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر سد النهضة مياه النيل ترشيد الاستهلاك