أبرزها «رونالدو».. 5 جواهر كروية أنتجها منجم لشبونة البرتغالي

السبت 14 أبريل 2018 01:04 ص

يعد نادي سبورتنغ لشبونة أحد أكبر الأندية البرتغالية، ولكنه أيضا أحد أهم الأندية في العالم المنتجة للمواهب، وأبرزها «كريستيانو رونالدو» و«لويس فيغو»، ولم يتوقف عن إبراز النجوم واللاعبين خلال السنوات الماضية.

ويمتلك سبورتنغ لشبونة تاريخ مليء بالبطولات، فقد حقق الدوري البرتغالي 18 مرة، كأس البرتغال 16 مرة، السوبر البرتغالي 8 مرات، بجانب بطولة كأس الكؤوس الأوروبية مرة واحدة.

وفي هذا الإطار نستعرض أبرز 5 مواهب خرجت من صفوف  سبورتنغ لشبونة:

«لويس فيغو»

هو أحد أساطير كرة القدم البرتغالية، بدأ مسيرته الكروية مع لشبونة في 1991 ولعب معهم لأربع سنوات قبل الانضمام إلى برشلونة الإسباني مقابل 2.5 مليون يورو.

وفي عام 2000، حصد على جائزة «الكرة الذهبية» أفضل كأفضل لاعب في العالم بعدما ساهم في فوز ريال مدريد بدوري أبطال أوروبا.

«سيماو سابروسا»

كان قريب جدا من الانتقال إلى برشلونة الإسباني لكن الصفقة لم تتم، وانضم بعدها إلى الغريم بنفيكا قبل أن ينتقل إلى أتلتيكو مدريد ويحقق لقب الدوري الأوروبي في 2010.

«ريكاردو كواريزما»

بدأ ضمن صفوف الفرق السنية لنادي سبورتنغ لشبونة وتدرج حتى وصل إلى الفريق الأول ومن انتقل للدفاع عن العديد من أندية أوروبا.

وتعاقد برشلونة مع «كوارزما» ولكنه لم يشارك بانتظام مما دفعه لاحقا للرحيل عن الفريق الكتالوني، ولعب لصالح فريق إنتر الإيطالي قبل أن يستقر حاليا في بشكتاش التركي.

«كريستيانو رونالدو»

هو أفضل لاعب تخرج في أكاديمية لشبونة، وكان مطلوبا في يوفنتوس ومانشستر يونايتد وبرشلونة في 2003 ولكنه فضل وقتها الانضمام لمسرح الأحلام.

وبعد نجاحات كبيرة مع مانشستر يونايتد وتتويجه بالكرة الذهبية في 2008 انتقل إلى ريال مدريد ليحقق الكرة الذهبية 4 مرات ويصبح الهداف التاريخي لهم.

«جيلسون مارتينيز»

يبلغ من العمر 22 عاما ويعد هدفا للعديد من أندية أوروبا وعلى رأسها برشلونة وريال مدريد، وساهم بشكل رئيسي في تتويج لشبونة ببطولة الدوري البرتغالي وكأس السوبر البرتغالي 2016.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

لشبونة فيغو رونالدو مارتينيز