الجزائر.. مطالبات بالكشف عن أسباب تحطم الطائرة العسكرية

السبت 14 أبريل 2018 01:04 ص

طالب ناشطون سياسيون جزائريون بالاطلاع على نتائج التحقيق، الذي أمرت به قيادة الجيش حول أسباب تحطم الطائرة «إليوشين 76» الحربية، صباح الأربعاء الماضي، مما خلف 257 قتيلا.

ووصل إلى الجزائر الجمعة فريق من الفنيين في الصناعة الحربية الروسية لإجراء فحص للطائرة، التي اشترتها الجزائر من الاتحاد السوفييتي سابقا نهاية سبعينات القرن الماضي.

وطالب البعض باستقالة قائد القوات الجوية، الذي يوجد في هذا المنصب منذ 2006، إذ شهد سلاح الجو في عهده عدة كوارث تسببت في مقتل العشرات من العساكر، إضافة إلى مطالبة رئيس أركان الجيش ونائب وزير الدفاع الفريق «أحمد قايد صالح»، إلى عقد مؤتمر صحفي لتوضيح ملابسات الحادث.

وإضافة إلى هذه المطالب، طرحت الجمعة أسئلة كثيرة في وسائل الإعلام حول «رداءة العتاد العسكري»، وعن سبب تعطل المحركات الأربعة لطائرة «إليوشين» بعد 20 دقيقة من إقلاعها، وأيضا عن وجود مدنيين بالطائرة التي يفترض أنها تنقل عسكريين فقط.

وليس من عادة الجيش الجزائري أن يعلن للرأي العام عن ملابسات الأحداث والقضايا التي تخصه، حيث قتل في الـ20 سنة الماضية العشرات من الأشخاص في كوارث جوية وفي حوادث متفرقة تخص الجيش، دون أن تعرف ملابساتها وأسبابها. وتتعامل القيادة العسكرية مع هذه القضايا على أنها من «أسرار الدفاع».

يشار إلى أن 77 عسكريا قتلوا في تحطم طائرة بشرق البلاد، في 11 فبراير (شباط) 2014، وإلى اليوم لا يعرف شيء عن نتائج التحقيق، أو إن كانت عائلات الضحايا قد حصلت على تعويض.

  كلمات مفتاحية

الجزائرة سقوط طائرة جزائرية دولة الجزائر

سقوط طائرة عسكرية جزائرية ومقتل طاقمها