تأييد قصف «كيماوي الأسد» والقمة العربية أبرز اهتمامات صحف الخليج

الأحد 15 أبريل 2018 05:04 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، دعم مجلس التعاون لدول الخليج العربية، للضربة الصاروخية المشتركة التي قامت بها القوات الأمريكية والبريطانية والفرنسية، ضد منشآت عسكرية لنظام «بشار الأسد» في سوريا، ردا على قصف مدينة دوما في غوطة دمشق بالأسلحة الكيماوية المحرمة دوليا.

وترقبت الصحف، رئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، لأعمال القمة العربية الـ29، التي تستضيفها مدينة الظهران (شرق السعودية)، على وقع جملة من التحديات الإقليمية، لاسيما التوتر الروسي الغربي في سوريا.

ولفتت الصحف، إلى ارتفاع قيمة الودائع بالعملة الأجنبية لدى المصارف السعودية بنهاية فبراير/شباط الماضي، لنحو 148.2 مليار ريال، مسجلة نموا بنحو 24.8%، بما يعادل 29.4 مليار ريال، مقارنة بـ118.7 مليار ريال للفترة ذاتها من عام 2017.

وأشارت الصحف، إلى توجيه حاكم دبي الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، الجهات المعنية بتسهيل إجراءات ممارسة الأعمال وخفض كلفتها، وأن يتم تسخير كل الإمكانات لتسهيل مزاولة الأنشطة الاستثمارية دون تعقيد أو عراقيل.

واهتمت الصحف، بقفز أسعار النفوط القطرية بمستويات قياسية خلال عام (مارس/آذار 2017 إلى مارس/آذار 2018)، إذ سجل نفط قطر البري ارتفاعاً بنسبة 26.2%، أي بواقع 13.75 دولار في مارس/آذار الماضي، فيما سجلت أسعار النفط القطري البحري ارتفاعاً بواقع 12.25 دولار للبرميل، في وقت تجاوز فيه النفط القطري تقديرات الموازنة البالغة 45 دولارا للبرميل بنحو 20.25 دولار للبرميل.

وأبرزت الصحف، تأكيد بنك الكويت المركزي، أن بداية الإصلاح الاقتصادي، تكون بإصلاح المالية العامة للدولة، مشددا على أن الطريق الأمثل لذلك هو إعادة تسعير الخدمات والسلع التي تقدم بأسعار زهيدة، ما يؤدي إلى استنزافها والإسراف باستخدامها.

وأشارت الصحف، إلى إجراء البحرين ومصر، تدريباً عسكرياً مشتركاً، يستمر لعدة أيام، وتستضيفه المملكة، حسبما أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة المصرية.

ولفتت الصحف، إلى أن بيانات المسح النقدي في يناير/كانون الثاني 2018، فيما يخص الإجماليات النقدية الرئيسية، تشير إلى نمو عرض النقد بمعناه الضيق بلغت نسبته 1.6%، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2017 ليصل إلى حوالي 5 مليارات ريال عماني.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

عبرت السعودية، عن تأييدها الكامل للعمليات العسكرية التي نفذتها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا واستهدفت مواقع عسكرية للنظام السوري، رداً على الهجوم الكيماوي ضد المدنيين الأسبوع الماضي في دوما، حسبما أفاد مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية. (الشرق الأوسط)

أوقفت مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، ست شركات تأمين من بداية العام الحالي، فيما رفعت الإيقاف عن خمس أخرى، وأحالت ست إلى القضاء، من أصل 35 شركة تعمل في السوق. (الحياة)

بلغت الودائع بالعملة الأجنبية لدى المصارف السعودية بنهاية فبراير/شباط الماضي، نحو 148.2 مليار ريال، مسجلة نموا بنحو 24.8%، بما يعادل 29.4 مليار ريال، مقارنة بـ118.7 مليار ريال للفترة ذاتها من عام 2017. (الاقتصادية)

قادت الحملات الميدانية المشتركة في السعودية إلى ضبط 951 ألفا و555 مخالفا لنظام الإقامة والعمل في كل مناطق المملكة، وذلك خلال الفترة من 26 صفر الماضي وحتى الجمعة الماضي. (الحياة)

انخفض استهلاك السعودية من البنزين، خلال شهري يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط الماضيين من 2018، بنسبة 9.5% ليصل إلى 532 ألف برميل يوميا، مقارنة مع 580 ألف برميل يوميا خلال الفترة المقابلة من عام 2017، وفقا للتقرير الذي نشرته «أوبك». (الرياض)

حافظت قيمة صفقات السوق العقارية المحلية بالسعودية، على استقرارها عند مستوياتها الأسبوعية الأدنى منذ ثمانية أعوام مضت (منذ 2011)، لتستقر مع نهاية الأسبوع الماضي عند مستوى 2.8 مليار ريال. (الاقتصادية)

تجرى الاستعدادات في السعودية، لوضع حجر أساس مشروع مدينة «القدية» الترفيهي، وهو المشروع الذي يقع في منطقة الرياض، وسط مؤشرات تؤكد أن المشروع سيغيّر ملامح الاستثمار في قطاع الترفيه. (الشرق الأوسط)

الإمارات

قالت الإمارات، إنها تؤيد العمليات العسكرية التي استهدفت الأسلحة المحرمة ومنشآتها في سوريا. (الخليج)

وجّه حاكم دبي الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، الجهات المعنية بتسهيل إجراءات ممارسة الأعمال وخفض كلفتها، وأن يتم تسخير كل الإمكانات لتسهيل مزاولة الأنشطة الاستثمارية دون تعقيد أو عراقيل. (الإمارات اليوم)

أصدر حاكم دبي الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، القانون رقم (4) لسنة 2018، بإنشاء جهاز الرقابة المالية. (الاتحاد)

تصدرت الإمارات، قائمة دول العالم على مؤشر المنتدى الاقتصادي العالمي لكفاءة الإنفاق الحكومي لعام 2017- 2018 وفق آخر تحديث للمؤشر. (البيان)

بلغ إجمالي التصرفات العقارية في دبي، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، 58 مليار درهم من خلال 13.759 صفقة عقارية، حسب تقرير دائرة الأراضي والأملاك. (الاتحاد)

توفي 95 شخصاً وأصيب 1190 آخرون في 761 حادثاً، وقعت على مستوى الدولة العام الماضي، بسبب الانحراف المفاجئ، حسب إحصائية صادرة عن الإدارة العامة للتنسيق المروري. (الإمارات اليوم)

قطر

أعربت قطر، عن تأييدها للعمليات العسكرية الأمريكية والبريطانية والفرنسية على أهداف عسكرية محددة يستخدمها النظام السوري في شن هجماته على المدنيين الأبرياء. (الشرق)

عاد أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، إلى الدوحة، قادماً من الولايات المتحدة. (الراية)

قفزت أسعار النفوط القطرية بمستويات قياسية خلال عام (مارس/آذار 2017 إلى مارس/آذار 2018)، إذ سجل نفط قطر البري ارتفاعاً بنسبة 26.2%، أي بواقع 13.75 دولار في مارس/آذار الماضي، فيما سجلت أسعار النفط القطري البحري ارتفاعاً بواقع 12.25 دولار للبرميل، في وقت تجاوز فيه النفط القطري تقديرات الموازنة البالغة 45 دولارا للبرميل بنحو 20.25 دولار للبرميل. (الوطن)

قال وزير النقل والطرق والجسور في السودان «إبراهيم يوسف بنج»، إن الشراكة الاستراتيجية الاقتصادية بين بلاده وقطر، بشأن إعادة تأهيل وإعمار ميناء سواكن الجديد بولاية البحر الأحمر (شرقي السودان)، تسير بصورة جيدة وفق ما خطط لها وتحقق تقدما إيجابيا ملموسا في كل مساراتها. (العرب)

قال تقرير شركة المجموعة للأوراق الماليّة، إنّ المُؤشّر العام للبورصة القطرية، قد ارتفع بنحو 125.6 نقطة، وبنسبة 1.43% إلى مُستوى 8918.5 نقطة. (الوطن)

أكد تقرير «QNB»، أن زيادة إنتاج قطر من الغاز بنسبة 30% خلال 5 سنوات، يعزز مكانتها كمصدر رئيسي في العالم. (الراية)

بلغ عدد الشركات الجديدة التي جرى تأسيسها منذ بداية الحصار المفروض على قطر 19 ألفا و816 شركة جديدة. (الوطن)

أعلنت لجنة الإشراف على إجراءات انتخاب مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة قطر في دورتها السادسة 2018 القائمة النهائية للمترشحين على مقاعد مجلس إدارة الغرفة، حيث تقدم 20 مرشحاً يتنافسون على 17 مقعداً. (الوطن)

دعت قطر، إلى ضرورة التشاور مع الأطراف المعنية، قبل اتخاذ أي قرار بشأن إمكانية رفع عدد المنتخبات المشاركة في مونديال 2022 لكرة القدم من 32 الى 48. (العرب)

الكويت

أعربت الكويت عن أسفها للتصعيد الخطير في سوريا، داعية مجلس الأمن إلى تجاوز خلافات أعضائه، وإظهار وحدة مواقفهم لتعزيز قدرتهم على تحمل مسؤولياتهم التاريخية في حفظ الأمن والسلم الدوليين. (السياسة)

أعلنت الخطوط الجوية الكويتية، استئناف رحلاتها الى بيروت ابتداء من الأحد، بعد تعليقها الخميس الماضي، قبيل شن الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا ضربات ضد أهداف للنظام في سوريا. (العرب)

أكد بنك الكويت المركزي، أن بداية الإصلاح الاقتصادي، تكون بإصلاح المالية العامة للدولة، مشددا على أن الطريق الأمثل لذلك هو إعادة تسعير الخدمات والسلع التي تقدم بأسعار زهيدة، ما يؤدي إلى استنزافها والإسراف باستخدامها. (القبس)

قالت مصادر كويتية مطلعة، إن تنسيقا يتم الآن بين وزارتي الدفاع والمالية وهيئة الفتوى والتشريع لإنجاز إجراءات صرف رواتب 3 أشهر مستحقة للمجندين من دون أي تأخير مجددا. (الأنباء)

واصلت البنوك الكويتية، تطبيق سياسة حجز المخصصات مقابل القروض غير المنتظمة، فبلغ إجمالي المخصصات التي احتجزتها في 2017 نحو 655.4 مليون دينار، مقارنة بنحو 588.2 مليوناً في 2016، أي ارتفعت بنحو 11.4%. (الجريدة)

كشفت مصادر كويتية أمنية، أن وزارة الداخلية ستشهد خلال أسابيع قليلة عملية تدوير وتنقلات واسعة تشمل جميع القطاعات وستطول الوكلاء المساعدين والمديرين العامين ومساعديهم. (القبس)

واصلت إدارة الانتخابات الكويتية، أمس استقبال مرشحي المجلس البلدي 2018، والمقرر إجراؤها يوم 12 مايو/أيار المقبل، حيث استقبلت 7 مرشحين جدد قدموا طلباتهم، ليصبح عدد المرشحين 30 مرشحا من الذكور، في حين لم يترشح أحد في الدائرة السابعة حتى الآن. (الأنباء)

سجلت الإحصائية المرورية 6 ملايين مخالفة خلال العام الماضي تجاوزت غراماتها الإجمالية 65 مليون دينار.

البحرين

أعلنت البحرين، تأييدها الكامل للعملية العسكرية التي شنتها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا، والتي استهدفت برنامج الأسلحة الكيماوية ومواقع عسكرية في سوريا. (البلاد)

تجري البحرين ومصر، تدريباً عسكرياً مشتركاً، يستمر لعدة أيام، وتستضيفه المملكة، حسبما أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة المصرية. (الوطن)

كشف وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب البحريني «غانم البوعينين»، والمسؤول عن ديوان الخدمة المدنية عن توظيف 11 ألفا و439 موظفاً، خلال الخمس سنوات الماضية في القطاع الحكومي، وذلك خلال الفترة الممتدة من مطلع 2013 وحتى نهاية 2017، منهم 2393 موظفاً غير بحريني. (الأيام)

أكد وزير شؤون مجلس الوزراء رئيس اللجنة الوطنية البحريني للمعلومات «محمد المطوع»، أن 78% من غايات أهداف التنمية المستدامة 2030، مدرجة للتنفيذ في برنامج عمل الحكومة الحالي. (الوطن)

كشف الرئيس التنفيذي لمجمع دلمونيا الترفيهي للبحرين الشيخ «محمد بن دعيج آل خليفة»، أن الشركة خصصت نحو 5333 متراً مربعاً للمرافق الترفيهية بمجمع دلمونيا، البالغ مساحته الإجمالية 125 ألف متر مربع. (الوطن)

عمان

تشير بيانات المسح النقدي في يناير/كانون الثاني 2018، فيما يخص الإجماليات النقدية الرئيسية إلى نمو عرض النقد بمعناه الضيق بلغت نسبته 1.6%، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2017 ليصل إلى حوالي 5 مليارات ريال عماني. (الوطن)

توقعت مؤسسة «بي إم آي» لأبحاث السوق، أن تدعم المرحلة الثانية لحقل خزان للغاز المعروفة باسم «غزير»، توفير 6 آلاف وظيفة بالسلطنة خلال السنوات الثلاث المقبلة. (الرؤية)

شؤون خليجية

أعرب مجلس التعاون لدول الخليج العربية، تأييده للضربة الصاروخية المشتركة التي قامت بها القوات الأمريكية والبريطانية والفرنسية، ضد منشآت عسكرية لنظام «بشار الأسد» في سوريا، ردا على قصف مدينة دوما في غوطة دمشق بالأسلحة الكيماوية المحرمة دوليا. (عكاظ)

قال رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان القطرية «علي بن صميخ المري»، إن ادعاءات دول الحصار بأنها شكلت لجاناً مختصة بحلّ الانتهاكات الناجمة عن الحصار على قطر ما هو إلا مُماطلة وتهرّب من المُساءلات الدولية. (الشرق)

تختتم، الإثنين، فعاليات تمرين «درع الخليج المشترك 1»، وهو أضخم التمارين العسكرية في المنطقة على الإطلاق، بحضور عدد من قادة الدول العربية المشاركة في التمرين. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

استشهد 4 فلسطينيين، في انفجار جنوب قطاع غزة، قال مسعفون إنهم سقطوا بسبب قذيفة دبابة إسرائيلية. (الحياة)

برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، تنطلق اليوم أعمال القمة العربية الـ29، التي تستضيفها مدينة الظهران (شرق السعودية) على وقع جملة من التحديات الإقليمية، لاسيما التوتر الروسي الغربي في سوريا. (الشرق الأوسط)

بدأ قادة الدول العربية ورؤساء الوفود، التوافد إلى مدينة الظهران (شرق السعودية)، للمشاركة في القمة العربية العادية في دورتها التاسعة والعشرين، التي تبدأ أعمالها الأحد. (الحياة)

فشلت روسيا، في الحصول على دعم مجلس الأمن لإدانة الضربات العسكرية التي شنتها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا على دمشق، ردا على هجوم كيماوي مفترض. (الحياة)

أججت تصريحات نسبت للسفير الأمريكي لدى العراق «دوغلاس سيليمان»، بشأن إمكانية عودة السنة إلى حكم العراق بعد نحو 15 عاماً، من إسقاط النظام العراقي السابق، مخاوفَ من عودة البعثيين من بوابة الانتخابات. (الشرق الأوسط)

انطلقت في العراق، الحملات الدعائية الرسمية للمرشحين إلى الانتخابات العراقية، التي ستجري في 12 الشهر المقبل، فيما يسيطر هاجس التسقيط السياسي على القوى السياسية المختلفة. (الحياة)

قفزت معدلات التصخم في السودان إلى 55.60% في مارس/آذار الماضي، مقارنة بـ54.34% في فبراير/شباط السابق له، بنسبة ارتفاع بلغت 1.82%، على وقع زيادات في أسعار السلع الغذائية، أثارت اضطرابات، ونقصا في العملة الصعبة قلص الواردات. (الاقتصادية)

أعلن الجيش المصري، عن عمليات قتل خلالها 41 تكفيرياً في شمال سيناء ووسطها، بينهم 14 حاولوا شن هجوم على معسكر للجيش في وسط سيناء، لكنه أحبط، فيما فجّر أربعة انتحاريين كانوا يرتدون أحزمة ناسفة أنفسهم، ما أسفر عن مقتل 8 عسكريين. (الحياة)

توقعت وزارة المالية المصرية، تسارع وتيرة نمو الناتج الإجمالي خلال العام المالي المقبل، لكن الحكومة لم تقدم توقعات واضحة بشأن دور هذا النمو في تقليص البطالة. (الشرق الأوسط)

قالت مصادر قضائية، إن محكمة النقض المصرية، أيدت حكماً بالسجن المؤبد على المرشد العام لجماعة «الإخوان المسلمون» المحظورة «محمد بديع»، ليصبح ثالث حكم نهائي بالمؤبد عليه. (الحياة)

أصدر الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، قرارا بتمديد حالة الطوارئ 3 أشهر أخرى اعتبارا من 14 أبريل/نيسان 2018. (الوطن)

قال رئيس الحكومة الجزائري «أحمد أويحيى»، إن بلاده ترفض الانزلاق في أي تصعيد مع المغرب بشكل قد «يعطل نوايا بلادنا في الحفاظ على الحكمة وتطوير العلاقات الثنائية»، منتقداً قراءات تتحدث عن خلافات بينه وبين الرئيس «عبدالعزيز بوتفليقة»، واصفاً إياها بـ«عملية تسخين في اتجاه الانتخابات الرئاسية». (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

القمة العربية الضربة العسكرية لسوريا ودائع الخليج الأزمة الخليجية الحصار صحف تمرين عسكري