سعوديات يحصدن فضيتين وبرونزية بالأولمبياد الأوروبي للرياضيات

الأحد 15 أبريل 2018 11:04 ص

حصدت 3 سعوديات ميداليتين فضيتين وبرونزية في الأولمبياد الأوروبي للبنات للرياضيات، المقام في مدينة فلورانس الإيطالية، خلال الفترة من الـ9 إلى الـ15 من أبريل/نيسان الجاري، بمشاركة 195 طالبة من 51 دولة، إذ حققت طالبات المملكة المركز الـ22.

وكانت المملكة العربية السعودية، قد شاركت في الأولمبياد الأوروبي للبنات للرياضيات، ممثلة في مؤسسة الملك «عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع - موهبة» ووزارة التعليم، ونافست المملكة على جوائز وميداليات الأولمبياد الأوروبي للبنات بفريق مكون من 4 طالبات، في دورة المسابقة هذا العام، بحسب وكالة الأنباء السعودية «واس».

ووصل عدد الدول المشاركة إلى 51 دولة 36 دولة أوروبية و15 دولة من خارج أوروبا، فيما وصل عدد الطالبات إلى 195 طالبة 137 من أوروبا، و58 طالبة من خارجها.

وضم فريق المملكة كلا من الطالبة «ريناد يحيى أبوالجمال» من مدارس دار الفكر الأهلية بجدة، والطالبة «جود توفيق صالح» في السنة التحضيرية بكلية ينبع الصناعية، والطالبة «ثناء خالد الحيدري» من الثانوية الثانية بينبع، والطالبة «غدير محمد داغستاني» من دار الرواد النموذجية للبنات بجدة.

وحققت الطالبتان «جود توفيق صالح»، و«ثناء خالد الحيدري»، ميداليتين فضيتين، وحققت الطالبة «ريناد يحيى أبوالجمال» الميدالية البرونزية.

ويعد الأولمبياد الأوروبي للبنات للرياضيات «EGMO» أكبر مسابقة سنوية للبنات في الرياضيات على مستوى العالم، وتشارك فيها معظم دول أوروبا، إضافة إلى بعض الدول من خارج أوروبا؛ مثل الولايات المتحدة، وكندا، واليابان، والبرازيل، والهند، وتنظم إيطاليا النسخة التاسعة من المسابقة في مدينة فلورنسا.

جدير بالذكر أن المملكة السعودية شاركت في هذه المسابقة في العام 2012 في دولة بريطانيا بفريق مكون من 3 طالبات، حققن خلال هذه المشاركة ميدالية برونزية، وفي العام 2014 شاركت المملكة بفريق مكون من 4 طالبات في دولة تركيا، ولم يتم تحقيق أي إنجاز خلال هذا العام، وفي العام 2015 شاركت المملكة في دولة بيلاروسيا بفريق مكون من 4 طالبات، حققن خلال هذه المشاركة ميدالية برونزية وشهادتي تقدير.

وفي العام 2016 في دولة رومانيا، حققت المملكة من خلال فريقها المشارك في هذه المسابقة الميدالية الذهبية وميداليتين برونزيتين من ضمن 39 دولة مشاركة في المسابقة.

المصدر | واس + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية رياضة أولمبياد ميداليات تكريم فوز نجاح رياضيات الأولمبياد الأوروبي للبنات للرياضيات