الخارجية القطرية: خفضنا التمثيل بالقمة العربية لانعقادها بدولة تحاصرنا

الأحد 15 أبريل 2018 01:04 ص

أكد مصدر مسؤول بوزارة الخارجية القطرية أن قطر قررت تخفيض تمثليها الدبلوماسي في القمة العربية التي انطلقت، الأحد، لأنها تعقد في بلد حاصر الدوحة وفرض عليها قيوداً جائرة.

ونقلت صحيفة «القدس العربي»، عن المصدر (لم تذكر اسمه) قوله إن «قطر تشارك إيماناً منها بالعمل العربي وحرصها على المشاركة في كل المحافل العربية وهذا يأتي من خلال عضويتها بالجامعة. أما تخفيض مستوى التمثيل، فهذا مرده أن القمة تعقد في بلد حاصر قطر وفرض عليها قيوداً جائرة ولم يراع الجيرة وصلة الرحم».

ويترأس مندوب دولة قطر الدائم لدى جامعة الدول العربية «سيف بن مقدم البوعينين»، وفد قطر المشارك في القمة العربية.

وكان الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية لشؤون الإعلام، «حسام زكي»، أعلن أمس السبت، أن أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، لن يشارك في القمة العربية بالسعودية.

وأشار إلى أن عدد الملوك والرؤساء الذين سيشاركون في القمة العربية الـ29 بلغ 17 ملكا ورئيسا، وهو تمثيل كبير إذ جميع أعضاء جامعة الدول العربية يبلغون 22 دولة، مجمدة منها عضوية سوريا.

وتعليقا على المشاركة القطرية في القمة العربية، قال المحلل السياسي القطري، «ماجد الأنصاري» إن «الحضور القطري لن يكون أمراً إيجابيا، كما أن عدم وجود احترام بروتوكولي للوفد القطري صعّب إمكانية حضور أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني على رأس الوفد القطري».

وتابع: «على الرغم من ذلك، حرصت قطر على حقها في حضور القمة العربية، وعدم التنازل عن حق الحضور لاعتقادها أن استمرار العمل العربي المشترك هو من المطالب القطرية التي تحرص عليها دوما، بغض النظر عن ممارسات بعض الدول العربية».

وأشار «الأنصاري» إلى أن «الوفد القطري المشارك حاليا في القمة العربية سافر إلى السعودية عبر الأردن، في حين وجهت الدعوة لدولة قطر لحضور القمة عبر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية».

وخلص المحلل السياسي القطري إلى التأكيد أن «المسائل البروتوكولية، وعدم وجود نية لدى المسؤولين السعوديين لاحترام البروتوكول الرسمي المعمول به هو من أبرز الأسباب التي أدت إلى تخفيض قطر لمستوى تمثيلها في القمة العربية بالسعودية».

واعتبر «الأنصاري» أن «القمة العربية ستكون مفرغة من محتواها، بسبب الضغوط السعودية، وهناك مؤشرات لوجود ضغوط سعودية وإماراتية لفرض تنازلات على الدول العربية للتطبيع مع الكيان الصهيوني، مقابل عدم وجود نية لأن تشهد القمة أي تفاعل إيجابي مع ملفات رئيسية».

واستبقت دول الحصار القمة العربية بعقد اجتماع رباعي أعلنوا من خلاله تمسكهم بمطالبهم الـ13 التي رفضتها قطر، ووصفتها عدد من الدول بأنها مطالب استفزازية وغير قابلة للتطبيق.

المصدر | الخليج الجديد + القدس العربي

  كلمات مفتاحية

القمة العربية الجامعة العربية الأزمة الخليجية حصار قطر تخفيض التمثيل دول الحصار