تصريحات مثيرة للجدل لـ«قرقاش» بالهند حول الأزمة الخليجية وفلسطين

الأحد 15 أبريل 2018 04:04 ص

أثار وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، «أنور قرقاش»، خلال زيارته للهند، حفيظة بعض الدبلوماسيين العرب هناك، بعد حديثه عن الأزمة الخليجية والقضية الفلسطينية.

وقالت مصادر إن «قرقاش»، تطرق في ندوة ألقاها بالهند بعنوان «العلاقات الاستراتيجية بين الهند والإمارات العربية المتحدة وأزمة الشرق الأوسط»، إلى 3 أمور رئيسية قال إنها السبب الرئيسي في أزمة الشرق الأوسط.

وأوضح «قرقاش» أن السبب الأول في أزمة الشرق الأوسط راجع إلى ثورات الربيع العربي، التي تسببت في عدم استقرار ست أو سبع دول عربية (لم يسمها) ومعاناتها من تبعات ذلك، وفق زعمه.

وأضاف أن «الإرهاب والتطرف الديني واختطاف الإسلام من قبل أقلية مسلحة، وتغذية التطرف من قبل مجموعات الإسلام السياسي» كان العامل الثاني في الأزمة بالمنطقة، وفقا لـ«عربي 21».

وحمل «قرقاش» مسؤولية معظم مشاكل المنطقة لإيران، وذلك لتدخلها في الشؤون الداخلية لسوريا والعراق واليمن، ولرعايتها لمجموعات إرهابية (لم يسمها)، ولامتلاكها لصواريخ باليستية وبرنامج نووي يهدد المنطقة برمتها.

وعن الأزمة الخليجية، هاجم «قرقاش» قطر، متهما إياها «بدعم المجموعات الإرهابية المسلحة وإغداق المليارات عليها، وإيواء المعارضين الخطرين للدول الخليجية لاسيما السعودية، وسعيها لزعزعة استقرار المنطقة وأمن دولها لاسيما دول الخليج ومصر، وتآمرها مع إيران ضد مصالح الدول العربية».

وأضاف أن «المشكلة ليست في أن قطر تتبع سياسة خارجية مستقلة عن دول الخليج، فعمان والكويت تتبعان سياسة مستقلة، ولكن المشكلة هي أن قطر تتبع سياسة مؤذية».

وأشار «قرقاش» إلى أن (إسرائيل) ليست السبب في عدم الاستقرار بالمنطقة، متابعا «علينا أن نعترف بأن حل الدولتين لم يعد يلقى إجماعا دوليا».

وأشاد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية بموقف الهند التي لم تعد تتمسك بهذا المبدأ بشكل مطلق، مؤكدا أن «الجهود اليوم تتجه إلى حل الدولة الواحدة، وهناك مفاوضات متقدمة بلغت مرحلة تحديد حقوق المجموعات ومكونات الدولة الواحدة، وقد يكون من الصعب المجاهرة بهذا الأمر اليوم ولكن في غضون ثلاث أو أربع سنوات سيكون هذا المبدأ هو محور المفاوضات للحل النهائي».

وجاءت تصريحات «قرقاش» في الجلسة النقاشية التي نظمتها مؤسسة أبحاث المراقبين الهندية (ORF).

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قرقاش الهند الربيع العربي الأزمة الخليجية القضية الفلسطينية