مندوب النظام السوري بالأمم المتحدة للكويت: شاركنا في تحريركم

الأحد 15 أبريل 2018 06:04 ص

وجه مندوب النظام السوري بالأمم المتحدة «بشار الجعفري» كلمة لمندوب الكويت منصور العتيبي، ذكره فيها بموقف النظام السوري من الغزو العراقي للكويت عام 1990، وهو التصريح الذي نظر إليه مراقبون باعتباره معايرة غير دبلوماسية.

جاء ذلك في أعقاب رفض مجلس الأمن الدولي مشروع القرار المقدم من روسيا بشأن إدانة الضربة العسكرية الغربية في سوريا بواقع ثمانية أصوات معترضة على الإدانة مقابل ثلاثة أصوات مؤيدة فقط، فيما امتنعت أربع دول عن التصويت.

وفي معرض تعقيبه على التصويت، قال «الجعفري» إن بلاده كانت قادرة على لعب دور مخالف إبان الغزو العراقي وتحرير الكويت وتؤثر سلبا على أمن وسلامة الكويت لكنها لم تفعل.

وأضاف «الجعفري»، أن بلاده لم تتخذ موقفا سلبيا إبان الغزو العراقي للكويت عام 1990، مشيرا إلى أن سوريا عندما قررت المشاركة في تحرير الكويت لم تجتهد كثيرا لتبرير موقفها، وقال «اتخذنا موقفا قوميا تجاه أشقائنا».

وكان مندوب الكويت لدى الأمم المتحدة «منصور العتيبي»، قد جدد موقف بلاده في الحفاظ على وحدة سوريا وسلامة الشعب السوري، مشددا على أن لا حل عسكريا للأزمة في سوريا، لكنه لم يدن الضربة العسكرية بشكل واضح.

وعقد مجلس الأمن جلسة طارئة لمناقشة الوضع في سوريا، بعد الضربات الغربية فجر السبت، بناء على طلب روسي.

بدوره، أكد الأمين العام للأمم المتحدة «أنطونيو غوتيريش» أمام المجلس أن سوريا تمثل التهديد الأكبر للأمن والسلم الدوليين، والشعب السوري يعاني منذ 8 سنوات، مشددا على أن ميليشيات عدة وجيوشا تخوض حروبا بالوكالة في سوريا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

بشار الجعفري الكويت سوريا منصور العتيبي غزو العراق مجلس الأمن 1990 الأمم المتحدة

سجال حام بمجلس الأمن بين مندوب الكويت وممثل الأسد