يمنيون يتظاهرون بتعز ضد «طارق صالح» والحزام الأمني الإماراتي

الأحد 15 أبريل 2018 08:04 ص

تظاهر يمنيون في شوارع مدينة تعز (جنوب) احتجاجا على احتضان دولة الإمارات، ضمن معسكرات التحالف العربي، قوات عسكرية خارج إطار الحكومة الشرعية، وتنديدا بتسليم جبهة الساحل الغربي للعميد «طارق محمد عبدالله صالح».

وتحركت المظاهرات من شارع جمال إلى ساحة الحرية التي تشهد معظم مظاهرات تعز؛ وذلك رفضاً لقيادة «طارق صالح»، قائد الحرس الجمهوري السابق، معارك استعادة الساحل الغربي التابع للمحافظة من الحوثيين.

واتهم المتظاهرون أبوظبي باحتضان «طارق صالح» وقواته بمعسكراتها في محافظة عدن، بالإضافة إلى دعمهم بالمعدات العسكرية وتدريبهم بهدف محاربة ميليشيات الحوثي، رغم أن «صالح» يرفض الاعتراف بشرعية الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي»، وفقا لصحيفة «مأرب برس» المحلية.

ورفض المتظاهرون جميع التشكيلات العسكرية خارج إطار الشرعية، ومحاولات استنساخ قوات «حزام أمني» مثل التي تقودها وتدعمها الإمارات في عدن.

وردد المتظاهرون هتافات تندد بفلول النظام المخلوع، رافعين لافتات كتبوا عليها «لن يدخل طارق عفاش إلى تعز على جماجم الشهداء الذين قتلهم»، و«ذاكرة تعز ليست مثقوبة وكرامتها لا تموت»، في إشارة إلى مجزرة ارتكبها «صالح» ضد سكان تعز، قتل فيها 10 أشخاص.

وعبر المتظاهرون عن رفضهم محاولات أبوظبي تشكيل قوات تابعة لها في المحافظة باسم «الحزام الأمني»، حيث رفعوا لافتة كتبوا عليها «لا لتشكيل عسكري خارج إطار الشرعية.. ميليشيا لا يمكن القبول بها»، كما حملوا صور شهداء المدينة، آخرهم الداعية «عمر دوكم»، الذي اغتيل قبل أسبوعين برصاص مسلحين يُعتقد أنهم تابعون لقوات تدعمها الإمارات.

وطالب المشاركون في المظاهرات الحكومة الشرعية ودول التحالف العربي بسرعة دعم الجيش الوطني في تعز بالأسلحة الثقيلة الكافية لاستكمال استعادة المحافظة، رافضين وجود أي شخصية من النظام القديم في محافظتهم.

كما أعلنت رابطة أسر الشهداء، في بيان لها، رفضها محاولات إعادة رموز نظام «صالح» لتقود معارك تحرير في تعز وهي من تورطت في قتل أبنائها.

وناشدت رابطة أسر الشهداء الحكومة الشرعية ودول التحالف العربي بإنهاء ما اعتبرتها «مهازل تنكأ الجراح وتقدم انتصارات مجانية لأعداء اليمن والمنطقة».

ووجه وزراء في الحكومة اليمنية، خلال الأسابيع الماضية، انتقادات لدولة الإمارات؛ بسبب محاولات ميليشيات الحزام الأمني التابعة لها السيطرة على مفاصل المحافظات الجنوبية، أبرزها ما حدث في مدينة عدن مطلع العام الحالي.

وكانت مجموعة بارزة من مكونات الحراك الجنوبي دعت إلى طرد معسكرات الحرس الجمهوري بقيادة «طارق صالح» من عدن، لكن رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات «عيدروس الزبيدي» عبر عن دعمه له.


المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات اليمن تعز طارق صالح الحزام الأمني التحالف العربي

اتهام أممي لقوات يمنية مدعومة إمارتيا بالانتقام من الشماليين