صحف الخليج تبرز توصيات القمة العربية وتفسر غياب قطر

الاثنين 16 أبريل 2018 05:04 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، ختام أعمال القمة العربية في دورتها الـ29 في الظهران، بتأكيد مركزية قضية فلسطين، وإدانة إطلاق الميليشيا الحوثية المدعومة من إيران صواريخ باليستية استهدفت عدة مدن في السعودية، وإدانة التدخلات الخارجية في الدول العربية.

وكشفت الصحف، عن تقديم الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، عن مبادرة لتعزيز الأمن القومي العربي لمواجهة التحديات المشتركة، مؤكدا أهمية تطوير جامعة الدول العربية ومنظومتها.

وترقبت الصحف، رعاية العاهل السعودي، الإثنين، فعاليات ختام تمرين «درع الخليج المشترك 1»، بحضور عدد من قادة الدول المشاركة في التمرين الذي استمر لمدة شهر كامل.

ونقلت الصحف، عن مصدر مسؤول بوزارة الخارجية القطرية، قوله إن قطر قررت تخفيض تمثيلها الدبلوماسي في القمة العربية، لأنها تعقد في بلد حاصر الدوحة وفرض عليها قيوداً جائرة.

ولفتت الصحف، إلى انضمام طائرة «إيرباص» جديدة، من طراز «A320» إلى أسطول الخطوط السعودية، الذي يشهد حاليا تنفيذ أكبر برنامج تحديث وتنمية في تاريخه.

وأشارت الصحف، إلى قرار الإمارات، إنهاء مهمة قواتها التدريبية في الصومال لبناء الجيش الصومالي الذي بدأ عام 2014.

وترقبت الصحف، افتتاح أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، الإثنين، لمكتبة قطر الوطنية.

وكشفت الصحف، عن اتجاه اللجنة المالية بالبرلمان الكويتي الى استعجال الحكومة لارسال دراستها بشأن البديل الاستراتيجي وتوحيد الرواتب، بعدما اتضح لغالبية أعضاء اللجنة أن الدراسة التي أعدتها الشركة التي استعانت بها الحكومة «تعاني قصورا ومثالب ينبغي تعديلها».

وذكرت الصحف، إعلان بورصة البحرين، إدراج 15 إصداراً في سوق أذونات الخزينة وصكوك التأجير الإسلامية بقيمة إجمالية قدرها 873 مليون دينار صادرة عن مصرف البحرين المركزي، بأسعار فائدة تتراوح بين 3.13% و3.61% ولفترات تتراوح بين 3 إلى 12 شهر.

وترقبت الصحف، توقيع الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه، اتفاقيات مشروع إنشاء محطة صلالة المستقلة لتحلية المياه مع المجموعة الاستثمارية المكونة من شركة «أكواباور» السعودية وشركة «فيوليا الشرق الأوسط» الفرنسية، وشركة «ظفار الدولية للتنمية والاستثمار القابضة»، بتكلفة إجمالية بلغت 60 مليون ريال عماني.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

التقى خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز»، على هامش القمة العربية العربية في الظهران، عدداً من القادة العرب، حيث استقبل الملك البحريني «حمد بن عيسى آل خليفة»، والرئيس التونسي «الباجي قائد السبسي»، والرئيس اللبناني «ميشال عون»، يرافقه رئيس الوزراء «سعد الحريري»، والرئيس العراقي «فؤاد معصوم»، وبحث معهم، العلاقات الأخوية واستعرض مجالات التعاون الثنائية. (الشرق الأوسط)

تلقى ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، اتصالاً هاتفياً من رئيسة وزراء بريطانيا «تيريزا ماي»، حيث استعرضا أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين، ومستجدات الأوضاع في المنطقة، وبحث الجهود المبذولة لحلها ومعالجتها. (الرياض)

انضمت طائرة «إيرباص» جديدة، من طراز «A320» إلى أسطول الخطوط السعودية، الذي يشهد حاليا تنفيذ أكبر برنامج تحديث وتنمية في تاريخه. (الحياة)

ضبطت الحملات التفتيشية التابعة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية في السعودية، 14 ألفا و132 مخالفة لقراري التوطين وتأنيث محال بيع المستلزمات النسائية، في مرحلتها الثالثة. (الرياض)

أعلنت وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية بالسعودية، الدفعة الرابعة من برنامج «سكني» للعام 2018، بإجمالي 21840 منتجاً سكنياً وتمويلياً، تتوزع على جميع مناطق المملكة، ضمن مستهدفات البرنامج خلال العام الحالي والبالغة 300 ألف منتج، ليصبح مجموع ما تم تخصيصه خلال الأشهر الأربعة الأولى 83 ألفا و562 منتجاً. (الحياة)

كشف صندوق التنمية العقارية بالسعودية، أنه تم تخفيض الدفعة المقدمة من 10% إلى 5% للمسكن الأول، وذلك بعد تقييم بعض التحديات التي تواجه قطاع الإسكان بالبلاد، موضحه أن ذلك يأتي من أجل تخفيف عبء الدفعة المقدمة التي تشترطها الجهات التمويلية. (الشرق الأوسط)

الإمارات

التقى حاكم دبي الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، على هامش القمة العربية الـ29 في الظهران، الرئيس السوداني «عمر حسن البشير»، والرئيس التونسي «الباجي قائد السبسي»، كل على حدة، وبحث معهما سل التعاون المشترك. (البيان)

أصدر حاكم دبي الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، القانون رقم (5) لسنة 2018، بشأن تنظيم العمل التطوعي في الإمارة، يلزم الجهات الحكومية والخاصة، بما فيها المنشآت الأهلية المرخّص لها بالعمل في دبي، بتحديد معايير وضوابط العمل التطوعي لديها. (الإمارات اليوم)

قررت دولة الإمارات، إنهاء مهمة قواتها التدريبية في الصومال لبناء الجيش الصومالي الذي بدأ عام 2014. (الاتحاد)

أطلقت الإمارات، حزمة من المبادرات الحكومية لتحفيز النمو الاقتصادي في عام 2018، بهدف تعزيز الجهود الرامية إلى استقطاب الاستثمار الأجنبي المباشر، ورفع الكفاءة المالية والاقتصادية، وتنشيط الاستثمار، وتحفيز الإنتاج المحلي. (الاقتصادية)

ارتفع سعر الفائدة على التعاملات بالدرهم بين البنوك في الإمارات «الآيبور»،، بنحو 11 نقطة أساس ليبلغ 3.04% لأجل سنة، في أول يوم لتفعيل الآلية الجديدة لاحتساب سعر «الآيبور» في السوق المحلية. (الاتحاد)

قالت شركة «كاسبرسكي لاب» العالمية، المتخصصة بالحلول الأمنية التقنية، إن أكثر من ربع المستخدمين في الإمارات (27.4%) تعرضوا خلال الربع الأول من 2018، لمخاطر إلكترونية. (الإمارات اليوم)

قطر

يفتتح أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، الإثنين، لمكتبة قطر الوطنية. (الوطن)

قال مصدر مسؤول بوزارة الخارجية القطرية، إن قطر قررت تخفيض تمثيلها الدبلوماسي في القمة العربية، لأنها تعقد في بلد حاصر الدوحة وفرض عليها قيوداً جائرة. (العرب)

استقبل رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القطري الشيخ «عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني»، وزير الدولة للشؤون الخارجية الهندية «ايم جيه أكبر»، وناقشه عدد من القضايا الإقليمية والدولية، محل الاهتمام المتبادل، إضافة إلى استعراض علاقات التعاون بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها. (الراية)

عقد في الدوحة، الاجتماع الأول لآلية رصد التنفيذ التابعة للجنة العليا القطرية السنغافورية المشتركة، واتفقوا على العمل على النتائج الإيجابية لزيارة أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، إلى سنغافورة في أكتوبر/تشرين الأول 2017، والتي أسفرت عن توقيع سبع اتفاقيات ثنائية، ورحبا بتعزيز التعاون الثنائي في كافة القطاعات. (الوطن)

أعلنت وزارة المالية القطرية، أن الدوحة حققت عودة ناجحة إلى أسواق المال العالمية، بعد أن طرحت سندات مكونة من 3 شرائح بقيمة 12 مليار دولار أمريكي، وهو أكبر إصدار للسندات في تاريخ قطر. (الشرق)

حقق مصرف قطر الإسلامي «المصرف»، رائد الصيرفة الإسلامية في الدوحة، أرباحاً صافية بقيمة 625.2 مليون ريال قطري عن الربع الأول 2018، وبنسبة زيادة قدرها 12.6% مقارنة مع نفس الفترة من عام 2017. (الشرق)

الكويت

وصل إلى الكويت، رئيس جمهورية كوت دي فوار «الحسن واتارا»، في زيارة رسمية للبلاد يجري خلالها مباحثات رسمية مع الأمير الشيخ «صباح الأحمد». (الأنباء)

تتجه اللجنة المالية البرلمانية الى استعجال الحكومة لارسال دراستها بشأن البديل الاستراتيجي وتوحيد الرواتب، بعدما اتضح لغالبية أعضاء اللجنة أن الدراسة التي أعدتها الشركة التي استعانت بها الحكومة «تعاني قصورا ومثالب ينبغي تعديلها». (الراي)

توصل أعضاء اللجنة المالية البرلمانية الكويتية، إلى اتفاق مبدئي مع وزير المالية «نايف الحجرف»، بشأن قانون سن التقاعد المبكر، يتمحور حول إلغاء شرط بلوغ 55 سنة للرجل، و45 سنة للمرأة، والاكتفاء بمدة الخدمة 30 سنة للموظف، و25 سنة للموظفة. (القبس)

قالت نائب وزير خارجية الفلبين، مسؤولة العمالة الخارجية «سارة لو أريولا»، إن الاتفاقية المزمع توقيعها بين حكومتي بلدها والكويت في شأن العمالة المنزلية، ستقلل كلفة استقدام العمالة بشكل كبير، مستغربة المبالغ الكبيرة التي يضطر الكفيل في الكويت لدفعها لاستقدام العمالة، «فهي أرقام مبالغ بها تستفيد منها وكالات التوظيف في كلا البلدين». (الراي)

بلغ العجز في الموازنة العامة الكويتية 5.1 مليارات دينار، وذلك للسنة الرابعة على التوالي ليستمر نزيف الاحتياطي العام الذي تكبد خلال هذه الفترة ما يصل الى 19.6 مليار دينار. (القبس)

شهد اليوم الرابع من فتح باب الترشح لانتخابات المجلس البلدي 2018 في الكويت، تسجيل مرشحين فقط، ليصل العدد الإجمالي إلى 32 مرشحا جميعهم من الذكور، في ظل غياب العنصر النسائي. (الجريدة)

قال وكيل وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية الكويتية رئيس اللجنة العليا للحج والعمرة «فريد أسد عمادي»، إنه تم فتح باب التسجيل للراغبين في أداء فريضة الحج موسم حج هذا العام 1439، بوقت مبكر عن العام الماضي. (الوطن)

البحرين

أعلنت بورصة البحرين، إدراج 15 إصداراً في سوق أذونات الخزينة وصكوك التأجير الإسلامية بقيمة إجمالية قدرها 873 مليون دينار صادرة عن مصرف البحرين المركزي، بأسعار فائدة تتراوح بين 3.13% و3.61% ولفترات تتراوح بين 3 إلى 12 شهر. (الوطن)

تقدّم أكثر من 20 نائبا بحرينيا، بمقترح إجراء تعديل دستوري يهدف لإعادة السؤال البرلماني إلى مجلس الشورى، وفقا لضوابط معينة، تحددها اللائحة الداخلية، وذلك تعزيزا للدور الرقابي وزيادة صلاحيات مجلس الشورى (الغرفة الثانية من السلطة التشريعية) في البحرين. (الأيام)

بلغ إجمالي الواردات السلعية للبحرين، حوالي 1.3 مليار دينار خلال الربع الأول من 2018، مقابل 1.1 مليار دينار خلال الربع الأول من عام 2017، أي بارتفاع قدره 15%. (البلاد)

وافق مجلس الشورى البحريني، على مرسوم بقانون بتعديل بعض أحكام قانون الاتصـالات، الذي يستهدف متابعة تنفيذ سياسة الحكومة المنصوص عليها في الخطة الوطنية الرابعة للاتصالات، بما يسهم في تطوير البنية التحتية لخدمات شبكة النطاق العريض الشاملة الفائقة السرعة. (أخبار الخليج)

وافقت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس النواب البحريني، على مشروع قانون الإفلاس، وهو المشروع الذي أحالته الحكومة إلى المجلس الأسبوع الماضي بصفة الاستعجال. (الأيام)

كشف الملحق الثقافي والإعلامي بالقنصلية التركية العامة في دبي «صالح أوزار»، أن عدد السياح البحرينيين الذين زاروا تركيا خلال 2017 بلغ 59.4 ألف سائحا بزيادة مقدارها 43% مقارنة بـ41.5 ألف سائح في عام 2016. (البلاد)

عمان

توقع الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه، اتفاقيات مشروع إنشاء محطة صلالة المستقلة لتحلية المياه مع المجموعة الاستثمارية المكونة من شركة «أكواباور» السعودية وشركة «فيوليا الشرق الأوسط» الفرنسية، وشركة «ظفار الدولية للتنمية والاستثمار القابضة»، بتكلفة إجمالية بلغت 60 مليون ريال عماني. (الرؤية)

وصل رئيس مجلس الدولة العماني «يحيى بن محفوظ المنذري»، إلى العاصمة التشيكية «براغ» في مستهل زيارة رسمية إلى جمهورية التشيك تستمر عدة أيام. (الوطن)

شؤون خليجية

يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، الإثنين، فعاليات ختام تمرين «درع الخليج المشترك 1»، بحضور عدد من قادة الدول المشاركة في التمرين الذي استمر لمدة شهر كامل. (الشرق الأوسط)

استقبل رئيس مجلس الوزراء القطري ووزير الداخلية الشيخ «عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني»، نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء بسلطنة عمان «فهد بن محمود آل سعيد»، عند وصول إلى الدوحة، في زيارة رسمية للبلاد. (الشرق)

أعلن البنك الدولي، عن مشروع جديد لتمويل أنظمة للطاقة الشمسية خارج الشبكة الموحّدة في اليمن، لتأمين الكهرباء للخدمات الأساسية الحيوية، وتحسين إمدادات الكهرباء للمواطنين المحرومين في الريف وأطراف المدن. (الحياة)

قال رئيس الوزراء اليمني «أحمد عبيد بن دغر»، إنه وأعضاء حكومته عادوا إلى عدن لوقف «تدهور الأوضاع التي تفاقمت وللحفاظ على ما حققناه من نجاحات خلال العامين الماضيين، ولنمنع المزيد من الضرر بمصالح الناس وحياتهم وأمنهم». (الشرق الأوسط)

أكد الموفد الخاص للرئيس الروسي إلى منطقة الشرق الأوسط ودول أفريقيا نائب وزير الخارجية «ميخائيل بوغدانوف»، استعداد بلاده «لأي دور يخدم السلام في اليمن، وأمنه، واستقراره». (الحياة)

قُتل نحو 13 عنصرا من ميليشيات «الحوثي» ‏الموالية لإيران، في معارك مع قوات الجيش اليمني، في ‏مديرية الصلو جنوب شرقي محافظة تعز، وذلك بعدما نشبت معارك بين ‏الجانبين إثر هجوم فاشل شنته الميليشيات الانقلابية على مواقع ‏يسيطر عليها الجيش.‏ (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

هددت حركة «حماس» الفلسطينية، (إسرائيل)، بزحف غير مسبوق نحو الحدود مع قطاع غزة، في ذكرى النكبة الفلسطينية، الذي يصادف 15 مايو/أيار من كل عام. (الشرق الأوسط)

قال البيت الأبيض، إن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» لا يزال يريد عودة القوات الأمريكية من سوريا بأسرع ما يمكن، وذلك بعد أن قال الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون» إنه أقنع «ترامب» بالحفاظ على وجود أمريكي هناك على المدى الطويل. (الشرق الأوسط)

تجددت الدعوة إلى حل سياسي للأزمة السورية، من خلال مشروع قرار غربي جديد في مجلس الأمن يتضمن إنشاء آلية تحقيق جديدة حول استخدام الأسلحة الكيماوية، ويدعو إلى إيصال المساعدات الإنسانية، وبدء محادثات سلام سورية برعاية أممية. (الحياة)

اختتمت، أعمال القمة العربية في دورتها الـ29 في الظهران، بتأكيد مركزية قضية فلسطين، وتعهدت القمة التي أطلق عليها «قمة القدس»، بالعمل على تقديم الدعم اللازم للقضية الفلسطينية، ودعم الاستراتيجيات لصيانة الأمن القومي العربي، وتسريع آليات العمل المشترك. (الحياة)

أدانت القمة العربية، إطلاق الميليشيا الحوثية المدعومة من إيران صواريخ باليستية استهدفت عدة مدن في السعودية، مطالبين المجتمع الدولي بضرورة تشديد العقوبات على إيران، كما أكدوا مساندة جهود إنهاء الأزمة اليمنية من خلال الحل السياسي. (الشرق الأوسط)

رفض القادة العرب، التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية، مدينين المحاولات العدوانية الرامية إلى زعزعة الأمن وبث النعرات الطائفية وتأجيج الصراعات المذهبية، مؤكدين الحرص على بناء علاقات طبيعية تقوم على الاحترام المتبادل والتعاون الإيجابي مع دول الجوار. (العرب)

أعلن خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، عن مبادرة لتعزيز الأمن القومي العربي لمواجهة التحديات المشتركة، مؤكدا أهمية تطوير جامعة الدول العربية ومنظومتها. (الشرق الأوسط)

أعلن الرئيس التونسي «الباجي قائد السبسي»، استضافة بلاده للدورة القادمة (30) للقمة العربية العام المقبل، مؤكداً أهمية مضاعفة الجهد لتعزيز التضامن بين الدول العربية، في الوقت الذي أعلن وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير» الاتفاق على عقد قمة عربية ثقافية مستقبلا، وأن الأردن ستستضيف القمة العربية الاقتصادية في 2019. (الحياة)

انطلقت في إقليم كردستان، الحملة الدعائية للانتخابات العراقية، وسط ادعاءات بارتكاب مخالفات للضوابط، فيما دشن ائتلاف «النصر» بزعامة رئيس الوزراء «حيدر العبادي» حملته في الإقليم، في أول محاولة للائحة عربية اقتحام العرف الانتخابي الكردي. (الحياة)

قال رئيس الوزراء الجزائري «أحمد أويحيى»، إن اقتصاد البلاد سيتحسن خلال العام الحالي مع زيادة الإيرادات من صادرات النفط والغاز الطبيعي، التي كانت هوت إلى النصف منذ عام 2014. (الشرق الأوسط)

بدأت في الأردن، مناورات «الأسد المتأهب» بين الجيشين الأردني والأمريكي، التي تستمر حتى 26 من الشهر الجاري، بمشاركة ثلاثة آلاف و500 جندي أمريكي، تتخللها عمليات حول «مكافحة الإرهاب» و«فرض النظام» و«حماية المنشآت». (الحياة)

استحدثت منظمة العمل العربية نظاما معلوماتيا يتيح بيانات مفتوحة وموثوقة لأصحاب القرار وأطراف الإنتاج والأجهزة الإحصائية العربية في نظام حاسوبي معلوماتي عربي موحد. (الاقتصادية)

  كلمات مفتاحية

القمة العربية قطر درع الخليج الكلك سلمان قمة الظهران البحرين تميم إيرباص الخليج صحف