موقع إسرائيلي: «مناورة اليونان» بعثت برسالة واضحة لتركيا

الاثنين 16 أبريل 2018 06:04 ص

ذكر موقع «والا» الإسرائيلي، أن المناورة الجوية الضخمة التي أجريت الشهر الماضي في اليونان؛ وشارك فيها إلى جانب اليونان سبع دول، من بينها الإمارات، (إسرائيل)، مصر، قبرص، تعكس طابع خارطة العلاقات والمصالح الجديدة في الإقليم.

وقال الموقع، في تقرير له أعده المعلق العسكري «أمير بوحبوط»، والذي قام بتغطية المناورة، إن هذه المناورة اكتسبت أهمية كبيرة بالنسبة لتل أبيب، لأنها مثلت تحديدا رسالة واضحة لتركيا، التي تربطها علاقات متوترة مع (إسرائيل) ودول أخرى شاركت فيها.

ولم يستبعد «بوحبوط» أن تكون المشاركة الإسرائيلية في المناورة التي أطلق عليها «INIOCHOS 2018»، والتي شاركت فيها أيضا كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وإيطاليا، تمثل تمهيدا لاستخدام سلاح الجو الإسرائيلي القواعد والأجواء اليونانية في الانطلاق لتنفيذ عمليات عسكرية في منطقة الشرق الأوسط.

وأوضح أنه رغم من التوصل إلى اتفاق على تطبيع العلاقات بين الجانبين عام 2016، إلا أن العلاقات التركية الإسرائيلية ظلت متوترة، مبينا أن هذا التوتر مرتبط بوجود الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» والتحولات الاجتماعية التي حدثت في تركيا.

ولفت إلى أنه على الرغم من اتفاق التطبيع، إلا أن «أردوغان» يرفض حتى الآن استئناف شراء الأسلحة والمعدات العسكرية من (إسرائيل)، إلى جانب عدم تردده في توجيه الاتهامات لـ(إسرائيل) بسبب سلوكها تجاه الفلسطينيين.

وأشار إلى أن عام 2004 مثل نقطة تحول فارقة في تاريخ العلاقات الإسرائيلية التركية، موضحا أن أنقرة دشنت في ذلك العام مسار الصدام مع تل أبيب، من خلال تكثيف أردوغان من انتقاداته للسياسات الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين.

واعتبر أن العلاقات التركية الإسرائيلية ازدادت سوءا بسبب التقارب بين أنقرة وحركة «حماس»، في حين ساد التوتر بين تركيا وكل من اليونان وقبرص، بسبب الخلافات حول حقول الغاز المكتشفة في حوض البحر الأبيض المتوسط.

وبين أن تقارب (إسرائيل) مع كل من اليونان وقبرص لا يتمثل فقط في التعاون الأمني والاستخباري والعسكري، بل يتعداه إلى التعاون الاقتصادي، مشيرا إلى توقيع الدول الثلاث على اتفاق ينظم بناء خط لنقل الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا، حيث يمر عبر المياه الإقليمية لكل من قبرص واليونان.

وأوضح «بوحبوط» أنه على الرغم من مساهمة تركيا المالية في مشروع تطوير طائرة الشبح الأمريكية «إف 5»، إلا أن الولايات المتحدة منحت أنقرة طائرتين فقط من هذا الطراز، على الرغم من أن الأتراك طلبوا الحصول على 100 طائرة، مستدركا أن واشنطن لم تسلم تركيا فعليا أية طائرة من هذا الطراز حتى الآن.

وحسب «بوحبوط»، فإن التقارب بين تركيا وروسيا، وموافقة موسكو على تزويد أنقرة بمنظومة الدفاع الجوي «إس 400» الأكثر تطورا في العالم، يمثل تهديدا مباشرا لكل من قبرص واليونان، وبشكل غير مباشر على (إسرائيل).

وعلى صعيد آخر، لفت «بوحبوط» إلى أن ممثلي سلاحي الجو المصري والإماراتي صافحوا الصحفيين الإسرائيليين الذين تواجدوا عند بدء المناورة.

  كلمات مفتاحية

تركيا إسرائيل اليونان مناورة عسكرية العلاقات التركية الإسرائيلية