فرنسا تفاضل بين «الناظوري» و«الحاسي» لخلافة «حفتر»

الاثنين 16 أبريل 2018 08:04 ص

تدرس الاستخبارات الفرنسية سيرة عدد من أبرز المرشحين؛ لخلافة اللواء الليبي المتقاعد «خليفة حفتر»، الذي ترددت أنباء عن وفاته، ولا يزال يجري التكتم على الخبر، إلى حين ترتيب أوضاع المشهد الليبي.

ووفق السياسي الليبي «محمد بويصير»، المستشار السياسي السابق، لـ«حفتر»، فإن مدير مكتبه، اللواء «عون الفرجاني» مع أربعة من أولاد «حفتر»، يبحثون الآن بإشراف المخابرات الخارجية الفرنسية، حسم موضوع الخلافة.

وقال «بويصير»: «هم (أولاد حفتر) لا يريدون رئيس الأركان الحالي، عبد الرازق الناظوري، ويرشحون اللواء عبد السلام الحاسي، آمر غرفة العمليات بقوات حفتر»، بحسب «العربي الجديد».

وأضاف، أن «حفتر يؤدي دوراً استراتيجياً في ليبيا لكل من فرنسا والإمارات ومصر، وهذه الدول لها أصول استخباراتية وعسكرية في مناطق نفوذه ولها مشاريعها».

وتابع: «بالتالي، تريد هذه الدول ممن سيخلف اللواء أن يستمر في تنفيذ سياسات حفتر نفسها، وبالتالي هي من ستختار الخلف، وفرنسا هي التي تقود هذه العملية الآن، أما تأجيل الخلافة فيحصل لإقناع رئيس البرلمان الليبي، عقيلة صالح بذلك، وإزاحة الناظوري».

و«حفتر» في حالة صحية لا تسمح له بالعودة إلى تولي مسؤولياته في المستقبل القريب، كون الإصابة عبارة عن جلطة أصابت الدماغ.

وترجح تقارير غربية وفاة «حفتر» (75 عاما)، لكن مصادر نقلت لـ«الخليج الجديد» أن الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون» أصدر تعليمات بالتكتم على الأمر مؤقتا.

وجاءت خطوة «ماكرون» بتأجيل الإعلان عن وفاة «حفتر» بطلب من أطراف إقليمية عربية، داعمة للرجل؛ حتى يتم ترتيب أمر من يخلفه في قيادة قوات الشرق الليبي.

وتدور مخاوف من حدوث فراغ في السلطة، أو اشتعال صراع للسيطرة على المنطقة الشرقية في ليبيا، وسط إشارات عن بدء تآكل سلطة «حفتر» في المنطقة، مما يجعل من عملية انتقال السلطة إلى بديل آخر أمرا صعبا.

المصدر | الخليج الجديد + العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

خليفة حفتر عبد الرازق الناظوري عبد السلام الحاسي ليبيا محمد بويصير