السفير الإسرائيلي الجديد يصل إلى الأردن خلفا لـ«شلاين»

الاثنين 16 أبريل 2018 09:04 ص

وصل السفير الإسرائيلي الجديد لدى الأردن، «أمير فايسبورد»، إلى العاصمة عمان، الإثنين، لتولي مهام عمله، خلفا للسفيرة «عنات شلاين»، التي تتواجد في (إسرائيل) منذ يوليو/تموز 2017.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، «ايمانويل نخشون»، في تغريدة عبر حسابه على «تويتر»، «وصل سفير (إسرائيل) إلى الأردن أمير فايسبورد، اليوم، إلى عمان».

ونهاية مارس/آذار الماضي، أعلن الأردن رسميا موافقته على استقبال السفير الإسرائيلي الجديد.

وفي فبراير/شباط الماضي، قررت لجنة التسميات في وزارة الخارجية الإسرائيلية، تسمية «فايسبرود»، سفيرا جديدا لـ(تل أبيب) لدى عمّان.

و«فايسبورد» من أكبر الدبلوماسيين في وزارة الخارجية الإسرائيلية، وهو مستشار متخصص في شؤون سوريا ولبنان والأردن وشمال إفريقيا، وحاصل على ماجستير في اللغة العربية وآدابها (بمرتبة الامتياز) من الجامعة العبرية في القدس المحتلة.

وسبق أن شغل «أمير فايسبورد»، منصب المستشار السياسي في البعثة الدبلوماسية الإسرائيلية لدى الأمم المتحدة في 2010.

وأغلقت السفارة الإسرائيلية في يوليو/تموز 2017، بعد مقتل مواطنيْن أردنيين اثنين برصاص حارس أمن إسرائيلي، في إحدى الشقق التابعة للسفارة بعمان، في الشهر نفسه.

وفي 20 يناير/كانون الثاني 2018، أعلن الأردن و(إسرائيل) التوصل إلى تسوية تشمل دفع (إسرائيل) تعويضات لذوي القتيليْن الأردنيين، والتعهد بمتابعة الإجراءات القانونية ضد حارس الأمن.

وحينها كشفت مصادر أردنية أن (إسرائيل) قدمت اعتذارا ودفعت 5 ملايين دولار، لذوي القتلى الأردنيين.

  كلمات مفتاحية

الأردن إسرائيل السفير الإسرائيلي لدى الأردن أمير فايسبورد عنات شلاين

مسؤول بالخارجية الأردنية: لم نتسلم طلب تعيين سفير إسرائيلي جديد