أمين «الناتو» يطالب الدول الأعضاء بتقديم الدعم لأنقرة

الاثنين 16 أبريل 2018 10:04 ص

أشاد الأمين العام لحلف الناتو «ينس ستولتنبرغ» بدور تركيا الفعال في الحلف، مطالبا الدول الأعضاء بالناتو كافة، بتقديم دعم أكبر لأنقرة.

وتطرق، في حوار مع «الأناضول» في بروكسل، قبيل زيارته إلى تركيا، إلى أهم الملفات المدرجة على أجندة الزيارة، مثل عملية غصن الزيتون، ومكافحة الإرهاب، فضلا عن الشأن السوري، وخاصة الأوضاع بالغوطة الشرقية.

وأوضح «ستولتنبرغ» أن الهدف الرئيسي للزيارة هو التحضيرات لقمة الناتو المقبلة التي ستنعقد في يوليو/تموز، مضيفا: «سألتقي خلال زيارتي الحالية بكل من الرئيس رجب طيب أردوغان، ووزير الخارحية مولود جاويش أوغلو، ووزير الدفاع نور الدين جانيكلي».

وتابع: «تركيا تعتبر حليفة قيمة جدا وذات دور محوري بالحلف لأسباب كثيرة، يأتي في مقدمتها موقعها الاستراتيجي المهم».

وأشار إلى أن الناتو يقدم الدعم السياسي لتركيا، إذ لا توجد دولة في الحلف تعرضت لهجمات إرهابية بقدر تركيا، والتي شهدت أيضا محاولة انقلابية فاشلة عام 2016، قائلا: «قمنا حينها على الفور بإدانة المحاولة وأعلنا تضامننا مع الحكومة الديمقراطية».

وأكد الأمين العام أن تركيا تساهم بطرق مختلفة في دعم الأمن والدفاع المشترك للحلف، ونشعر بالامتنان تجاهها لما تقدمه من إسهامات لبعثات وعمليات الناتو في نقاط متنوعة مثل أفغانستان، وكوسوفو.

ومن جهة أخرى، لعبت تركيا دورا أساسيا في محاربة تنظيم داعش في سوريا والعراق، حيث قدمت في هذا الإطار مساعدات كبيرة للناتو وقوات التحالف الدولي ضد داعش.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا حلف الناتو أعضاء الناتو ينس ستولتنبرغ أردوغان