بالأرقام.. «غوارديولا» ملك العقد الأخير تدريبياً

الاثنين 16 أبريل 2018 04:04 ص

نجح الإسباني «بيب غوارديولا» في قيادة فريق مانشستر سيتي للتتويج بالدوري الإنجليزي الممتاز «بريميرليغ» موسم 2017-2018، للمرة الخامسة في تاريخه.

واستفاد مانشستر سيتي من سقوط أقرب ملاحقيه، جاره اللدود مانشستر يونايتد أمام ضيفه وست بروميتش ألبيون بهدف نظيف، في الجولة الرابعة والثلاثين من عمر البطولة، ليتجمد رصيد الشياطين الحمر عند 71 نقطة في المركز الثاني، بفارق 16 نقطة عن الفريق السماوي صاحب المركز الأول برصيد 87 نقطة، قبل 5 جولات فقط على النهاية.

وبات «غوارديولا» أول مدرب إسباني يتوج بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز في التاريخ، كما عزز رقمه القياسي كأكثر المدربين تتويجاً بالبطولات على مستوى العالم في آخر 10 سنوات.

ويعد لقب الدوري الممتاز ثاني بطولة رسمية لـ«غوارديولا» مع مانشستر سيتي، بعدما توّج في 25 فبراير/شباط الماضي بلقب كأس الرابطة الإنجليزية للمحترفين عقب الفوز على أرسنال في المباراة النهائية بثلاثية نظيفة.

وبدورها أعدت صحيفة «ماركا» الإسبانية تقريرًا حول أكثر المدربين المتوجين بالبطولات في العقد الأخير، والذي حمل عنوان «غوارديولا ملك العِقد».

ويمتلك المدرب الإسباني صاحب الـ47 عاماً، في آخر 10 سنوات، 23 لقباً متفوقًا بفارق كبير عن زملائه من المدربين.

وجاءت ألقاب «غوارديولا» الـ23 من أصل 41 بطولة شارك فيها مع أندية برشلونة الإسباني، بايرن ميونخ الألماني، ومانشستر سيتي الإنجليزي، بنسبة نجاح 57%.

ويأتي في المركز الثاني خلف «غوارديولا» الفرنسي «لوران بلان» الذي حقق 15 بطولة مع ناديي بوردو وباريس سان جيرمان الفرنسيين.

فيما يمتلك البرتغالي «جوزيه مورينيو» مدرب مانشستر يونايتد الإنجليزي الحالي، 13 بطولة مع تشيلسي الإنجليزي، إنتر ميلان الإيطالي، ريال مدريد الإسباني والشياطين الحمر، جعلته في المركز الثالث، ثم في المركز الرابع الإيطالي المخضرم «كارلو أنشيلوتي» بالحصول على 11 بطولة مع ميلان الإيطالي، تشيلسي الإنجليزي، باريس سان جيرمان الفرنسي، ريال مدريد الإسباني وبايرن ميونخ الألماني.

وفي المركز الخامس يأتي الإسباني «لويس إنريكي» الذي حصد 9 بطولات مع برشلونة الإسباني، ويليه مواطنه «أوناي إيمري» الذي نال 9 ألقاب مع إشبيلية الإسباني وباريس سان جيرمان الفرنسي.

وفي المرتبة السابعة، يقبع السير «أليكس فيرغسون» أسطورة تدريب مانشستر يونايتد الإنجليزي بـ9 ألقاب، ثم الإيطالي «ماسيميليانو أليغري» مع يوفنتوس الإيطالي بحصد 9 ألقاب، ثم الفرنسي «زين الدين زيدان» بالحصول على 8 ألقاب مع ريال مدريد الإسباني.

ثم الفرنسي الآخر «آرسين فينجر» مع أرسنال الإنجليزي بـ6 ألقاب، والإيطالي «أنطونيو كونتي» بـ6 ألقاب مع يوفنتوس وتشيلسي، وأخيرًا المدير الفني الأرجنتيني «دييغو سيميوني»، بحصوله على 6 ألقاب مع ريفر بليت الأرجنتيني وأتلتيكو مدريد الإسباني.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

غوارديولا مانشستر سيتي الدوري الإنجليزي