الملك «سلمان»: «درع الخليج» يجسد قدرة العمل ضمن تحالف منسق

الاثنين 16 أبريل 2018 04:04 ص

أكد العاهل السعودي، الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، أن تمرين «درع الخليج» الذي جمع أكثر من 24 دولة في واحدة من أكبر المناورات في المنطقة، يجسد القدرة على العمل «ضمن تحالف منسق» لمواجهة التهديدات.

وقال الملك «سلمان»، في تغريدة له على «تويتر»: «في استضافة المملكة العربية السعودية لتمرين درع الخليج واجتماع قوات أكثر من 24 دولة؛ تأكيد على قدرتنا جميعًا على العمل ضمن تحالف منسق، وتنظيم عسكري موحد؛ لمواجهة التهديدات والمخاطر التي تحيط بمنطقتنا».

 

 

 

وشهد العاهل السعودي، فعاليات ختام تمرين «درع الخليج المشترك 1» في مدينة الجبيل شرقي المملكة، بحضور عدد من قادة الدول المشاركة في التمرين الذي استمر لمدة شهر كامل.

ويعد تمرين «درع الخليج المشترك 1»، الأكبر من نوعه في المنطقة سواء من حيث عدد الدول المشاركة، أو نوعية العتاد العسكري النوعي المتطور، والتقنيات المستخدمة في التمرين التي تعد من أحدث النظم العسكرية العالمية، وحظي بمشاركة أربعة دول تصنف بأنها ضمن أقوى عشرة جيوش في العالم.

ومن أبرز أهداف التمرين ، تفعيل مفهوم خطط العمليات العسكرية القتالية المشتركة للتصدي للأعمال العدائية التي تهدد أمن واستقرار المنطقة، وتبادل الخبرات في مجالات التخطيط والتنفيذ بين الدول المشاركة في التمرين، وإبراز التماسك والتجانس العسكري بين الدول المشاركة بالتمرين إقليميا ودوليا.

وأعلنت الرياض انطلاق تمرين  «درع الخليج المشترك 1» في 18 مارس/آذار الماضي، وذلك بالتزامن مع بدء وصول قوات الدول المشاركة.

ولم يذكر البيان أسماء الدول المشاركة في التمرين، لكن شعار التمرين تضمن أعلام 24 دولة من بينها إلى جانب السعودية، الولايات المتحدة وبريطانيا، وباكستان والسودان ومصر وماليزيا.

ووصفت وكالة الأنباء السعودية التمرين بأنه  يعد أضخم التمارين العسكرية في المنطقة على الإطلاق سواء من حيث عدد القوات أو الدول المشاركة، فيما قدرت عدد القوات المشاركة فيه بعشرات الآلاف دون تحديد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الملك سلمان درع الخليج تنظيم عسكري موحد السعودية