«بن زايد»: «درع الخليج» يعكس الثقة بالقيادة السعودية وسياستها

الاثنين 16 أبريل 2018 06:04 ص

قال ولي عهد أبوظبي، الشيخ «محمد بن زايد»، إن تدريب «درع الخليج» العسكري، والذي شاركت به الإمارات، يعكس الثقة الكبيرة بقيادة المملكة وبسياساتها وبقدرتها على تنسيق الجهود والإمكانيات والقدرات الإقليمية لمصلحة استقرار المنطقة.

 

وأضاف «بن زايد» في تغريدات له على «تويتر»: «سعدت اليوم وأخي محمد بن راشد بحضور ختام تمرين درع الخليج المشترك 1 برعاية خادم الحرمين الشريفين، وبمشاركة إماراتية فاعلة بجانب العديد من جيوش الدول الشقيقة والصديقة».

 

وتابع :«المشاركة الإماراتية في هذا التمرين هي ترجمة لالتزام دولة الإمارات بالعمل مع الدول الشقيقة والصديقة في كل ما من شأنه تعزيز العمل المشترك في مواجهة الأخطار والتحديات على الساحتين الإقليمية والدولية»

 

وأضاف: «الإمارات والسعودية تقفان دائماً في خندق واحد وإن تحالفهما يقوم على أسس ثابتة وقواعد صلبة من التفاهم والرؤية والعمل المشترك؛ من أجل تعزيز الأمن والاستقرار الإقليميين، وحماية مرتكزات الأمن العربي في مواجهة أي مخاطر أو تهديدات».

 

ويعد تمرين «درع الخليج المشترك 1»، الأكبر من نوعه في المنطقة سواء من حيث عدد الدول المشاركة، أو نوعية العتاد العسكري النوعي المتطور، والتقنيات المستخدمة في التمرين التي تعد من أحدث النظم العسكرية العالمية، وحظي بمشاركة أربعة دول تصنف بأنها ضمن أقوى عشرة جيوش في العالم.

ومن أبرز أهداف التمرين، تفعيل مفهوم خطط العمليات العسكرية القتالية المشتركة للتصدي للأعمال العدائية التي تهدد أمن واستقرار المنطقة، وتبادل الخبرات في مجالات التخطيط والتنفيذ بين الدول المشاركة في التمرين، وإبراز التماسك والتجانس العسكري بين الدول المشاركة بالتمرين إقليميا ودوليا.

وأعلنت الرياض انطلاق تمرين  «درع الخليج المشترك 1» في 18 مارس/آذار الماضي، وذلك بالتزامن مع بدء وصول قوات الدول المشاركة.

ولم يذكر البيان أسماء الدول المشاركة في التمرين، لكن شعار التمرين تضمن أعلام 24 دولة من بينها إلى جانب السعودية، الولايات المتحدة وبريطانيا، وباكستان والسودان ومصر وماليزيا.

ووصفت وكالة الأنباء السعودية التمرين بأنه يعد أضخم التمارين العسكرية في المنطقة على الإطلاق سواء من حيث عدد القوات أو الدول المشاركة، فيما قدرت عدد القوات المشاركة فيه بعشرات الآلاف دون تحديد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات السعودية درع الخليج