العراق: إعدام 13 شخصا بينهم 11 بتهمة الإرهاب

الاثنين 16 أبريل 2018 06:04 ص

أعلنت وزارة العدل العراقية الإثنين تنفيذ أحكام بإعدام 13 محكوما بينهم 11 مدانا بجرائم إرهاب تشمل تفجير سيارات مفخخة واستهداف قوات الأمن أو عمليات اختطاف.

وقالت وزارة العدل في بيان لها «تم تنفيذ أحكام الإعدام بحق ثلاثة عشر مدانا بعقوبة الإعدام بعد اكتمال جميع الإجراءات القانونية، حيث كان من بينهم أحد عشر مدانا بجرائم إرهاب، ما بين تفجير سيارات مفخخة أو قتل عناصر أمنية أو عمليات اختطاف».

ولم يكشف البيان عن مكان الجرائم التي ارتكبها هؤلاء المدانون أو متى حدث ذلك.

ونفذ العراق ما لا يقل عن 111 حكما بالإعدام خلال العام الماضي غالبيتها بحق مدانين بجرائم «إرهابية»، وفقا لمنظمة العفو الدولية.

في 15 ديسمبر/كانون الأول، تم إعدام 38 شخصا من الجهاديين بتهمة «الإرهاب» في سجن الناصرية بجنوب العراق، وقبلها بثلاثة أشهر، أعدمت السلطات 42 آخرين في نفس السجن.

ويتعرض العراق لانتقادات من قبل دبلوماسيين ومنظمات حقوقية تستنكر أحكام الإعدام التي تصدر بشكل متكرر من قبل المحاكم المختصة.

والعراق واحدا بين أربع دول، إضافة إلى إيران والسعودية وباكستان، نفذت 84% من عقوبات الإعدام في العالم خلال عام 2017.

ويسمح قانون مكافحة الإرهاب بتوجيه الاتهام لأشخاص غير متورطين بأعمال عنف لكن يشتبه في تقديمهم مساعدة للجهاديين وينص على عقوبة الإعدام بتهمة الانتماء إلى الجماعات الجهادية حتى لغير المشاركين في أعمال قتالية.

واعتقلت القوات العراقية 20 ألف شخص خلال الهجوم ضد الجهاديين وانتهت محاكمة عدد كبير من هؤلاء بالإدانة دون تنفيذ عقوبات بحقهم حتى الآن.

  كلمات مفتاحية

العراق الإرهاب إعدام

العراق.. الحكم بإعدام 13 تركية بتهمة الانتماء لـ«الدولة الإسلامية»

العراق يتسلم من تركيا وزير إفتاء «الدولة الإسلامية»