«تميم» يفتتح مكتبة قطر الوطنية.. ويودع الكتاب المليون رفوفها

الاثنين 16 أبريل 2018 07:04 ص

افتتح أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، رسميا، مكتبة قطر الوطنية التي شهدت بالمناسبة وضع الكتاب رقم مليون، وهو عبارة عن مخطوط لصحيح «البخاري» على أرفف المكتبة التي تبلغ السعة الإجمالية لعرض الكتب فيها، مليون و200 ألف كتاب.

وجاء حفل الافتتاح، الإثنين، بحضور الأمير الوالد الشيخ «حمد بن خليفة آل ثاني»، ووالدة أمير قطر الشيخ «موزا بنت ناصر»، و«عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني»، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القطري، و«فهد بن محمود آل سعيد»، نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء بسلطنة عمان، و«بكير بوزداغ»، مساعد رئيس الوزراء التركي، و«علي جراح الصباح»، وزير شؤون الديوان الأميري ممثل أمير دولة الكويت «صباح الأحمد الجابر الصباح»، وممثلة العاهل المغربي محمد السادس «للا حسناء»، بحسب «القدس العربي».

كما حضرت شخصيات دولية بارزة، مثل الرئيس التركي السابق «عبدالله غول»، والرئيس الفرنسي الأسبق «نيكولا ساركوزي»، والرئيسة السابقة لجمهورية كوسوفو «عاطفة يحيى أغا»، و«ماتيو رينزي»، رئيس وزراء الجمهورية الإيطالية السابق، وشخصيات أخرى.

ويدير مكتب قطر الوطنية فريق عمل من أصحاب الخبرة في التدريس ومهارات البحث العلمي والتوعية المعلوماتية والبرامج وإدارة المعرفة.

وتضطلع مكتبة قطر الوطنية، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، بمسؤولية الحفاظ على التراث الوطني لدولة قطر من خلال جمع التراث والتاريخ المكتوب الخاص بالدولة والمحافظة عليه وإتاحته للجميع.

فخر بالانتماء والريادة

وفي كلمتها بالمناسبة، قالت الشيخة «موزا بنت ناصر»، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع: «إن لفي افتتاح المكتبة الوطنية في قطر ما يستدعي الشعور بالفخر التاريخي وانتماء للريادة في الوطن العربي».

وأضافت: «ما هذه الكتب كلها إلا نحن وما هذا المبنى إلا لتشرق الأفكار تحت سقفه سواء اتفقت او اختلفت»، مشيرة إلى أن قطر تتطلع أن تكون المكتبة الوطنية «آلية للنهوض باللغة العربية، من خلال قراءة جديدة للتراث العربي، واستعادة إشراقتها».

وتابعت: «نبعت فكرة مكتبة قطر الوطنية لتكون خزانة لتاريخ التدوين ووسيطاً لنقل المعرفة ومؤسسة مرجعية للتراث العربي والإسلامي».

وأشارت إلى أنه «من عصرٍ إلى آخر تواصلتِ المبادرةُ برياداتِ التنوير في القرونِ الوسطى، وأبرزُها بيتُ الحكمةِ ببغداد ومكتبةُ قرطبة في الأندلس ودارُ العِلمِ بالقاهرة ومكتبةُ القرويين في فاس المغربي».

ووسط تصفيق الحضور، قالت الشيخة «موزا» إنه «ما كان لصرح المكتبة الوطنية أن يشمخ بعليائه لولا الرؤية السديدة لقيادة البلد من عهد الأب إلى عهد الابن في دعم المشاريع التنموية الاستراتيجية المستدامة وخاصة تنمية الإنسان».

من جانبها، قالت المدير التنفيذي لمكتبة قطر الوطنية، «سهير وسطاوي»،: «نشهد اليوم لحظة تتويج فكرة كانت قد ولدت منذ 23 عاما والتي انبثقت من الشيخة موزا والأمير الوالد لمنح كل من يعيش على أرض قطر فرصا مختلفة من التعليم».

وقد تفاعل الناشطون عبر وسائل التواصل الاجتماعي مع الحدث، حيث شكّل وسم المكتبة الوطنية أعلى وسم على موقع «تويتر».

وقال «أحمد الرميحي»، مدير المكتب الإعلامي بوزارة الخارجية القطرية معلقا على الحدث: «صرح حضاري وثقافي ومعرفي يضاف الى رصيد قطر في العلم والمعرفة والمتوافق مع رؤية قطر الوطنية 2030».

وقال «عباس الضالعي»: «مكتبة قطر الوطنية منجز ثقافي ومعرفي عربي كبير.. مستوى العرب متدن جدا في القراءة ومن أسباب هذا التدني هو عدم الاهتمام بالمكتبات والترجمة ونقل الإصدارات الحديثة، أتمنى أن يعمم مثل هذه المشاريع على كل الدول العربية لخلق أجيال أكثر وعيا ومواكبة المعارف، الأمة التي لا تقرأ تموت قبل أوانها».

وأعلنت الشيخة «موزا بنت ناصر»، عن مشروع مكتبة قطر الوطنية في 19 من نوفمبر/تشرين الثاني 2012، وافتتحت أبوابها أمام الجمهور بشكل تجريبي منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2017، ووضعت أول كتاب برفوف المكتبة، وهو عبارة عن أول مخطوط للقرآن الكريم، واستقبلت حينها أكثر من 161 ألف زائر، وأكثر من 51 ألف عضو جديد، وتجاوز عدد الكتب المستعارة 300 ألف كتاب، منها 185 ألفا و536 كتاباً من مجموعة الأطفال واليافعين و115 ألفاً و278 كتاباً من المجموعة الرئيسية، ما مكنها أن تصبح خلال الأشهر الستة الماضية مقصدا لجميع أفراد المجتمع.

وتتوزع الكتب في مكتبة قطر الوطنية على ثلاث مناطق رئيسية في كل الموضوعات من الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية والعلوم الطبيعية، منها أكثر من 150 ألف كتاب ومجلة في مكتبة الأطفال واليافعين، كما توفر المكتبة أكثر من 200 مصدر إلكتروني يمثل كل منها نافذة على أحدث ما وصلت إليه المعرفة الإنسانية من كتب ومجلات ودوريات أجنبية في مختلف التخصصات.

أما المكتبة التراثية فتحتوي على 50 ألف مادة تاريخية وتراثية، منها أكثر من 4 آلاف مخطوط وأكثر من 1400 خريطة تاريخية وعشرات الأطالس والأدوات الفلكية والآلات الملاحية والصور التاريخية، وغيرها من المقتنيات التراثية.

المصدر | الخليج الجديد+القدس العربي

  كلمات مفتاحية

قطر الأمير تميم الأمير الوالد الشيخة موزا عبد الله غول مكتبة قطر الوطنية افتتاح