فرنسا تنوي سحب «وسام الشرف» الذي منحته لـ«الأسد»

الاثنين 16 أبريل 2018 08:04 ص

أفادت مصادر مقربة من قصر الإليزيه أن فرنسا تنوي سحب وسام الشرف الذي منحته لرئيس النظام السوري «بشار الاسد، خلال عهد الرئيس الفرنسي السابق «جاك شيراك».

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن تلك المصادر قولها إن «الإليزيه يؤكد بدء إجراء تأديبي بسحب وسام الشرف الممنوح لبشار الأسد».

وكانت أوساط سياسية وأكاديمية فرنسية طالبت، في وقت سابق، الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون» بشطب اسم «بشار الأسد» من قائمة الحائزين على وسام جوقة الشرف، الذي يعد أعلى تكريم تمنحه فرنسا.

ورأت تلك الأوساط أن الوسام الممنوح لرئيس النظام السوري المتهم بقتل شعبه، «يلطخ شرف فرنسا».

وكان «الأسد» نال وسام جوقة الشرف من مرتبة «الصليب الأكبر» في 2001 خلال زيارة رسمية له لباريس.

و«وسام جوقة الشرف» أنشأه القائد الفرنسي المعروف «نابليون بونابرت» في عام 1802، وينقسم إلى خمس رتب هي رتبة فارس، رتبة ضابط، رتبة قائد، رتبة قائد عظيم ، رتبة الصليب الأكبر، وهذه الأخيرة هي الأعلى قيمة.

ومن بين الشخصيات المعروفة التي نالت هذا اللقب الزعيم الفرنسي الراحل «شارل ديغول»، أمير الكويت «صباح الأحمد الجابر الصباح»، العاهل المغربي «محمد السادس»، الرئيس التشيكي السابق «فاتسلاف هافل»، أمير البحرين الراحل «عيسى بن سلمان آل خليفة»، رئيس الحكومة اللبنانية الراحل «رفيق الحريري»، الرئيس الروسي الراحل «بوريس يلتسين»، الملك الأردني الراحل «الحسين بن طلال»، الخديوي «إسماعيل»، والمناضل «عبد القادر الجزائري»..

وتسلم «الأسد» الابن الحكم خلفا لوالده «حافظ الأسد» الذي توفي في حزيران/ يونيو 2000.

وشاركت فرنسا مع كل من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، فجر السبت، في توجيه ضربات صاروخية ضد مواقع عسكرية للنظام السوري.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

فرنسا شيراك الصليب الأكبر وسام الشرف سحب الأسد