صحف مصر تتأهب لمناورات روسيا وتتابع زيادة رواتب الوزراء

الثلاثاء 17 أبريل 2018 05:04 ص

تابعت الصحف المصرية الصادرة، صباح اليوم الثلاثاء، مشاركة الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» في الحفل الختامي لتدريبات «درع الخليج المشترك 1»، الذي عُقد بالسعودية، بينما تأهبت لمناورات «حماة الصداقة 2018» التي تقام مع روسيا نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

واحتفت صحف القاهرة بإعلان شركة «مصر للطيران» توسيع اتفاقية المشاركة بالرمز مع شركة «الاتحاد للطيران» الإماراتية، وتابعت استعدادات الحكومة المصرية لاستقبال شهر رمضان الكريم بطرح مزيد من السلع الغذائية، وأبرزت طمأنة رئيس الوزراء عمال الشركات التي تعتزم الحكومة طرحها في البورصة بأن البرنامج لا يعد خصخصة، ولن يتضمن الاستغناء عن العمال.

واهتمت صحف مصر بموافقة مجلس النواب (البرلمان) المصري على قانون زيادة مرتبات رئيس الوزراء ونوابه والوزراء ونائب الرئيس ورئيس مجلس النواب، وأكدت تأجيل محكمة عسكرية مصرية محاكمة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات، المستشار «هشام جنينة»، إلى غد الأربعاء.

ختام «درع الخليج المشترك»

وتابعت صحيفة «الأخبار» مشاركة الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، أمس الإثنين، في الحفل الختامي لتدريبات «درع الخليج المشترك 1»، الذي عُقد بالمنطقة الشرقية بالسعودية برعاية ملك السعودية «سلمان بن عبدالعزيز»، وبحضور عدد من قادة وزعماء الدول المشاركة في التمرين.

وأشاد «السيسي» خلال حضوره فعاليات الحفل الختامي للتمرين المشترك بما أظهرته القوات المشاركة من كفاءة قتالية عالية واستعداد وتأهب راقيين، مشيراً إلى ما تسهم به بفعالية المناورات والتمارين المشتركة في تعزيز التعاون والتنسيق العسكري والأمني للقوات المشاركة، بما يضمن استعدادها للتصدي لمختلف التحديات والمخاطر التي تتعرض لها المنطقة وحماية مقدرات شعوبها.

وشهد الحفل الختامي للتمرين عروضًا ومناورات عسكرية من مختلف القوات المشاركة، وذلك بعدما استمر التمرين لمدة شهر كامل، وقد تضمن التمرين تنفيذ عدة سيناريوهات محتملة بالذخيرة الحية بهدف رفع الجاهزية العسكرية للدول المشاركة، وقد شاركت في التمرين قوات برية وبحرية وجوية من 25 دولة، من بينها مصر والسعودية.

مناورات روسية

وفي شأن ذي صلة، نشرت صحيفة «الشروق» إعلان وزارة الدفاع الروسية، اليوم، أن مناورات الإنزال الجوي المشترك، «حماة الصداقة ــ 2018» بين روسيا ومصر، ستجرى هذا العام على الأراضي المصرية في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل وتتضمن التدريب على أعمال مكافحة الإرهاب.

وذكرت الوزارة في بيان صادر عنها أنه «في إطار اجتماع عقد بين ممثلين عن القوات المسلحة المصرية وقيادة قوة الإنزال الجوي الروسية لبحث المناورات التكتيكية المشتركة لعام 2018، تم الاتفاق على طبيعة واتجاه أنشطة التدريب المقبلة».

وأضاف البيان أن «المناورات المشتركة ستجرى في ميادين ومطارات عسكرية مصرية، وستحمل طابع التدريب على مكافحة الجماعات الإرهابية»، حيث «ستشمل مختلف جوانب التنسيق في تنفيذ العمليات المشتركة التي تحاكي القضاء على الزمر الإرهابية في إحدى مناطق مصر».

طيران الاتحاد.. و«مصر للطيران»

واحتفت صحيفة «اليوم السابع» بإعلان شركة «مصر للطيران» الناقل الرسمي لجمهورية مصر العربية وعضو تحالف ستار العالمي توسيع اتفاقية المشاركة بالرمز مع شركة «الاتحاد للطيران» الناقل الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وتغطي الاتفاقية في مرحلتها الجديدة المزيد من الوجهات في أفريقيا وشمال آسيا وأستراليا بما يتيح مزيداً من الفائدة والراحة لعملاء الشركتين، وستبدأ المبيعات وفق الاتفاقية الموسعة اعتبارًا من اليوم الإثنين على أن يبدأ السفر من 2 مايو/آيار المقبل.

وفي هذا الصدد صرح رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة مصر للطيران، «صفوت مسلم»، بأن «التعاون مع الشركاء الناجحين لتعزيز وتوسعة وصولنا لما بعد شبكة وجهاتنا، يعتبر أحد ركائز خطتنا الاستراتيجية، وفي توسيع اتفاقية المشاركة بالرمز مع الاتحاد للطيران، ما يتيح لعملائنا الكرام إمكانية وصول سلسة ومريحة إلى عدد من كبريات المدن في أستراليا وكوريا الجنوبية».

وتسير «مصر للطيران» ثلاث رحلات يوميا إلى أبوظبي.

استعدادا لرمضان

وكشفت صحيفة «الأهرام» عن استعدادات الحكومة المصرية لاستقبال شهر رمضان الكريم، حيث قرر رئيس الوزراء المصري «شريف إسماعيل»، خلال اجتماع لجنة وزارية برئاسته، بحضور وزير التموين، ورئيس جهاز الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة، وممثلي الرقابة الإدارية، زيادة الكميات المطروحة من اللحوم إلى 7500 طن، ومثلها من الدواجن اعتبارا من أول مايو/آيار.

كما تقرر رفع تلك الكميات إلى 10 آلاف طن لكل منهما خلال شهر رمضان، ومضاعفة الكميات المطروحة من الزيت والسكر والألبان والبقوليات، وجميع مستلزمات الشهر المعظم، كما تقرر مد فترة معارض «أهلا رمضان» بالعاصمة والمحافظات حتى 31 مايو/آيار.

وتضمنت القرارات زيادة عدد كراتين السلع التموينية المقرر توزيعها مجانا بالمناطق والقرى الأكثر احتياجا، ليصل عددها الإجمالي إلى مليون شنطة، تتحمل تكلفتها وزارات الأوقاف والبترول والسياحة، وتتولى «الأوقاف» توزيعها.

طمأنة العمال

وفي نشاط مجلس الوزراء أيضا، أبرزت صحيفة «اليوم السابع» طمأنة عمال الشركات التي تعتزم الحكومة طرحها في البورصة، حيث التقى رئيس مجلس الوزراء رؤساء النقابات العمالية وعددا من ممثليها، بحضور وزير القوى العاملة «محمد سعفان»، ورئيس اتحاد عمال مصر «جبالي المراغي».

وتطرق رئيس الوزراء في حديثه مع ممثلي عمال مصر، لبرنامج الطروحات الحكومية لأسهم الشركات التابعة لقطاع الأعمال العام في البورصة، مجددا تأكيده أن البرنامج لا يُعد خصخصة.

كما شدد على أنه لن يتم في ضوئه الاستغناء عن أي عامل، وليس الهدف منه تحقيق حصيلة تُستخدم في سد عجز الموازنة، وإنما إيجاد موارد إضافية للشركات لتمويل خطط النهوض بها وتطوير أدائها، بجانب تنشيط البورصة ورفع نسبة التداول بها، والعمل على توسيع قاعدة الملكية، مع تحقيق قدر أكبر من الحوكمة في إدارتها، والاستغلال الأمثل للأصول غير المستغلة.

زيادة رواتب الوزراء

وتابعت صحيفة «الوطن» موافقة مجلس النواب (البرلمان) المصري على تعديل القانون الذي يحدد مرتبات رئيس الوزراء ونوابه والوزراء ونائب الرئيس ورئيس مجلس النواب، وحددت المادة مرتب رئيس مجلس النواب ورئيس الوزراء بالحد الأقصى ويتساوى في المزايا والحقوق الأخرى.

كما وافق البرلمان في جلسته العامة اليوم أيضا على المادة الثالثة من القانون التي حددت رواتب الوزراء بالحد الأقصى للأجور أيضا.

وأكد «عبدالعال» أن المادة تسري على شاغلي المناصب وليس على من هم بدرجتها، أي ليس كل من له وظيفة بدرجة وزير وهو لا تنطبق عليهم المادة.

تأجيل محاكمة «جنينة»

وأكدت صحيفة «المصري اليوم» تأجيل محكمة عسكرية مصرية، أمس الإثنين، محاكمة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات، المستشار «هشام جنينة»، المتهم بنشر أخبار كاذبة، إلى غد الأربعاء، للاطلاع على أوراق القضية والمرافعة.

وحضر «جنينة» إلى مقر المحكمة من محبسه، حيث تحدث مع فريق دفاعه وطمأنهم على صحته، وقال عضو فريق الدفاع عن «جنينة»، المحامي «علي طه»، إن فريق المحامين الحاضرين عن الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات طلبوا من هيئة المحكمة الاطلاع على ملف القضية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الصحف المصرية صحف مصر صحف القاهرة هشام جنينة مجلس النواب رواتب مرتبات الوزراء درع الخليج المشترك 1 حماة الصداقة 2018 روسيا مصر للطيران طيران الاتحاد البورصة رمضان السلع خصخصة