صحف الخليج تبرز ختام مناورات «الدرع المشترك» وتحتفي بمكتبة قطر

الثلاثاء 17 أبريل 2018 06:04 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، اختتام فعاليات تمرين «درع الخليج المشترك 1»، بحضور قادة وكبار ممثلي 25 دولة مشاركة في التمرين، الذي يعد الأكبر من نوعه في المنطقة، من حيث عدد قوات الدول المشاركة والعتاد العسكري والذي استمر لمدة شهر.

واحتفت الصحف، بمشاركة ضيوف من 52 دولة حول العالم، من رؤساء، ومسؤولين، ورؤساء سابقين، ومثقفين ومفكرين، قطر، تدشين مكتبتها الوطنية، التي اعتبر أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، أنها «تحفة معمارية، ونقلة نوعية في استراتيجيتنا التعليمية والثقافية، وإضافة مثرية للإنجازات الحضارية لدولة قطر».

وترقبت الصحف، بحث اتحاد الغرف الخليجية، الخميس المقبل، استكمال متطلبات الاتحاد الجمركي بين دول مجلس التعاون، كاشفة عن ارتفاع حجم التبادل التجاري بين دول الخليج ودول العالم إلى 891.5 مليار دولار عام 2016.

ونقلت الصحف، عن وكالة «موديز» لخدمات المستثمرين، قولها إنه لن يكون لارتفاع أسعار النفط منذ منتصف 2017، تأثير كبير على التصنيفات الائتمانية السيادية في دول مجلس التعاون الخليجي.

وأشارت الصحف، إلى توقيف رئاسة أمن الدولة السعودية، 59 متهما في قضايا أمنية من 7 جنسيات خلال الـ24 يوما الماضية، منهم 33 سعوديا، و13 تركيا، و7 يمنيين، ومصريان، وأفغانيان، وكيني ونيجيري.

ولفتت الصحف، إلى إعلان شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، أنها ستكشف خلال ملتقى الاستثمار في التكرير والبتروكيماويات الذي تنظمه خلال الفترة 13-14 مايو/آيار في أبوظبي، عن تفاصيل خطتها للنمو في مجال التكرير والبتروكيماويات، وتوسعة وتطوير مجمع الرويس الصناعي، وفرص الشراكة والاستثمار الجديدة.

وأبرزت الصحف، تأكيد الرئيس اللبناني «ميشال عون»، بعمق العلاقات مع قطر، مشدداً على وقوف البلدين إلى جانب بعضهما نصرة للقضايا المحقة وللدفاع عنها في المحافل الدولية والإقليمية.

وكشفت الصحف، استعداد الحكومة الكويتية، لسحب ما يقارب الـ5 مليارات دينار، لتغطية عجز ميزانية 2017/ 2018، حيث لن تصدر سندات دولية لعدم موافقة البرلمان.

واهتمت الصحف، بانتخاب مملكة البحرين، في عضوية لجنة المنظمات غير الحكومية التابعة للأمم المتحدة في نيويورك.

ولفتت الصحف، بحث سلطنة عمان، أوجه التعاون العسكري مع المملكة المتحدة، وسبل تعزيزها وذلك خلال استقبال وزير المكتب السلطاني الفريق أول «سلطان بن محمد النعماني»، أمير البحار رئيس هيئة الأركان البحرية البريطانية الفريق أول بحري «فيليب جونز».

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

وصل خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، إلى الرياض، والتقى رئيس النيجر «أيسوفو محمدو»، ورئيس وزراء باكستان «شهيد خاقان عباسي»، كلاً على حدة، واستعرض معهما العلاقات الثنائية، وسبل تطويرها، وتعزيزها في مختلف المجالات، بالإضافة إلى بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. (الشرق الأوسط)

أوقفت رئاسة أمن الدولة السعودية، 59 متهما في قضايا أمنية من 7 جنسيات خلال الـ24 يوما الماضية، منهم 33 سعوديا، و13 تركيا، و7 يمنيين، ومصريان، وأفغانيان، وكيني ونيجيري. (عكاظ)

كشفت أرقام في ملتقى العمالة المنزلية في الرياض، أن إنفاق السعوديين على العمالة المنزلية بلغ 26 مليار ريال، فيما ارتفعت تأشيرات العمالة المنزلية 14% في عام 2016، إذ أصدرت الجهات الحكومية 1.14 مليون تأشيرة عمالة منزلية، لتحتل السعودية في المركز الرابع عالمياً في استقدام العمالة المنزلية. (الحياة)

تستعد وزارة الخارجية السعودية، لتدشين تنظيمات جديدة لفحص سجل العمالة قبل منحها التأشيرات، التي تشمل العمالة الهاربة أو التي قامت بمخالفات سابقة في المملكة. (الاقتصادية)

وافق ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، على إطلاق اسمه على كلية الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة(تحت التأسيس). (الشرق الأوسط)

يقصّ السعوديون في التاسعة من مساء الأربعاء، بمركز الملك عبدالله المالي، في العاصمة الرياض، شريط افتتاح أول دار سينما في البلاد، وذلك من خلال عرض فيلم «النمر الأسود». (الشرق الأوسط)

الإمارات

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، أنها ستكشف خلال ملتقى الاستثمار في التكرير والبتروكيماويات الذي تنظمه خلال الفترة 13-14 مايو/آيار في أبوظبي، عن تفاصيل خطتها للنمو في مجال التكرير والبتروكيماويات، وتوسعة وتطوير مجمع الرويس الصناعي، وفرص الشراكة والاستثمار الجديدة. (الاتحاد)

تدرس الإمارات استخراج الطاقة من الهيدروجين لتوسيع وتنويع مصادرها للطاقة، بعد استثمار 50 مليار درهم في أكبر محطة طاقة شمسية تقع جنوبي دبي. (البيان)

استقبل وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ «عبدالله بن زايد آل نهيان»، نظيره الأرجنتيني «جورج فوري»، وبحث معه العلاقات الثنائية المشتركة بين البلدين، وسبل تعزيزها وتنمية أوجه التعاون في العديد من المجالات. (الوطن)

سحبت وزارة الاقتصاد الإماراتية، منذ مطلع العام الحالي 170 ألفا و913 منتجاً استهلاكياً وغذائياً من أسواق الدولة عبر 37 حملة استدعاء للسلع المعيبة. (الاتحاد)

قطر

شارك ضيوف من 52 دولة حول العالم، من رؤساء، ومسؤولين، ورؤساء سابقين، ومثقفين ومفكرين، قطر، تدشين مكتبتها الوطنية، التي اعتبر أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، أنها «تحفة معمارية، ونقلة نوعية في استراتيجيتنا التعليمية والثقافية، وإضافة مثرية للإنجازات الحضارية لدولة قطر». (الوطن)

نوه الرئيس اللبناني «ميشال عون»، بعمق العلاقات مع قطر، مشدداً على وقوف البلدين إلى جانب بعضهما نصرة للقضايا المحقة وللدفاع عنها في المحافل الدولية والإقليمية. (الراية)

بعث أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، برسالة خطية إلى رئيس رواندا «بول كاغامي»، تتصل بالعلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها. (العرب)

كشف وزير الاقتصاد والتجارة القطري الشيخ «أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني»، عن ارتفاع التجارة الخارجية لبلاده العام الماضي، 16%، وارتفاع الصادرات 19%، وتحقيق فائض كبير للميزان التجاري للدولة بنحو 40%. (الشرق)

انطلقت فعاليات الدورة الأولى للمؤتمر القطري الهندي للأعمال والاستثمار، بمشاركة عدد من المسؤولين ورجال الأعمال في البلدين، لمناقشة واستجلاء الفرص المتاحة أمام القطاع الخاص في مجالات الضيافة والسياحة، والقطاع الصناعي، والبنية التحتية، والاستثمار والتمويل، وقطاع الخدمات، والتكنولوجيا. (الوطن)

وافقت هيئة تنظيم الاتصالات القطرية، على توفير خدمة الاتصال بالإنترنت على متن الطائرات على كل الارتفاعات، في ضوء تنامي استخدام خاصية الاتصال بالإنترنت على متن الطائرات. (الراية)

نجح مركز قطر للمال، في مضاعفة عدد الشركات المسجلة فيه خلال فترة الحصار وصولا إلى 120 شركة مقارنة بنصف العدد خلال الفترة المناظرة من السنة السابقة. (العرب)

وافق مجلس الشورى القطري، على مشروع قانون بشأن السجل الاقتصادي الموحّد، وقرر إحالة توصياته بشأنه إلى الحكومة. (الشرق)

الكويت

تستعد الحكومة الكويتية، لسحب ما يقارب الـ5 مليارات دينار، لتغطية عجز ميزانية 2017 /2018، حيث لن تصدر سندات دولية لعدم موافقة البرلمان. (الأنباء)

قرر مجلس الوزراء الكويتي، الموافقة على مشروع قانون في شأن نزع الملكية والاستيلاء الموقت للمنفعة العامة وإحالته لمجلس الأمة (البرلمان). (الراي)

أعلنت السفارة الفلبينية في الكويت، أن الرئيس الفلبيني «رودريغو دوتيرتي»، سيزور الكويت 30 مايو/آيار المقبل. (الوطن)

توقعت مصادر، أن تباشر وزارة الداخلية الكويتية، في مشروع تجديد إقامة الوافدين آلياً اعتباراً من مطلع العام الجديد، على أن تكون البداية «التجريبية» مع إقامات العمالة المنزلية على كفالة المواطنين. (الراي)

في حين يقدم النائب الكويتي «صالح عاشور»، بعد غدٍ استجواباً من محورين، لوزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل، وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية «هند الصبيح»، قدم النائبان «عمر الطبطبائي» و«عبدالوهاب البابطين»، أمس استجواباً لوزير النفط وزير الكهرباء والماء «بخيت الرشيدي»، من 10 محاور تتعلق بعدد من القضايا النفطية. (الجريدة)

شهد اليوم الخامس من فتح باب الترشح لانتخابات المجلس البلدي في الكويت، تقدم 8 مرشحين، من بينهم امرأة واحدة، فيما استقبلت الدائرة السابعة أول المرشحين عنها، ليرتفع عدد المرشحين للانتخابات إلى 40. (السياسة)

تبحث وزارة التجارة والصناعة الكويتية، مع اتحاد الجمعيات التعاونية، في إمكانية توزيع المواد التموينية للمستحقين «دليفري»، مبينة أن الوزارة تخطط لفتح نقاشات قريباً مع وزارة الشؤون، والصندوق الوطني لرعاية المشروعات الصغيرة والمتوسطة لبحث آلية التطبيق. (الراي)

البحرين

تلقى وزير الخارجية البحريني الشيخ «خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة»، اتصالا هاتفيا من القائم بأعمال وزير خارجية الولايات المتحدة «جون ساليفان»، حيث جرى استعراض مسار العلاقات الثنائية والتحالف الوثيق بين البلدين وسبل الارتقاء بمختلف أوجه التعاون الثنائي في المجالات كافة. (أخبار الخليج)

انتخبت مملكة البحرين، بعضوية لجنة المنظمات غير الحكومية التابعة للأمم المتحدة في نيويورك. (الوطن)

قالت البحرين إنها غير مستثناة من الرسوم الأمريكية على الصلب حتى الآن، لكنها أبقت الباب مفتوحا لإمكان إدارجها بقائمة الدول المستثناة. (البلاد)

احتلت البحرين المرتبة الـ5 خليجيًا والـ22 عالميًا في كفاءة الإنفاق الحكومي وفق آخر تحديث لمؤشر المنتدى الاقتصادي العالمي لعام 2017/‏2018، الذي يقيس مدى كفاءة الحكومات في عدم التبذير والإسراف الحكومي. (الأيام)

ينظر مجلس النواب البحريني، اثنين من أهم القوانين التي عُرضت على المجلس التشريعي خلال دور الانعقاد الحالي، هما مشروع قانون «الضمان الصحي» الذي يتكون من 82 مادة، ومشروع قانون إعادة التنظيم والإفلاس الذي يحتوي على 195 مادة. (أخبار الخليج)

أيدت الحكومة البحرينية مشروعا نيابيا بتعديل قانون مباشرة الحقوق السياسية، والمتضمن حرمان أعضاء وقيادات الجمعيات السياسية المنحلة بحكم قضائي نهائي من الترشح للمجلس النيابي، إضافة لمن تعمد تعطيل سير الحياة الدستورية أو النيابية وذلك بإنهاء أو ترك العمل النيابي بالمجلس أو تم إسقاط عضويته لهذه الأسباب. (الوطن)

أعلن مصرف البحرين المركزي، تغطية الإصدار رقم (204) من صكوك السلم الإسلامية الحكومية قصيرة الأجل التي يصدرها المصرف نيابة عن الحكومة، والتي تبلغ قيمته 43 مليون دينار بحريني لفترة استحقاق 91 يومًا. (الأيام)

بلغ العدد الإجمالي للعاملين في القطاع المالي 14 ألفا و93 موظفاً في نهاية 2017، مقابل 14 ألفا و15 موظفا في نهاية 2016، أي بزيادة تعادل 78 وظيفة، وذلك حسب المسح السنوي الذي يقوم به مصرف البحرين المركزي. (البلاد)

عمان

بحثت سلطنة عمان، أوجه التعاون العسكري مع المملكة المتحدة، وسبل تعزيزها وذلك خلال استقبال وزير المكتب السلطاني الفريق أول «سلطان بن محمد النعماني»، أمير البحار رئيس هيئة الأركان البحرية البريطانية الفريق أول بحري «فيليب جونز». (الوطن)

شهدت محافظة مسندم العمانية، نموا سياحيا ملحوظا خلال العام الماضي، حيث بلغ إجمالي عدد الزوار عبر ميناءي خـصب ودبا حوالي 170 ألفا و37 سائحا، مقارنة بـ161 الفا و84 سائحا في العام السابق، بنسبة نمو تجاوزت 5.3%. (الرؤية)

شؤون خليجية

تقدم خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، اختتام فعاليات تمرين «درع الخليج المشترك 1»، بحضور قادة وكبار ممثلي 24 دولة مشاركة في التمرين الذي يعد الأكبر من نوعه في المنطقة، من حيث عدد قوات الدول المشاركة والعتاد العسكري والذي استمر لمدة شهر. (الشرق الأوسط)

قال خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، في تغريدة على حسابه في «تويتر» إن «استضافة السعودية لتمرين درع الخليج واجتماع قوات أكثر من 24 دولة، تأكيد لقدرتنا جميعا على العمل ضمن تحالف منسق، وتنظيم عسكري موحد، لمواجهة التهديدات والمخاطر التي تحيط بمنطقتنا». (الرياض)

قال ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، إن السعودية تمثل حصناً عربياً إسلامياً منيعاً في مواجهة أي محاولات لتهديد الأمن الإقليمي، أو التدخل في الشؤون الداخلية العربية، أو العبث بمقدرات شعوب المنطقة ومكتسباتها، مشدِّداً على أن «الإمارات تقف دائماً في خندق واحد إلى جانب السعودية». (البيان)

أشاد وزير الإعلام البحريني «علي بن محمد الرميحي»، بالقيادة السعودية الحكيمة للأمة العربية، والنهوض بقدراتها على طريق التنمية والتقدم. (البلاد)

قالت وكالة «موديز» لخدمات المستثمرين، إنه لن يكون لارتفاع أسعار النفط منذ منتصف 2017، تأثير كبير على التصنيفات الائتمانية السيادية في دول مجلس التعاون الخليجي. (السياسة)

يبحث اتحاد الغرف الخليجية، الخميس المقبل، استكمال متطلبات الاتحاد الجمركي بين دول مجلس التعاون، وكشف عن ارتفاع حجم التبادل التجاري بين دول الخليج ودول العالم إلى 891.5 مليار دولار عام 2016. (الشرق الأوسط)

وقعت سلطنة عمان، على بروتوكول تعديل اتفاقية النقل الجوي مع قطر. (الرؤية)

اعترضت قوات الدفاع الجوي السعودي، صاروخاً باليستياً أطلقته الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران من داخل الأراضي اليمنية باتجاه أراضي السعودية، وتم تدميره في سماء مدينة نجران. (الرياض)

قال المتحدث باسم قوات التحالف لدعم الشرعية في اليمن العقيد الركن «تركي المالكي»، إن ميليشيا الحوثي أطلقت 119 صاروخاً باليستياً باتجاه السعودية، مشيرا إلى أن معظم منصات إطلاق الصواريخ موجودة في صعدة. (الشرق الأوسط)

قال المتحدث باسم التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن العقيد «تركي ‏المالكي»، إن رد قوات التحالف على الحوثيين، المدعومين من إيران عسكرياً، سيكون رداً «موجعاً ومؤلماً» في حال استهدافهم المناطق المدنية والصناعية في السعودية والمناطق المحررة في اليمن ‏بالصواريخ وبهجمات الطائرات من دون طيار. (عكاظ)

شؤون عربية

اعتبرت السلطة الفلسطينية، قرارات القمة العربية في السعودية، إغلاقاً للباب أمام الخطة الأمريكية المسماة «صفقة القرن»، والتي تستثني القدس واللاجئين والحدود من الحل السياسي، وتدعو إلى إقامة علاقات طبيعية بين (إسرائيل) والدول العربية. (الحياة)

اقترب النظام السوري وحلفاؤه الإيرانيون والروس، من استكمال طوق آمن حول كامل مدينة دمشق، بعد الانتهاء من تهجير سكان الغوطة الشرقية من الرافضين للعودة تحت سيطرة النظام. (الحياة)

اتهمت الولايات المتحدة الأمريكية، روسيا بأنها «تلاعبت في موقع الهجوم الكيماوي بمدينة دوما» في الغوطة الشرقية بسوريا. (الشرق الأوسط)

قال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية «حسام زكي»، إن القمة العربية الـ29 التي استضافتها السعودية، «حققت أهدافها في وضع الموقف العربي أمام العالم في الشكل المطلوب، سواء ما يتعلق بالقضية الفلسطينية التي لا تزال قضية العرب المركزية، أو قضايا أخرى أهمها التدخلات في الشأن العربي». (الحياة)

قال مساعد الأمين العام لجامعة الدول العربية للشؤون الاقتصادية «كمال حسن علي»، إن اتفاقية التجارة الحرة بين الدول العربية ستدخل حيز التنفيذ في أكتوبر/تشرين الأول 2019، إذ قدمت عشر دول عربية برامج التزاماتها، ووقعت ثلاث دول على هذه الاتفاقية وهي السعودية ومصر والأردن. (الاقتصادية)

قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، إن معدل البطالة في البلاد انخفض إلى 11.8% في 2017 من 12.5% في السنة السابقة. (الشرق الأوسط)

أدرج العراق شركة مالية متهمة بتمويل تنظيم «الدولة الإسلامية»، إضافة إلى شخصيتين مرتبطتين بالتنظيم، ضمن القائمة السوداء في إطار حملة تشمل خلال الأيام المقبلة شركات أخرى، وتتزامن مع تحرك لاستعادة عدد من المتهمين بالفساد والمطلوبين إلى القضاء العراقي، من الأردن. (الحياة)

طالبت القمة العربية في دورتها الـ29، الدول العربية بدعم الملف المغربي لتنظيم نهائيات كأس العالم 2026. (الوطن)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

القمة العربية أدنوك مكتبة قطر درع الخليج جمارك موديز أسعار النفط أمن الدولة الخليج صحف