وزير الخارجية المصري يزور بوروندي لبحث «سد النهضة»

الثلاثاء 17 أبريل 2018 06:04 ص

يزور وزير الخارجية المصري، «سامح شكري»، الثلاثاء، بوروندي (إحدى دول حوض النيل) لمناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين، وبحث أزمة «سد النهضة» الذي تبنيه إثيوبيا على نهر النيل.

وقال الناطق باسم الخارجية المصرية، المستشار «أحمد أبوزيد»، في بيان، إن «زيارة شكري لبوروندي تأتي في إطار الاهتمام الخاص الذي توليه مصر بدعم وتعزيز علاقاتها مع دول حوض النيل والقارة الأفريقية بشكل عام».

وأضاف، أن الزيارة تسعى للتنسيق الثنائي تجاه عدد من القضايا محل الاهتمام المشترك، وعلى رأسها ملف مياه النيل والأوضاع في القارة الأفريقية.

ومن المقرر أن يلتقي «شكري»، الرئيس البوروندي «بيير نكورونزيزا»، ووزير الخارجية ورئيسي غرفتي البرلمان، إضافة إلى افتتاح عدد من المشاريع التنموية المقدمة من مصر إلى الدولة الأفريقية في إطار برامج ومشاريع الدعم التي تقدمها «الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية» التابعة لوزارة الخارجية، بحسب صحيفة «الحياة».

وتنتظر مصر ردا من دولتي السودان وإثيوبيا على دعوتها لعقد جلسة مباحثات جديدة في القاهرة حول ملف «سد النهضة» الإثيوبي، وتريد تعزيز موقفها التفاوضي من خلال نيل تأييد دول الحوض.

وقبل أيام، اتهمت إثيوبيا، مصر بالتسبب في إفشال اجتماع الخرطوم الثلاثي، الأسبوع الماضي، بشأن «سد النهضة»، وردت القاهرة بالدعوة إلى اجتماع ثان لاستئناف المفاوضات.

ولم يتم تحديد موعد لجولة أخرى للتفاوض بين البلدان الثلاث، حول ترتيبات استكمال بناء «سد النهضة» وسعة تخزينه وعدد سنوات عملية ملء المياه، مع ضمان الحفاظ على مخزون مصر من المياه، وحق السودان في دعم مشروعاته الزراعية وغيره من المشروعات التنموية.

المصدر | الخليج الجديد + الحياة

  كلمات مفتاحية

مصر بوروندي سد النهضة سامح شكري الخارجية المصرية مياه النيل