أول ظهور رسمي لقوات «طارق صالح» المدعومة إماراتيا

الثلاثاء 17 أبريل 2018 06:04 ص

كشفت أولى الصور الخاصة بقوات العميد «طارق محمد صالح»، قائد الحرس الخاص للرئيس اليمني المقتول «علي عبدالله صالح»، عن التسليح الكبير لقواته الضاربة، المدعومة إماراتيا.

وجاء الظهور الإعلامي الأول لقوات «طارق» حين كان يستقبل عشرات الآليات العسكرية المقدمة من دبي كدعم له في معسكر تدريب خاص تدعمه الإمارات.

وأطلق «طارق صالح» اسم «حراس الجمهورية»، على المعسكر الذي يقوده والقوات التي قام بحشدها من أنصاره ومواليه السابقين من قوات الحرس الجمهوري المنحله، ومئات الأفراد من رجال المقاومة الجنوبية التي تدعمها الإمارات.

وتمكن «طارق» من الفرار من صنعاء عقب نجاح الحوثيين في قتل عمه «علي عبدالله صالح» وإخماد ثورة وانقلاب لأنصار «صالح» على الحوثيين في صنعاء، مطلع شهر ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي.

وكان قد تظاهر يمنيون في شوارع مدينة تعز (جنوب) احتجاجا على احتضان دولة الإمارات، ضمن معسكرات التحالف العربي، قوات عسكرية خارج إطار الحكومة الشرعية، وتنديدا بتسليم جبهة الساحل الغربي للعميد «طارق محمد عبدالله صالح».

واتهم المتظاهرون أبوظبي باحتضان «طارق صالح» وقواته بمعسكراتها في محافظة عدن، بالإضافة إلى دعمهم بالمعدات العسكرية وتدريبهم بهدف محاربة ميليشيات الحوثي، رغم أن «صالح» يرفض الاعتراف بشرعية الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي»، وفقا لصحيفة «مأرب برس» المحلية.

ورفض المتظاهرون جميع التشكيلات العسكرية خارج إطار الشرعية، ومحاولات استنساخ قوات «حزام أمني» مثل التي تقودها وتدعمها الإمارات في عدن.

ووجه وزراء في الحكومة اليمنية، خلال الأسابيع الماضية، انتقادات لدولة الإمارات؛ بسبب محاولات ميليشيات الحزام الأمني التابعة لها السيطرة على مفاصل المحافظات الجنوبية، أبرزها ما حدث في مدينة عدن مطلع العام الحالي.

وكانت مجموعة بارزة من مكونات الحراك الجنوبي دعت إلى طرد معسكرات الحرس الجمهوري بقيادة «طارق صالح» من عدن، لكن رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات «عيدروس الزبيدي» عبر عن دعمه له.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

اليمن الإمارات طارق صالح على عبدالله صالح الحوثيون