«العفو الدولية»: نساء وأطفال «الدولة الإسلامية» يتعرضون للعنف الجنسي

الثلاثاء 17 أبريل 2018 10:04 ص

أفادت منظمة العفو الدولية، بأن نساء وأطفال العراق الذين لهم صلة مفترضة بتنظيم «الدولة الإسلامية»، يُحرمون من المساعدات الإنسانية، ويُمنعون من العودة إلى منازلهم، وتتعرض أعداد مخيفة من النساء للعنف الجنسي.

جاء ذلك في تقرير نشرته المنظمة، الثلاثاء على موقعها الإلكتروني، تحت عنوان «المدانون»، واستند إلى مقابلات أُجريت مع 92 امرأة في 8 مخيمات للنازحين في محافظتي نينوى وصلاح الدين (شمال).

كما أجرى باحثو المنظمة مقابلات مع 30 شخصا من العاملين في منظمات غير حكومية محلية ودولية، و11 عضوا في إدارات المخيمات و9 من المسؤولين الحاليين والسابقين في الأمم المتحدة.

ويُظهر التقرير، نساء وأطفال عراقيون معزولون ومحاصرون ويتعرضون للاستغلال في العراق فضلا عن تفشي التمييز ضد المرأة من قبل قوات الأمن وموظفي إدارات المخيمات والسلطات المحلية التي تعتقد أن هؤلاء النساء ينتمين إلى «الدولة الإسلامية».

وأشار إلى أن «النساء اليائسات والمعزولات يتعرضن لخطر الاستغلال الجنسي الكبير على أيدي قوات الأمن والحراس المسلحين وأفراد الميليشيات الذين يعملون داخل المخيمات وحولها».

ولفت التقرير إلى محنة آلاف العائلات التي تعيلها نساء تُركن ليتدبرن أمورهن لوحدهن في مخيمات النازحين داخليا بعد مقتل الذكور من أفراد العائلات أو اعتقالهم تعسفيا أواختفائهم قسرا أثناء فرارهم من المناطق التي كانت خاضعة لسيطرة «الدولة الإسلامية» داخل الموصل وحولها.

وفي العديد من الحالات كانت «جريمة» الرجال الوحيدة هي الفرار من معاقل «الدولة الإسلامية»، أو تشابه أسمائهم مع الأسماء الواردة في «قوائم المطلوبين» المشكوك فيها، أو القيام بأعمال غير قتالية مع التنظيم كطُهاة أو سائقين، وفق التقرير.

وأوضح التقرير أنه «في العديد من المناطق أصدرت السلطات المحلية والعشائرية أوامر تمنع عودة النساء والأطفال الذين لهم ارتباطات متصوَّرة مع الدولة الإسلامية، مما يتركهن عالقات في مخيمات النازحين داخليا».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق نساء داش اعتداء جنسي العفو الدولية حقوق إنسان مساعدات إنسانية