«النقض» المصرية تلغي إدراج 31 متهما على قوائم الإرهاب

الثلاثاء 17 أبريل 2018 12:04 م

قضت محكمة النقض، أعلى محكمة للطعون في مصر، الثلاثاء، بقبول طعن 31 متهما على إدراجهم بقوائم الشخصيات الإرهابية لمدة 3 سنوات، على خلفية اتهامهم في قضية مقتل الصحفية «ميادة أشرف» وآخرين.

وشمل الحكم، وهو الثالث من نوعه خلال الأسبوع الجاري، إعادة نظر قرار إدراجهم مرة أخرى أمام دائرة جنائية أخرى، بحسب صحيفة «الأهرام».

وكانت محكمة الجنايات، قد قضت بتأييد قرار النائب العام المستشار «نبيل صادق» بإدراج 48 متهما على قوائم الإرهاب، لاتهامهم بـ«ارتكاب أحداث العنف التي شهدتها منطقة عين شمس عام 2014»، ما أسفر عن مقتل الصحفية «ميادة أشرف»، والطفل «شريف عبدالرءوف» والمواطنة «ماري جورج».

ووجهت النيابة للمتهمين، «ارتكاب جرائم التظاهر بدون تصريح والتجمهر بمنطقة عين شمس، بمحافظة القاهرة، لتنفيذ أغراض إرهابية والإخلال بالأمن العام وترويع المواطنين وحيازة أسلحة نارية، والاعتداء علي قوات الشرطة والمواطنين وقتل 3 مواطنين».

والأسبوع الجاري، ألغت محكمة النقض، قرارا سابقا بإدارج 154 شخصا على قوائم الإرهابيين.

وقضت ذات المحكمة، بإلغاء إدراج 299 متهما من تنظيم «ولاية سيناء» على قوائم الإرهاب بالبلاد.

والإدراج على قوائم الإرهاب، يترتب عليه منع المدرجين من التصرف في أموالهم وممتلكاتهم السائلة أو المنقولة، وإدراجهم على قوائم الممنوعين من السفر وترقب الوصول، وسحب جواز سفرهم الخاص بهم أو إلغائه ومنعهم من إصدار جواز سفر جديد، وفقدانهم لشرط حسن السمعة والسيرة اللازمة لتولي الوظائف العامة أو النيابية.

المصدر | الخليج الجديد + الأهرام

  كلمات مفتاحية

مصر محكمة النقض قوائم الإرهاب ميادة أشرف محكمة الجنايات