«الجبير»: عرضنا إرسال قوات من التحالف الإسلامي إلى سوريا

الثلاثاء 17 أبريل 2018 03:04 ص

كشف وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، أن بلاده عرضت إرسال قوات من التحالف الإسلامي التي تقوده، إلى سوريا.

جاء ذلك، في مؤتمر صحفي، عقده مع الأمين العام للأمم المتحدة «أنطونيو غوتيريش»، بالرياض، وقال فيه، إن بلاده في نقاشات مع الولايات المتحدة منذ بداية هذا العام، حول عدة أمور متعلقة بسوريا من بينها إرسال قوات إلى هناك.

ولفت «الجبير» إلى أن النقاش حاليا ينصب حول نوعية القوات التي ستتواجد في شرق سوريا، ومن أين ستأتي.

وأوضح أن هذا الأمر ليس جديدا، مضيفا: «سبق أن عرضنا هذا المقترح على إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، لكنه لم يتخذ خطوات فيه».

ولفت المسؤول السعودي، إلى أنه سبق أن ناقشت بلاده دولا في التحالف الإسلامي حول هذه الخطوة.

 

 

وتأتي تصريحات «الجبير»، رغم تأكيد الأمين العام للتحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب الفريق «عبدالإله الصالح»، أن التحالف لن يتدخل عسكريا في أي دولة ولن يقوم بالمساس بسيادة أي دولة، ولن ينزلق إلى مهاترات سياسية.

وأوضح في تصريحات له نهاية العام الماضي، أن دور التحالف يتركز في دعم الدول الأعضاء التي تعاني من الإرهاب، في المجالات العسكرية والسياسية والإعلامية والمالية.

وفي 14 ديسمبر/كانون الأول 2015، تم الإعلان عن تشكيل التحالف الإسلامي العسكري لمكافحة الإرهاب بقيادة السعودية، بمشاركة 41 دولة؛ أهمها دول خليجية وتركيا وباكستان وماليزيا ومصر.

وجاء حديث «الجبير»، ردا على سؤال حول ما كشفته صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية، من أن إدارة الرئيس «دونالد ترامب» تسعى حاليا إلى تجميع قوة عسكرية من دول عربية لإرسالها إلى سوريا، بالإضافة إلى طلب تمويل من الدول الخليجية للغرض نفسه.

وأضاف وزير الخارجية السعودي، أن المملكة دائما محافظة على مسؤوليتها والعبء الذي تحمله في مكافحة الإرهاب، منذ سنوات طويلة.

ونقلت الصحيفة، في وقت سابق الثلاثاء، عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن مستشار الأمن القومي الجديد بالبيت الأبيض «جون بولتون»، اتصل مؤخرا برئيس المخابرات المصرية بالوكالة «عباس كامل» لمعرفة ما إذا كانت القاهرة ستساهم في هذا الجهد، وبالتحديد الجهد العسكري.

يأتي ذلك فيما طلبت واشنطن من كل من السعودية والإمارات وقطر المساهمة بمليارات الدولارات تحت مسمى إعادة إعمار شمال شرق سوريا.

يشار إلى أن «ترامب»، كشف، في أوائل أبريل/نيسان الجاري، أن السعودية ترغب ببقاء قوات الولايات المتحدة في سوريا، لكنه طالبها بدفع تكاليف بقاء تلك القوات هناك، قائلا، خلال مؤتمر صحفي له مع رؤساء دول البلطيق بالبيت الأبيض: «نعمل على خطة للخروج من سوريا، وإذا كانت السعودية ترغب ببقائنا فيها فيجب عليها دفع تكاليف ذلك».

وقبل ذلك بنحو 4 أشهر، قال «ترامب»، إن بلاده ستشكل مناطق آمنة في سوريا ولكنها تتطلب تكاليف من الدول الخليجية.

وكان الرئيس الأمريكي قد كرر رغبته في إعادة الجنود الأمريكيين من سوريا، لكن مستشاريه العسكريين والبنتاغون، بالإضافة إلى دول أوروبية وعربية أقنعته بالعدول عن تلك الفكرة حاليا، وهو ما يبدو أنه اقتنع به على مضض، لكن مقابل مشاركة عسكرية وتمويل مالي من الدول العربية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية سوريا التحالف الإسلامي الجبير إرسال قوات ترامب أوباما