الأزهر: القدس عاصمة فلسطين ولا نقاش في ذلك

الثلاثاء 17 أبريل 2018 04:04 ص

أكد وكيل الأزهر، «عباس شومان»، الثلاثاء، أن الأزهر القدس عاصمة أبدية لدولة فلسطين، مشددا على أنه لا نقاش في ذلك.

جاء ذلك في كلمته أمام ندوة بعنوان «القدس تراث لا ينسى» نظمها الأزهر بالقاهرة.

وقال «شومان»: «القدس عاصمة أبدية لدولة فلسطين العربية، وهي قضية ليست محلاً للنقاش، ولا يملك الفلسطينيون أنفسهم الحوار حول هذه المسألة».

وأضاف أن الأزهر «سيواصل العمل، ولن يترك القدس محتلاً ومغتصَبًا من كيان صهيوني محتل لأرض عربية».

وذكر «شومان» بخطوات وجهود الأزهر لرفض القرار الأمريكي باعتبار القدس عاصمة لـ(إسرائيل)، ومنها استضافة مؤتمر عالمي بعنوان «مؤتمر الأزهر العالمي لنصرة القدس»، في يناير/كانون الثاني الماضي، الذي تابعه ما يزيد عن المليار من أحرار العالم الرافضين لهذا القرار الجائر.

وخلال هذا المؤتمر، أعلن شيخ الأزهر، «أحمد الطيب»، تخصيص عام 2018 ليكون عاما للقدس الشريف، تعريفا به ودعما ماديا ومعنويا للمقدسيين، ونشاطا إعلاميا وثقافيا متواصلا تتعهده مؤسسات رسمية، مثل جامعة الدول العربية، ومنظمة التعاون الإسلامي، ومنظمات المجتمع المدني.

وفي كلمته أيضا، اليوم، لفت «شومان» إلى أن «الأزهر الشريف سيعمل جاهدًا على إحياء هذه القضية في قلوب شباب الأمة من خلال فعاليات وندوات تنظمها جامعة الأزهر، ومن خلال المحاضرات التوعوية في المدارس والمعاهد والمساجد، والندوات الفكرية في مراكز الشباب وقصور الثقافة، إضافة إلى الحملات التي تقوم بها القوافل الدعوية التي ينظمها الأزهر الشريف».

وشدد على أن «العزيمة قائمة لتحرير القدس، وعام القدس متواصل حتى يعود القدس لأحضان الأمة العربية والإسلامية».

وخلال مؤتمر «القدس تراث لا ينسى»، اليوم، طالب المشاركون بضرورة مواجهة حملات تشويه التراث العربي الإسلامي بمدينة القدس التي يقوم بها «الكيان الصهيوني المغتصِب»، مؤكدين تمسكهم بقضية إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف، فهي قضية لا تحتمل النقاش.

من جهته، قال مفتي مصر، «شوقي علام»، إن «الجهود التي يقوم بها الأزهر تجاه القدس تحمل للعالم رسالة أن للقدس مَن يحرص على تراثه وهويته، وأن قضيته لا يمكن التفريط فيها».

وأشار إلى أن «هذه الجهود تأتي في ظل اعتداءات صارخة على المسجد الأقصى تحاول سلب أحقية العرب والمسلمين في القدس الذي ما يزال في حاجة ماسة لبذل الكثير من الجهود».

وأكد على «أهمية وضرورة أن تتحول محبتنا للقدس إلى مجال عملي حتى تعود القدس إلى مكانتها في وعينا؛ فالقدس الشريف قضية أمة لا قضية شعب بعينه والتفريط فيها يعد جريمة».

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر القدس الأزهر عباس شومان القدس تراث لا ينسى