مصر.. أحكام بسجن 6 موظفين في حادث تصادم قطارين

الثلاثاء 17 أبريل 2018 05:04 ص

قضت محكمة مصرية، الثلاثاء، بالسجن ما بين 5 إلى 10 سنوات بحق 6 أشخاص بتهمتي «الإهمال والقتل الخطأ» في حادثة تصادم قطارين بالإسكندرية (شمال).

ووفق وسائل إعلام محلية، قضت محكمة جنح الرمل بالإسكندرية بالسجن 10 سنوات لاثنين بينهم قائد أحد القطارين، والسجن 5 سنوات لـ4 آخرين، بينهم سائق القطار الآخر.

كما قضت المحكمة بعزل المدانين الستة من الوظيفة لمدة 3 سنوات، إضافة إلى غرامة مليون جنيه (56 ألف دولار) للمدانين مجتمعين لإيقاف التنفيذ لحين الفصل في الاستئناف على الحكم.

ووفق المصدر ذاته، فإن الحكم أولي قابل للطعن عليه خلال 60 يومًا من صدور حيثيات الحكم.

وفي أغسطس/آب الماضي، اصطدم قطار قادم من القاهرة إلى الإسكندرية بقطار كان قادمًا من مدينة بورسعيد (شمال شرق)؛ ما أسفر عن مصرع 42 وإصابة 133 من الركاب، حسب إحصائية أوردتها وزارة الصحة.

ووجهت النيابة إلى المتهمين الستة تهمتي «الإهمال والقتل الخطأ» وسط نفي للمتهمين ومحاميهم.

وتعد حوادث القطارات أمرًا متكررًا في مصر، ويرجع مراقبون ذلك إلى تهالك القطارات وشبكة السكك الحديدية، فضلًا عن الأساليب البدائية اليدوية المستخدمة في تحويل مسارات القطارات، والتي تزيد فيها نسبة الخطأ البشري.

وفي فبراير/شباط الماضي، قالت «الهيئة القومية لسكك حديد مصر»، في إحصائية لها، إن عام 2016، شهد تسجيل 722 حادثة قطارات في مختلف مناطق البلاد، نتج عنها خسائر في الأرواح، وتكبيد الهيئة خسائر فادحة.

ووقعت أكبر كارثة قطارات في مصر عام 2002 جراء حريق في قطار ركاب كان في طريقه من القاهرة إلى أسوان (جنوب)، ما أسفر عن مصرع 360 راكباً على الأقل.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر حادث قطار الإسكندرية