تعزيزات عسكرية سعودية تصل إلى «المهرة» شرقي اليمن

الثلاثاء 17 أبريل 2018 05:04 ص

وصلت إمدادات عسكرية سعودية إلى محافظة المهرة شرقي اليمن، الثلاثاء، لتعزيز الرقابة على المنفذ الحدودي بين اليمن وسلطنة عمان.

وأفاد مصدر محلي في المحافظة، لوكالة «سبوتنيك»، بأن «المئات من الجنود السعوديين والعربات والمدرعات وصلوا، اليوم، إلى ميناء نشطون (التابع لمحافظة المهرة الحدودية مع سلطنة عُمان) على متن سفينة سعودية».

ولفت إلى أن «تعزيزات عسكرية سعودية كبيرة شملت عربات ومدرعات ومئات الجنود، كانت وصلت إلى الميناء ذاته، منتصف يناير/كانون الثاني الماضي، ضمن مسعى التحالف إحكام سيطرته على كافة المنافذ اليمنية».

ويرى مراقبون أن السعودية تحاول في المهرة «استنساخ» ما قامت به الإمارات في جنوب اليمن، ومحافظة عدن تحديدا، بتحريك قوات عسكرية محسوبة عليها وإعادة رسم الخارطة السياسية والأمنية في المنطقة لصالحها، وسط مخاوف حتى من «عسكرة» المنطقة، التي ظلت في منأى عن الحرب اليمنية والسيطرة «عسكريا» على المنافذ الحدودية بين اليمن وسلطنة عمان.

وتتميز المهرة بوجود منفذين بريين فيها مع سلطنة عُمان، وتمتلك أطول شريط ساحلي باليمن يقدر طوله بـ560 كم، على بحر العرب، وميناء بحري يسمى «نشطون».

و«المهرة»، أو ما يطلق عليها بوابة اليمن الشرقية، تعد ثاني أكبر محافظة يمنية من حيث المساحة بعد محافظة حضرموت، ويحدها من الشرق سلطنة عمان، وتشهد نوعا من الاستقرار الأمني.

وظلت السلطة المحلية وقوات الجيش والأمن بمحافظة المهرة، منذ اندلاع الأزمة اليمنية الأخيرة، موالية للرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي».

  كلمات مفتاحية

السعودية اليمن المهرة سلطنة عمان الحرب في اليمن تعزيزات عسكرية

تعاون عماني بريطاني لمواجهة نفوذ الإمارات بالمهرة اليمنية