البرلمان السوداني يصادق على اتفاقية التعاون الأمني مع تركيا

الثلاثاء 17 أبريل 2018 05:04 ص

صدّق البرلمان السوداني، الثلاثاء، على اتفاقية التعاون الأمني الموقعة أواخر 2017.

ووقع السودان وتركيا اتفاقية للتعاون الأمني ضمن 21 اتفاقية، إبان زيارة الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» للخرطوم في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وحسب وكالة أنباء السودان الرسمية (سونا)، استعرض نائب رئيس لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان السوداني، «إبراهيم أحمد»، مبررات اتفاقية التعاون الأمني بين السودان وتركيا لسنة 2017، على هامش عملية التصديق عليها، دون تفاصيل عن عدد الحضور وعدد المصوتين.

وتشهد العلاقات بين البلدين تطورا خلال العقدين الماضيين، وتحديدا منذ وصول حزب «العدالة والتنمية» إلى السلطة في أنقرة عام 2002؛ حيث وضع خطة طموحة لتعزيز التواصل مع البلدان الأفريقية، كما شهدت العلاقات حراكا واسعا منذ زيارة «أردوغان».

وأوضح «أحمد» أن الاتفاقية نتاج تطور تاريخي للعلاقات بين البلدين في المجالات الاقتصادية والسياسية.

وقال إن «الاتفاقية تهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين؛ تحقيقا للمصالح المشتركة في مجال التقنية الحديثة والتدريب والتبادل الأمني ومكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، وفق الالتزامات الدولية وميثاق الأمم المتحدة».

وحسب الوكالة، أكد نواب البرلمان أن اتفاقية التعاون الأمني بين السودان وتركيا تعضد من العلاقات الخارجية والتعاون الدولي في جميع محاوره، تطويرا لتبادل المعلومات ومحاربة الجريمة العابرة عبر القنوات الرسمية.

وأشار النواب إلى أن العلاقة بين السودان وتركيا تمضي بثبات نحو تحقيق المصالح المشتركة، خاصة في المجالات الاجتماعية والصحية والسياحية.

  كلمات مفتاحية

السودان تركيا العلاقات السودانية التركية تعاون أمني البرلمان السوداني