«حماس» تبدى استعدادها لإبرام صفقة تبادل أسرى مع (إسرائيل)

الثلاثاء 17 أبريل 2018 08:04 ص

قال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) «إسماعيل هنية»، الثلاثاء، إن حركته مستعدة للبدء بمفاوضات لتحقيق صفقة تبادل أسرى مع (إسرائيل) عبر طرف وسيط.

وقال«هنية»، في كلمة مسجلة بثتها قناة القدس (محلية)، في ذكرى «يوم الأسير الفلسطيني»: «نحن في حركة حماس مستعدون لبدء المفاوضات لتحقيق صفقة تبادل أسرى عبر طرف وسيط».

وأضاف: «قيادة المقاومة، وفي مقدمتها حماس، تعاهد الأسرى وأهلهم أن تكسر قيد أسرانا الأبطال، وأن تحقق نصرا جديدا وأملا عظيما في عودتهم إلى الأهل وربوع الوطن الفلسطيني»، مشددا على أن قضية الأسرى على طاولة القيادة دائما.

وفي السياق ذاته، قالت حركة «حماس»، في بيان لها، إن «الاحتلال الإسرائيلي لا يفهم إلا لغة القوة ومنطق الندية»؛ مشددةً على أن «ما تمتلكه المقاومة من إرادة وأوراق قوة قادرة على فرض معادلة جديدة على الاحتلال تجبره على الإفراج عن الأسرى».

وطالبت الحركة الوسيط المصري بإلزام الاحتلال الإسرائيلي بإطلاق سراح كل من أعاد اعتقالهم من أسرى «صفقة وفاء الأحرار» بشكل مخالف لبنود الصفقة.

وأوضحت أن حكومة الاحتلال مطالبة بالالتزام باتفاق التبادل في الصفقة، وإطلاق سراح كل الأسرى، الذين شملتهم، وتم اعتقالهم كمقدمة لأي مفاوضات حول صفقة تبادل ثانية.

وطالبت الحركة، اللجنة الدولية للصليب الأحمر، ببذل أقصى جهد ممكن، وتفعيل كل وسائل الضغط على حكومة الاحتلال لاحترام حقوق الأسرى التي كفلتها لهم المواثيق الدولية والإنسانية، وعلى رأسها اتفاقية جنيف الرابعة والإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وناشدت كل الحكومات والمؤسسات والهيئات العربية والإقليمية والدولية؛ لممارسة كل أشكال الضغط على الاحتلال، وإرغامه على توفير كل شروط ومستلزمات الحياة الكريمة للأسرى، وفق المعايير الدولية والإنسانية.

ومطلع أبريل/نيسان 2016، كشفت كتائب القسام، الذراع المسلح لحماس، لأول مرة، عن وجود «4 جنود إسرائيليين أسرى لديها»، دون أن تكشف إن كانوا أحياءً أم أمواتًا.

وترفض الحركة بشكل متواصل، تقديم أية معلومات حول الإسرائيليين الأسرى لدى ذراعها المسلح.

وفي 11 أكتوبر/تشرين الأول 2011، أبرمت «حماس» صفقة لتبادل المعتقلين مع إسرائيل بوساطة مصرية عرفت باسم «صفقة وفاء الأحرار»، وتم بموجبها إطلاق سراح 1027 معتقلا فلسطينياً، مقابل إطلاق حماس سراح الجندي «جلعاد شاليط»، الذي كان محتجزا لديها.

لكن (إسرائيل) أعادت في يونيو/حزيران 2014 اعتقال 60 من الفلسطينيين المفرج عنهم من الضفة الغربية.

ووفق آخر الإحصائيات الرسمية الصادرة عن هيئة شؤون الأسرى (تابعة لمنظمة التحرير)، ونادي الأسير الفلسطيني (غير حكومي)، وصل عدد المعتقلين الفلسطينيين 6500 معتقل، بينهم 350 طفلًا، و62 معتقلة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فلسطين غزة حماس هنية أسرى صفقة تبادل أسرى