نشر قوات عربية بسوريا وإنهاء حرب اليمن أبرز اهتمامات صحف الخليج

الأربعاء 18 أبريل 2018 06:04 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، كشف وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، أن بلاده عرضت إرسال قوات من التحالف الإسلامي ضد الإرهاب إلى سوريا.

ولفتت الصحف، إلى توقعات صندوق النقد الدولي ووكالة «موديز» للتصنيفات الائتمانية، نمو الاقتصاديات الخليجية، خلال العامين المقبلين، في الوقت الذي رجحت فيه أن الاكتشاف النفطي في البحرين سيدعم تصنيفها الائتماني.

وترقبت الصحف، ما كشفه المبعوث الأممي الجديد إلى اليمن «مارتن غريفيث»، من أنه سيقدم خلال شهرين خطة لإعادة إحياء المفاوضات لإنهاء الحرب في هذا البلد، محذرا من أن الضربات الصاروخية على السعودية يمكن أن تعرقل هذه الجهود.

ولفتت الصحف، إلى احتلال السعودية المرتبة الـ12 بين كبار المستثمرين في سندات وأذون الخزانة الأمريكية، بنهاية شهر فبراير/شباط الماضي، برصيد 150.9 مليار دولار.

وأشارت الصحف، إلى إطلاق الدائرة المالية في حكومة دبي، 3 مبادرات، ترمي إلى تعزيز حزمة الحوافز الاستثمارية والاقتصادية في الإمارة.

واهتمت الصحف، بتجديد قطر التزامها مع المجتمع الدولي بالتصدي لجريمة العنف الجنسي، ودعم الدول التي تواجه تحديات جراء النزاعات.

وذكرت الصحف، أن الحكومة الكويتية، أعلنت أمام مجلس الأمة (البرلمان)، إحالة ملف تجاوزات المجلس الأولمبي الآسيوي إلى النيابة العامة، محمولا على شبهات غسل الأموال.

وأشارت الصحف، إلى تمرير مجلس النواب البحريني، مشروع قانون الضمان الصحي، ومشروع الإفلاس.

ولفتت الصحف، إلى إقرار مجلس الشورى العماني، المواد محل التباين مع مجلس الدولة بشأن مشروع قانون الشركات التجارية.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

التقى خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، في الرياض، الأمين العام للأمم المتحدة «أنطونيو غوتيريش»، حيث بحث الجانبان دور الأمم المتحدة في دعم الاستقرار والأمن الدولي، والوضع في اليمن. (الرياض)

أدى القسم أمام خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، السفراء المعينون حديثاً لدى عدد من الدول. (الشرق الأوسط)

فازت المملكة العربية السعودية، بعضوية المجلس التنفيذي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة للفترة من 2019 إلى 2021. (الرياض)

احتلت السعودية المرتبة الـ12 بين كبار المستثمرين في سندات وأذون الخزانة الأمريكية، بنهاية شهر فبراير/شباط الماضي، برصيد 150.9 مليار دولار. (الاقتصادية)

قال المركز الوطني للتخصيص في السعودية، إن «العمل جار لطرح فرص تخصيص، وشراكة بين القطاعين العام والخاص في عشرة قطاعات مستهدفة بالتخصيص ضمن رؤية 2030». (الشرق الأوسط)

كشف مدير إدارة الأجانب في وزارة الخارجية السعودية، أن سفارتي المملكة في سيريلانكا والفلبين، استعادتا 7 ملايين ريال لمصلحة مكاتب الاستقدام بالسعودية، فيما لم تسجل حالة تزوير واحدة في التفويض الإلكتروني المستخدم في الاستقدام. (الحياة)

توقع صندوق النقد الدولي، نمو الاقتصاد السعودي 1.7 و1.9% للعام الجاري والمقبل. (الاقتصادية)

أسقط مجلس الشورى السعودي، توصية تحسين مستوى معيشة أصحاب الراتب التقاعدي البالغ شهرياً 4 آلاف ريال ودون ذلك، بالنظر إلى حال مداخيلهم لضم المحتاج منهم إلى كامل منافع الضمان الاجتماعي، ويكون ذلك بالتنسيق ما بين المؤسسة العامة للتقاعد وصندوق الضمان الاجتماعي. (عكاظ)

كشفت بيانات رسمية، أن إنتاج السعودية من المياه المحلاة، ارتفع من 291 مليون متر مكعب في السبعينات، إلى 1545 مليون متر مكعب في 2012، ووصل خلال عام 2015 إلى 1685 مليون متر مكعب، ويتوقع أن يصل الإنتاج إلى 1750 مليون متر مكعب في 2020. (الحياة)

قدمت وزارة المالية السعودية، لمجموعة «بن لادن»، قروضا قيمتها حوالي 11 مليار ريال (2.9 مليار دولار)، للمساعدة في تحسين حظوظ عملاق التشييد السعودي. (عكاظ)

كشفت مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، أن استراتيجية الادخار في مراحلها النهائية، وسيتم طرحها قريبا. (الاقتصادية)

الإمارات

استقبل ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، وزير الدفاع الوطني الكوري الجنوبي «سونغ يونغ مو»، وبحث معه علاقات التعاون وسبل تطويرها بما يخدم مصالح البلدين. (الاتحاد)

دشنت الإمارات ومصر، شراكة استراتيجية لتطوير الأداء الحكومي في القاهرة، تشمل الأداء والتميز الحكومي، والقدرات الحكومية، والخدمات الذكية، والمسرّعات الحكومية. (الإمارات اليوم)

توقع صندوق النقد الدولي، أن يرتفع نمو اقتصاد الإمارات إلى نحو 3% العام المقبل، مقارنة مع نمو متوقع لعام 2018 بنحو 2%، ونمو مقدر في عام 2017 بنحو 0.5%. (البيان)

أطلقت الدائرة المالية في حكومة دبي، 3 مبادرات، ترمي إلى تعزيز حزمة الحوافز الاستثمارية والاقتصادية في الإمارة، وذلك بتسهيل إجراءات ممارسة الأعمال وخفض كلفتها. (الإمارات اليوم)

تبنى المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي، 9 توصيات بشأن تفعيل دور الشرطة المجتمعية، تضمنت ضرورة دعم خطة استراتيجية اتحادية متكاملة، وإعداد برامج للتوعية الأمنية، وتستهدف جميع شرائح المجتمع، وإنشاء مجالس أمنية محلية على مستوى المراكز الشرطية بجميع إمارات الدولة. (الاتحاد)

قالت الإمارات، إن نسبة المساهمة الإجمالية لقطاع السياحة في الناتج المحلي الإجمالي بلغت 11.3% العام الماضي، بما يعادل 154.1 مليار درهم (41.9 مليار دولار) وهي نسبة مرشحة للزيادة خلال الأعوام المقبلة بنسب نمو متوقعة في حدود 4.9% خلال العام 2018 ومتوسط زيادة سنوية في حدود 3.8% حتى العام 2027. (الشرق الأوسط)

كشف نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الإماراتي الفريق الشيخ «سيف بن زايد آل نهيان»، عن تصدر الإمارات تصنيف الدول الأقل في معدلات الجرائم الجنسية وجرائم السرقة، وحوادث الحرائق، فيما تحتل المرتبة الرابعة عالمياً في تصنيف الدول الأقل في معدلات جرائم القتل العمد والشروع في القتل بنسبة 0.7 لكل 100 ألف من السكان. (البيان)

قطر

توقعت وكالة «موديز» أن تحقق قطر فائضاً بالميزانية بقيمة 5% بما في ذلك عائدات الاستثمار، كما توقعت أن يرتفع الناتج المحلي بنسبة 2.7% في ظل استنتاج الوكالة السابق بأن يصل معدل سعر برميل النفط إلى 55 دولاراً. (الراية)

أوصى الرئيس التنفيذي لقطر للوقود، الجمعية العمومية غير العادية للشركة، برفع نسبة التملك لغير القطريين إلى نسبة 49%، ورفع الحد الأقصى للتملك الفردي في وقود إلى نسبة 1% من رأس المال. (الشرق)

وافقت الجمعية العامة غير العادية لبنك قطر الوطني، على رفع نسبة تملك المستثمرين غير القطريين في رأس مال البنك إلى 49% بدلا من 25%، كما وافقت أيضا على زيادة نسبة تملك الشخص الطبيعي أو الاعتيادي في أسهم البنك من 2% إلى 5%، وذلك وفقا للقوانين واللوائح المعمول بها. (العرب)

كشف الرئيس التنفيذي لمحكمة قطر الدوليّة ومركز تسوية المُنازعات «فيصل راشد السحوتي»، أنّ عدد الشركات الجديدة التي تمّ تسجيلها في مركز قطر للمال منذ فرض الحصار على قطر بلغ 120 شركة، بنسبة زيادة تصل إلى 200% في حجم الاستثمارات، بالمُقارنة بنفس الفترة العام الماضي. (الراية)

جددت قطر التزامها مع المجتمع الدولي بالتصدي لجريمة العنف الجنسي، ودعم الدول التي تواجه تحديات جراء النزاع، وفي مرحلة ما بعد النزاع، ومتابعة التدابير التي وضعها مجلس الأمن منذ اعتماد القرار 1325 لعام 2000 حول المرأة والسلام والأمن. (الوطن)

الكويت

استقبل أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد»، رئيس كوت ديفوار «الحسن واتارا»، وبحث معه العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتنميتها، وتوسيع أطر التعاون بما يخدم مصالحهما المشتركة وأهم القضايا ذات الاهتمام المشترك. (الأنباء)

أعلنت الحكومة الكويتية، أمام مجلس الأمة (البرلمان)، إحالة ملف تجاوزات المجلس الأولمبي الآسيوي إلى النيابة العامة، محمولا على شبهات غسل الأموال. (القبس)

رجّحت وكالة «موديز» للتصنيف الائتماني، أن تحقق الكويت فائضا في الميزانية بنسبة 5% من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام. (الراي)

سحبت المرشحة لانتخابات المجلس البلدي الكويتي «فاطمة الرشيدي» ترشحها من الدائرة السادسة، وتقدمت، بترشيح جديد في الدائرة السابعة، ليبلغ عدد المرشحين في اليوم السادس من فتح باب الترشيح 45 مرشحا بينهم امرأة. (القبس)

وافق مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، في جلسته العادية، في المداولة الثانية على مشروع قانون بتعديل قانون العمل في القطاع الأهلي يقضي بشمول المتقاعدين من موظفي القطاع النفطي من عام 2010 حتى عام 2017 بمكافأة نهاية الخدمة كاملة وإحالته إلى الحكومة. (الأنباء)

نشرت الجريدة الرسمية «الكويت اليوم» القرار الوزاري الخاص باعتماد النظام الأساسي الجديد لاتحاد كرة القدم، وفقاً لأحكام القانون 87 لسنة 2017، عقب الموافقة من قبل الجمعية العمومية للاتحاد والمصادقة عليه من قبل مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة. (الراي)

البحرين

أعلنت شركة ممتلكات البحرين القابضة «ممتلكات»، صندوق الثروة السيادي لمملكة البحرين، حصولها على أعلى تصنيف في معيار الشفافية من خلال الحصول على 10 من أصل 10 نقاط وفقًا لمؤشر «لينابورغ – مادويل» للشفافية للربع الأول من عام 2018. (أخبار الخليج)

مرر مجلس النواب البحريني، مشروع قانون الضمان الصحي، بتحميل الدولة مسؤولية الضمان الصحي لخدم المنازل للمواطنين ومن في حكمهم، ومن دون تحديد عدد للخدم في كل أسرة، على الرغم من محاولة الحكومة تحديد عدد النواب الحاضرين. (الوطن)

قالت وكالة «موديز» للتصنيف الائتماني، إن الاكتشاف النفطي الكبير الذي أعلن في البحرين مؤخرًا، يدعم تصنيفها الائتماني. (البلاد)

نصّ مشروع قانون «الإفلاس الجديد» على استمرار المدين في إدارة أعماله وتسيير منشآته واستخدام أمواله، وإجراء التصرّفات في السياق المعتاد بعد افتتاح إجراءات الإفلاس ما لم تقرّر المحكمة خلاف ذلك. (الأيام)

احتلت البحرين الترتيب الخامس عربيا والـ22 عالميا، في كفاءة الإنفاق الحكومي، وفقا لمؤشر المنتدى الاقتصادي العالمي 2017 - 2018. (البلاد)

عمان

أقرَّ مجلس الشورى العماني، المواد محل التباين مع مجلس الدولة بشأن مشروع قانون الشركات التجارية. (الوطن)

أعلنت شركة مدينة «خزائن» الاقتصادية، المطور الرئيسي للمدينة الاقتصادية المتكاملة في محافظة جنوب الباطنة «خزائن»، تسلم العروض المتنافسة على الفوز بمناقصة أعمال التخطيط والاستشارات الهندسية لمدينة خزائن الاقتصادية، وتضم قائمة العروض المتقدمة كل من شركة «اتكنز» العالمية، و«بارسونز» الدولية، و«كيو انترناشونال كونسالتانس»، وشركة «إف آند إم» الشرق الأوسط للاستشارات الهندسية. (الرؤية)

بلغ إجمالي أرباح الشركات المعلنة والمدرجة بسوق مسقط للأوراق المالية خلال الربع الأول من العام الحالي 157 مليون ريال عماني، بارتفاع نسبته 27.2%. (الوطن)

كشفت وزارة القوى العاملة العمانية، تعيين 24 ألفا و172 مواطنا ومواطنة، بمختلف مؤسسات القطاع الخاص، وبمختلف المحافظات، خلال الفترة من 3 ديسمبر/كانون الأول الماضي حتى 16 أبريل/نيسان الجاري. (الشبيبة)

بلغ إجمالي قيمة الأذون المخصصة للإصدار رقم (55) من أذون الخزانة الحكومية 52 مليون ريال عماني، تستحق لمدة 28 يومًا. (الوطن)

حظرت وزارة الزراعة والثروة السمكية المانية، استيراد الطيور الحية ومنتجاتها ومشتقاتها ومخلفاتها من غانا وقبرص وأفغانستان وساحل العاج، وذلك لحين زوال سبب الحظر وصدور قرار جديد بهذا الشأن. (الرؤية)

شؤون خليجية

كشف المبعوث الأممي الجديد إلى اليمن «مارتن غريفيث»، أنه سيقدم خلال شهرين خطة لإعادة إحياء المفاوضات لإنهاء الحرب في هذا البلد، محذرا من أن الضربات الصاروخية على السعودية يمكن أن تعرقل هذه الجهود. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

نددت الرئاسة الفلسطينية، باستمرار «الاعتداءات الإرهابية» للمستوطنين الإسرائيليين بحق ممتلكات الفلسطينيين في الضفة الغربية. (الشرق الأوسط)

رفضت حركة «حماس»، عرضاً نقلته مصر لوقف «مسيرة العودة الكبرى» في مقابل رفع الحصار الإسرائيلي كلياً عن قطاع غزة، وبدء مفاوضات لتبادل أسرى. (الحياة)

دخل مفتشو منظمة «حظر السلاح الكيماوي»، دوما، في غوطة دمشق، للتحقق من استعمال هذا السلاح قبل أسبوعين، في وقت أعربت فيه دول غربية عن القلق من محو الأدلة. (الشرق الأوسط)

أبدت موسكو، تشدداً حيال فرص إجراء «تفاهمات مع الدول الغربية»، تفضي إلى تسوية سياسية في سوريا، في وقت ألقت فيه برلين بثقلها الدبلوماسي وعرضت وساطتها. (الحياة)

كشف وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، أن بلاده عرضت إرسال قوات من التحالف الإسلامي ضد الإرهاب إلى سوريا. (الرياض)

اتهمت منظمة «العفو الدولية»، السلطات العراقية بفرض «عقاب جماعي» على النساء والأطفال المشتبه بارتباطهم بتنظيم «الدولة الإسلامية»، فيما دعا رئيس محكمة استئناف نينوى الاتحادية إلى ضرورة معالجة قضايا الموقوفين. (الحياة)

شدد رئيس الحكومة اللبنانية «سعد الحريري»، على «ضرورة التزام سياسة النأي بالنفس في ظل الصراع الدولي القائم والتطورات العسكرية التي ترتبت على مجازر الكيماوي في دوما»، رافضاً «تحويل لبنان إلى صندوق بريد يستخدمونه في توجيه الرسائل السياسية والعسكرية باسم القوى الإقليمية». (الشرق الأوسط)

كشف وزير البترول المصري «طارق الملا»، عن توقيع مذكرة تفاهم، الأسبوع المقبل، لتحويل مصر إلى مركز إقليمي في الطاقة، لافتا إلى أن هناك تعاوناً وثيقاً بين مصر والاتحاد الأوروبي، من خلال عدة برامج دعم فني وبرامج تمويل. (الشرق الأوسط)

قال رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول «عابد عزالرجال»، إن إنتاج بلاده من النفط الخام ارتفع إلى 657 ألف برميل يومياً حالياً، ليزيد بذلك نحو 4.3% عن مستواه قبل عام. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأزمة اليمنية حرب اليمن موديز صدوق النقد الدولي اقتصاديات الخليج صحف